كاميرا الاستشعار, المربع نت
المربع نت – تعرفنا من قبل عبر مجموعة من التقارير البسيطة عن بعض أنظمة الأمان بالسيارة، وبعض الأنظمة الذكية المتطورة التي تعتمد على كاميرا الاستشعار الأمامية، ولكي نستطيع إنصافها ومدى أهميتها في هذه الأنظمة، يمكن أن نُصفها على جرار المثل المعروف “وراء كل رجل عظيم امرأة” للإمبراطور الفرنسي الشهير “نابليون بونابرت”، وهنا في عصر الأنظمة الحديثة بالسيارة نقول “وراء كل نظام عظيم كاميرا استشعار أمامية”.

تعرف على كاميرا الاستشعار الأمامية:

كاميرا الاستشعار الأمامية “FSC |  Forward Sensing Camera”.. هي عبارة عن كاميرا صغيرة مثبتة خلف مرآة الرؤية الخلفية الوسطية أو أعلى الزجاج الأمامي بالسيارة، تقوم الكاميرا بكشف الحيز المحيط بالسيارة أثناء الحركة، حيث تراقب الحركة المرورية أمام السيارة، والتعرف على الحارات المرورية للطريق، كما تستطيع الكاميرا أن تكتشف العلامات المرورية مثل علامات السرعة القصوى، كما تتمكن من رصد الأشياء وتَصنِيفها مثل المركبات والشاحنات والمشاة والدراجات النارية.
كاميرا الاستشعار, المربع نت

أهمية كاميرا الاستشعار الأمامية بالنسبة للأنظمة الأخرى:

  1. نظام تثبيت السرعة التكيفي ACC: تعمل الكاميرا هنا في التعرف على المسافة بين سيارتك والسيارة التي أمامك ومراقبة سرعتها ومن ثم ثبيت سرعة سيارتك بالنسبة للسيارة التي أمامك، ويعتبر هذا النظام تطور لنظام مثبت السرعة العادي.
    اقرأ أيضاً: ما هو نظام تنبيه حركة المرور الخلفية؟

    كاميرا الاستشعار, المربع نت

  2. نظام الإضاءة الأمامية المتكيف AFS: يعتمد هذا النظام على كاميرا الاستشعار الأمامية وحساس زاوية التوجيه في التعرف على حالات انعطاف ودوران السيارة، وبالتالي ضبط زاوية الإضاءة لتوفير رؤية أفضل للطريق أثناء القيادة الليلة.
    اقرأ أيضاً: تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات.

    كاميرا الاستشعار, المربع نت

  3. نظام تفادي الاصطدام CAS: تساعد الكاميرا في هذا النظام من متابعة السيارة التي أمامك، وتنبيه السائق في حالة اقتراب هذه السيارة منك، ويتم إضاءة لمبة هذا النظام على لوحة العدادات بلون أحمر تحذيري، كما يتم إصدار صوت لجذب انتباه السائق.
    اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتجنب حوادث الطرق.. تعرف عليها.كاميرا الاستشعار, المربع نت
  4. نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA: تتمكن الكاميرا في هذا النظام في تحديد الحارات المرورية على الطريق، وإرسال إشارات تحذيره بصرية وسمعية عند خروج السيارة عن المسار لتنبيه السائق لإعادة السيارة مرة أخرى وتجنب الحوادث.
    اقرأ أيضاً: أهم النصائح وطريقة استخدام نظام الحفاظ على المسار LKA.كاميرا الاستشعار, المربع نت
  5. نظام التحكم في الضوء الأمامي العالي HBC: تُساعد كاميرا الاستشعار الأمامية هذا النظام في التبديل من الضوء العالي إلي الضوء المنخفض في حالة اقتراب سيارة في الجهة المقابلة لك، وفي حالة السير في طريق به أعمدة إنارة أو وسط إضاءة المدينة الجيدة.
    اقرأ أيضاً: نصائح لتجنب المخاطر أثناء القيادة الليلية.

كاميرا الاستشعار, المربع نت

حقاً تلعب كاميرا الاستشعار الأمامية دوراً محورياً بالسيارة الحديثة، لذا يجب الاهتمام بها وبنظافتها حتي تضمن دقة وجودة عملها وعدم تأثر أي نظام بقرءات خاطئة من الكاميرا، كام يفضل تجنب تشغيل الأنظمة التي تعتمد على هذا الكاميرا أثناء الطقس السئ مثل الأمطار الغزيرة أو الرياح الترابية.

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً