تعرف على مدى أهمية حساس زاوية التوجيه 1

المربع نت – يعتبر حساس زاوية التوجيه أحد التقنيات الحديثة الموجودة في السيارة، كما أنه يشترك مع الكثير من المنظومات الأخرى، حيث تعتمد بعض المنظومات علي الإشارة المبعوثة من الحساس على اتخاذ القرارات المناسبة.

بعض المعلومات عن حساس زاوية التوجيه:

  • يسمى أيضاً بحساس المقود/ عجلة القيادة ويعرف في الإنجليزية بـ “SAS | Steering Angle Sensor”، ويقع حساس المقود SAS خلف أو أسفل غطاء المقود. وتتمثل وظيفة الحساس الأساسية في معرفة وحساب زاوية دوران المقود/ عجلة القيادة، ثم إرسال الإشارة إلي كمبيوتر/ كنترول السيارة حتى يتعرف على اتجاه السيارة سواء تسير في خط مستقيم أو في حالة الانعطاف إلى اليمين أو اليسار.
  • تلعب إشارة الحساس دوراً هاماً آخر، ألا وهي سرعة دوران المقود والتحكم في مدى سلاسته، حيث تجعل الأمر أكثر سهولة عند السرعات المنخفضة، ثم يتحول أكثر صعوبة عند السرعات العالية لتوفير تحكم أفضل بعجلة القيادة.

اقرأ أيضاً: تعرف على كل ما يخص نظام الـ ABS

تعرف على مدى أهمية حساس زاوية التوجيه 2

تعرف على مدى أهمية حساس زاوية التوجيه 3

علاقة حساس زاوية التوجيه بالمنظومات الأخرى:

يلعب حساس المقود دوراً محورياً في الأنظمة الأخرى مثل نظام الثبات الإلكتروني ESP التي تحدثنا عنه بالتفصيل من قبل، حيث يعتمد نظام الـ ESP علي إشارة حساس زاوية التوجيه وبعض الحساسات الأخرى لمعرفة إذا كانت السيارة في حالة استقرار أو انزلاق ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه

تعرف على مدى أهمية حساس زاوية التوجيه 4

أنواع حساس زاوية التوجيه:

في الغالب يتم استخدام نوعين من حساسات المقود في السيارات الحديثة وهما كالتالي:

  • الحساس الرقمي: وهو الأكثر انتشاراً حيث يستخدم ضوء ليد LED في تحديد زاوية دوران عجلة القيادة، وإرسال الإشارة في صورة رقمية.
  • الحساس التناظري: يعتمد هذا الحساس على التغيير في الجهد الكهربي أثناء دوران عجلة القيادة، ويقوم بإرسال الإشارة في صورة تناظرية.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الـ EBD بالسيارة وطريقة عمله

تعرف على مدى أهمية حساس زاوية التوجيه 5

في النهاية لا تعجل الأمر يختلط عليك كما يجب التفرقة بين حساس المقود وشريحة المقود، لأنه يوجد اختلاف كبير بينهما، عليك فهم الذي شرحناه، وسنتحدث عن شريحة المقود في تقرير منفصل إن شاء الله.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة