المسار, المربع نت

المربع نت – تحدثنا من قبل بالتفصيل عن نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA، لكن يجب التنبيه على بعض الأشياء المهمة ونصائح عند استخدام هذا النظام، لتحقيق أقصى استفادة، وتجنب وقوع الأخطاء والحوادث -لا قدر الله-.

طريقة استخدام نظام المساعدة في الحفاظ على المسار:

  • تأكد من وجود هذا النظام بسيارتك أولاً من خلال البحث عن معلومات السيارة عبر الإنترنت من خلال مصادر موثوقة مثل مواقع الشركة المصنعة العالمية والموقع الخاص ببلدك، أو عن طريق دليل مالك السيارة -الكتالوج- كما يمكنك تحميله أيضاً، وإذا لم تتوصل لشيء يمكنك التواصل مع وكيل الشركة وسيقوم بتقديم كافة المعلومات.

المسار, المربع نت

المسار, المربع نت
  • في حالة وجود النظام بسيارتك فإن خطوات تشغيله بسيطة كالتالي:
    • يتم تشغيل النظام عن طريق زر مرسوم عليه سيارة أو عجلة قيادة بين مساري طريق، يختلف مكان تثبيت الزر من سيارة إلي أخري لكن يمكن إيجاده على مقود السيارة أو لوحة التحكم.

اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر الاختصارات والرموز المستخدمة في عالم السيارات

المسار, المربع نت

  • عند بداية تشغيل السيارة سيكون النظام مغلق، يمكنك تفعيله من خلال الضغط على زر التشغيل، بعد ذلك يظهر أمامك على لوحة العدادات بعض علامات تشغيل النظام مثل:
    • وضع الأمان: بعد تعرف النظام علي الطريق يتم إظهار سيارة وسط خطين باللون الأبيض، ومعنى ذلك أن السيارة في المسار الصحيح.

    • وضع التحذير: عند حيود أو خروج السيارة عن المسار، يتم تحول اللون جهة اليمين أو جهة اليسار فقط حسب اتجاه السيارة من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر أو الأحمر حسب الشركة، وتكون هذه العلامة التحذيرة الأولي، وإذا استمرت السيارة في نفس الاتجاه يبدأ النظام في إصدار إشارة صوتية وتكون هذه العلامة التحذيرة الثانية، ثم يكون أعلى مستوى من تنبيه السائق عن طريق اهتزاز عجلة القيادة وتكون هذه العلامة التحذيرية الثالثة.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الـ BAS.. أحد أنظمة الأمان بالسيارة.

المسار, المربع نت

أهم النصائح قبل استخدام نظام LKA:

  • تختلف إمكانيات النظام من سيارة إلي أخري، حيث يوجد نظام يقوم بالتنبيه الضوئي والصوتي فقط، كما يوجد نظام يقوم باهتزاز عجلة القيادة، وحديثاً يوجد بعض الأنظمة التي تتدخل وتقوم بدوران المقود ذاتياً لإعادة السيارة للطريق الصحيح، لذا يجب معرفة أي نوع من هذا الأنواع موجود بسيارتك أولاً.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتجنب حوادث الطرق.. تعرف عليها.

  • يوجد بعض الحالات التي يجد النظام صعوبة في العمل أو قد يتوقف نهائياً كالتالي:
    • يتعرف النظام علي حدود وأبعاد الطريق من خلال الخطوط البيضاء المرسومة على الطريق سواءً على جانبي أو وسط الطريق، لذا في حالة عدم وجود هذه الخطوط أو عدم وضوحها فإن النظام لا يستطيع التعرف عليها وبالتالي لا يعمل.
    • يعتمد النظام علي كاميرا الاستشعار والمراقبة، لذا في حالات الطقس السيئة لا تسطيع الكاميرا تحديد الطريق بدقة بسبب الأمطار مثلاً أو الرياح الترابية، أما في الحالات الطبيعية يجب عليك أيضاً التأكد من نظافة هذه الكاميرا.

المسار, المربع نت

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام مثبت السرعة وطريقة عمله

  • يتوقف إنذار وتحذير النظام في حالتين:
    • الحالة الأولى: عند تحريك عجلة القيادة ناحية اليمين أو اليسار، حيث يستشعر النظام حركة المقود ويعرف أن السائق تنبه للمشكلة.
    • الحالة الثانية: عند فتح الإشارة الجانبية، يتعرف النظام علي أن السائق على وشك القيام برد فعل مناسب.

المسار, المربع نت

النصيحة الأهم والتي نختم بها هذا الموضوع، تعتبر هذه كلها أنظمة مساعدة تحاول الشركات بها تجنب الحوادث والاصطدام، لكن القائد والمسيطر الأول للسيارة هو أنت لذا يجب أن تكون حريص وحذر أثناء القيادة للمحافظة على سلامتك وسلامة سيارتك، حفظك الله ورعاك.

سيارات للبيع من أصحابها

LKA أخطاء حوادث

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً