تعرف على نظام الـ BAS.. أحد أنظمة الأمان بالسيارة 1

المربع نت – تمتلئ السيارات الحديثة بالعديد من أنظمة الأمان، حيث تعتبر سلامة الأشخاص هي العنصر الأهم ضمن المنظومة، وتطور أنظمة الأمان من خلال اتجاهين:
1- الاتجاه الأول: هو القيود التي تفرضها الحكومات والهيئات العالمية على الحد الأدنى من عوامل الأمان الموجودة بالسيارة.
2- الاتجاه الثاني: هو التنافس القائم بين الشركات لتوفير أحدث وسائل الأمان والتكنولوجيا على سياراتهم.
وسوف نقوم في هذا التقرير بشرح نظام الـ BAS أحد أنظمة الأمان المضافة حديثاً بالسيارة.

تعرف على نظام الـ BAS.. أحد أنظمة الأمان بالسيارة 2

تعرف على نظام الـ BAS.. أحد أنظمة الأمان بالسيارة 3

تعرف على نظام الـ BAS:

نظام مساعدة فرامل الطوارئ “BAS | Brake Assist System”، تم تطوير هذا النظام من قبل شركة مرسيدس لأول مرة عام 1998 تقريباً، هو بمثابة وسيلة مساعدة لعملية الفرملة أثناء حالات الطوارئ، حيث يقوم النظام بتنفيذ أقصي قوة فرملية وتقليل مسافة التوقف، وهذا بدوره يؤدي إلى تجنب الخطر والتقليل من التعرض للحوادث والاصطدامات.

تعرف على نظام الـ BAS.. أحد أنظمة الأمان بالسيارة 4
اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الثبات الإلكتروني ESP وطريقة عمله

طريقة عمل نظام الـ BAS:

  • يوجد عاملين حاسمين أثناء الطوارئ على الطريق أو أثناء القيادة وظهور شيء مفاجئ:
    1- العامل الأول: هو رد الفعل السريع.
    2- العامل الثاني: هو أقصر مسافة ممكنة لتوقف السيارة.
    وقد أشارت الأبحاث والدراسات التي قامت بها شركة مرسيدس، أنه بنسبة كبيرة جداً تكون ردة فعل السائق سريعة، لكن قوة ضغطه علي الفرامل تكون ضعيفة، حيث يقوم بإدارة المقود يساراً ويميناً بعيداً عن العائق أو مصدر الخطورة، وفيما بعد يقوم بالضغط علي بدّال الفرامل.تعرف على نظام الـ BAS.. أحد أنظمة الأمان بالسيارة 5
  • وهذه الأبحاث والنتائج هي التي دفعت الشركات لتصميم نظام الـ BAS عليها، حيث يسطيع النظام أولاً بتحديد حالة الطوارئ من خلال رد الفعل السريع، ثم توفير أكبر قوة فرملية ممكنة.
  • يقوم نظام الـ BAS بتحليل السرعة التي يضغط بها السائق علي بدّال الفرامل، وبالتالي معرفة ما إذا كانت حالة فرملة طبيعية أو يوجد حالة طوارئ، وفي الحالة الثانية يقوم بتطبيق ضغط كبير لسائل الفرامل وبالتالي تنفيذ عملية فرملة سريعة ذات ضغط فرملي كبير، وبالتالي توفير أقل مسافة فرملية، وتجنب اصطدام السيارة بأي شيء.

  • يعتمد هذا النظام بشكل أساسي على وجود نظام الفرامل مانع للانغلاق ABS، لأنه ربما تسبب القوة الفرملية الكبيرة الناتجة عن نظام الـ BAS حدوث انغلاق لعجلات السيارة، وبالتالي تظهر مشكلة جديدة وهي زحف السيارة، لكن مع وجود نظام الـ ABS تتم عملية الفرملة بأعلى كفاءة.

تعرف على نظام الـ BAS.. أحد أنظمة الأمان بالسيارة 6

وأخيراً وليس آخراً، يوجد أمرين ربما يكونوا متناقضين لكن عليك أخذهما في الاعتبار، الأمر الأول هو أن السيارة تحتوي الآن على أنظمة أمان عالية جداً من شأنها المحافظة على سلامتك وسلامة السيارة،  أما الأمر الآخر هو أنه لا يمكن الاعتماد على هذه الأنظمة بالكامل، بل يجب أن تكون حريصاً جداً أثناء القيادة وأن تتريث وتنتبه وتجعل قيادتك بسيطة وسلسة، لأنك المسؤول الأول عن أي شيء أثناء القيادة، حفظك الله ورعاك.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الـ EBD بالسيارة وطريقة عمله

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً