تعرف على نظام مثبت السرعة وطريقة عمله 1

المربع نت – تنفق شركات السيارات الكثير من الجهد والمال في البحث والتطوير لأغراض مختلفة مثل زيادة أنظمة أمان السيارة، أو توفير الوقود، أو حتى راحة السائق، كما يوجد بعض الأنظمة التي تستهدف أكثر من غرض وتحل أكثر من مشكلة، مثل نظام مثبت السرعة بالسيارة.

 

تعرف على نظام مثبت السرعة وطريقة عمله 2

ما هو مثبت السرعة؟

  • لاحظت شركات السيارات شعور بعض السائقين بالتعب أو الإرهاق من قيادة السيارة لفترات طويلة أو أثناء الرحلات أو السفر، خاصة إذا تكرر الموضوع بشكل دوري، أو إذا كانت طبيعة عملك هكذا، لذا اهتمت الشركة بهذه المشكلة وقامت بحلها كالتالي.
  • نظام مثبت/ تثبيت السرعة “Cruise Control” هو عبارة عن نظام إلكتروني وظيفته الأساسية التحكم في سرعة السيارة وتثبيتها عند نفس القيمة التي يتم تحديدها من خلال السائق، ويتم هذا التحكم عن طريق اليد لا عن طريق القدم وبدّال الوقود، بهدف توفير الراحة والأمان أثناء القيادة لفترة طويلة، وتقليل جهد السائق.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الإضاءة الأمامية المتكيف AFS بالسيارات

تعرف على نظام مثبت السرعة وطريقة عمله 3

أنواع مثبت السرعة:

  1. مثبت السرعة القديم “Drive by cable”:

    عبارة عن سلك أو وصلة ميكانيكية من بدّال الوقود إلى بوابة الهواء التي تقوم بإمداد المحرك بالقدر المناسب من الهواء.

  2. مثبت السرعة الحديث “Drive by wire”:

    يعتمد هذا النظام على وجود حساس علي بدّال الوقود يقوم بإرسال إشارة إلى بوابة الهواء حيث يتحكم بفتحها وغلقها.

اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر الاختصارات والرموز المستخدمة في عالم السيارات

طريقة عمل مثبت السرعة:

يقوم نظام مثبت السرعة بوظيفته بمساعدة عدة أجزاء بالسيارة مثل كمبيوتر/ كنترول السيارة الذي يقوم بمراقبة السرعة عن طريق إشارات بعض الحساسات، وعند تشغيل نظام تثبيت السرعة، يُرسل كمبيوتر السيارة إشارة إلى بوابة الهواء، وعند زيادة أو نقص السرعة من خلال أزرار تشغيل النظام، يتحكم الكنترول بزاوية فتح البوابة.

على سبيل المثال عند ضبط النظام على سرعة معينة ولنفترض (100 كم/ ساعة) سوف تتحرك السيارة على هذه السرعة إلى أن يتم تغييرها من قبل السائق، لكن في حالة صعود مرتفع مثلاً، تحتاج السيارة لعزم أكثر، ويُلاحظ نزول السرعة لنفترض إلي (90 كم/ ساعة)، ولكي يحافظ النظام على تثبيت السرعة، يقوم بإرسال إشارة لزيادة زاوية فتح بوابة الهواء، كما أنه ربما يُرسل إشارة إلى صندوق السرعات بتغيير نسب التخفيض، فربما ينتقل من الغيار الخامس إلى الرابع إذا تحتم الأمر، وبعد الانتهاء من صعود المنحدر يقوم بإرجاع زاوية فتح بوابة الهواء كما كانت والانتقال إلى الغيار الخامس والاستقرار على سرعة (100 كم/ ساعة).

اقرأ أيضاً: فحص السيارة قبل السفر ونصائح لتجنب المشاكل الشائعة التي تواجه السائقين

تعرف على نظام مثبت السرعة وطريقة عمله 4

زر تشغيل مثبت السرعة:

يتم تفعيل نظام تثبيت السرعة من خلال زر مثبت السرعة ويوجد عادةً على عجلة القيادة أو بالخلف منها، ويحتوي على مجموعة أوامر للتحكم بالنظام بكل سهولة وهي كالتالي:

  • “On”: الزر المختص بتشغيل النظام، ويمكن أن يُكتب عليه “Cruise” في بعض السيارات.
  • “Off”: الزر المختص بإيقاف النظام، ويمكن أن يُكتب عليه “CANCEL” في بعض السيارات.
  • “SET/ DECEL”: يقوم هذا الزر بوظيفتين، حيث يتم تثبيت السرعة عند اختيار “SET”، كما يتم خفض السرعة عن اختيار “DECEL” أو علامة (-).
  • “RES/ ACCEL”: يقوم هذا الزر بوظيفتين أيضاً، حيث يتم زيادة السرعة عند الضغط على “ACCEL”، كما يتم إعادة ضبط السرعة لما كانت عليه عند الضغط على “RES”.

اقرأ أيضاً: نصائح لتجنب المخاطر أثناء القيادة الليلية

تعرف على نظام مثبت السرعة وطريقة عمله 5

على الرغم من تسابق شركات تصنيع السيارات على اختراع أنظمة قادرة على مساعدة السائق أثناء القيادة لزيادة مستوى الراحة والرفاهية بشكل كبير، إلا أن بعض الأنظمة مثل مثبت السرعة قد تكون خطيرة للغاية، لذا تابعنا لتتعرف على مميزات وعيوب نظام تثبيت السرعة.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة