المربع نت – تحدثنا من قبل على تاريخ صناعة مصابيح السيارات وبعض أنواعها مثل (مصابيح الهالوجين، ومصابيح الزينون) –يمكنك مراجعته من هنا-، نكمل حديثنا في هذا التقرير عن باقي الأنواع وشرح مبسط لكلاً منهم مع ذكر المميزات والعيوب. 

مصابيح ليد “LED”:

مصباح “LED” اختصاراً لــ”Light-Emitting Diode” بمعنى الثنائي الباعث للضوء، وهي طريقة إنتاج الضوء عن طريق إثارة أشباه الموصلات وإجبارها علي إطلاق الضوء. طريقة العمل معقدة بعض الشيء وربما ليست ضرورية بالنسبة لنا. لكن المهم معرفة أن هذه التقنية كانت موجودة منذ زمن، لكن كانت تعمل فقط باللون الأحمر والأخضر والأزرق، ثم تطورت في التسعينات وبدأت تنتج مصابيح الليد التي تعمل باللون الأبيض وبدأ انتشار المصابيح بعد ذلك.

تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات

مميزات مصابيح الليد “LED”:

  • الحفاظ على الطاقة: لا تحتاج مصابيح الليد الكثير من الطاقة للعمل، بينما مرور تيار كهربي بسيط يعمل علي توهج المصباح، على عكس مصابيح الزينون التي تحتاج الكثير من الطاقة خاصة في بداية التشغيل، يمكن القول بأن مصابيح الليد تنتج نفس مقدار التوهج والسطوع الذي تنتجه مصابيح الزينون لكن مع استهلاك أقل للطاقة. مما يعني أن الكفاءة الكلية لمصابيح الليد أعلي.
  • مرونة التصميم: صغر حجم مصابيح الليد الفردية، سمح بمرونة في التحكم بالتصميم وإنشاء الإضاءات بأشكال مختلفة.
  • عمر افتراضي كبير: تعمل مصابيح LED لفترات طويلة حيث يتم تصنيفها من قبل الشركات المُصنعة لتعمل حتى 25 ألف ساعة.تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات 1

عيوب مصابيح الليد “LED”:

  • تبريد المنظومة: مصابيح الـLED نفسها لا تتطلب تبريد، لكن غالباً ما تتأثر العناصر المحيطة وترتفع درجة حرارتها، لذلك يتم تزويد المنظومة بمروحة تبريد صغيرة أو مشتت حراري.
  • غالية الثمن: التكلفة الأولية لمصابيح الليد عالية مقارنة بمصابيح الزينون، لكن على المدى البعيد فإن عمرها الافتراضي أكبر وبالتالي توفير لتكاليف الصيانة والتغيير. تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات 2

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم أسباب ضعف إضاءة مصابيح السيارة

مصابيح الليزر “Laser”:

تعد هذه المصابيح أحدث تكنولوجيا الإضاء بالسيارة، على الرغم من عدم انتشارها بشكل كبير في السيارات، وحتى أنها غير قانونية في بعض البلدان، إلا أنها تعد تقنية ثورية في توضيح الرؤية لسائقي السيارات. بدأ استخدامها لأول مرة عام 2010 وكانت الشركات الألمانية على رأسهم Audi و BMW أول من استخدموا هذه التقنية على سياراتهم، وقاموا بالترويج لها بقوة.تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات 3

طريقة عمل مصابيح الليزر:

يوجد في المصباح بعض المرايا، يُطلق المصباح أشعة الليزر علي هذه المرايا في البداية، على عكس بعض المصابيح التي تطلق النور علي الطريق مباشرة، ثم تعكس المرايا الضوء على عدسة مغلفة بالفوسفور الذي يعمل على إثارة وسطوع الضوء الأبيض. وعلى الرغم من تسمية المصباح بالليزر، إلا أن الدور الأكبر لتوليد هذا الضوء الرائع يعتمد على وجود الفوسفور.

مميزات مصابيح الليزر:

  1. شدة السطوع: تتميز بقوة سطوع ضوئها، حيث تصل كثافة الضوء إلى ما يقرب 1000 مرة من كثافة مصابيح LED.
  2. بعد المسافة المقطوعة: نتحدث هنا عن بعد المدى التي تصل له المصابيح ومدى الرؤية والوضوح التي يوفرها للسائق.
  3. أقل استهلاك للطاقة: على الرغم من تفوقها في قوة وشدة الإضاءة، إلا أنها ما زالت تحافظ على استهلاك الطاقة، حيث تستهلك نصف الطاقة التي تستهلكها مصابيح الـ LED.
  4. تنوع الألوان: بسبب وجود الفوسفور في مصابيح الليزر، يمكنك الحصول على مجموعة جميلة جداً من الألوان في الإضاءة.
  5. الشكل الجمالي: توفر مصابيح الليزر شكل جمالي رهيب بالنسبة للسيارات الحديثة مع المرونة والقدرة على توظيفها ضمن التصميم دون أن تسبب إعاقة له. تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات 4

عيوب مصابيح الليزر:

مكلفة جداً: ربما يكون هذا هو العيب الوحيد لهذه المصابيح القوية، حيث إن مصابيح الليزر هي أغلى أنواع مصابيح السيارات الموجودة في السوق حالياً. لكن ربما هذا أمر طبيعي بالنسبة لتقنية جديدة، ومن المتوقع مع انتشارها واستمرارية البحث والتطوير في التقنية يمكن أن نراها في كثير من السيارات، ويصبح سعرها في المتناول.

تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات 5 تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات 6

شاهد أيضاً: “88 علامة” شرح تفصيلي لاسباب ظهور هذه الاشارات في طبلون السيارة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

Audi Q8 2020 in Jeddah at a price of 230 thousands SAR

قبل شهرين
230,000 ريال سعودي
جدة

BMW M Category 2020 in Al-Khobar at a price of 240 thousands SAR

قبل 3 أسابيع
240,000 ريال سعودي
الخبر

بي ام دبليو BMW 760i موديل 2024 (مستعمل)

قبل 3 أسابيع
640,000 ريال سعودي
الخبر

BMW X6 2022

قبل شهرين
345,000 ريال سعودي
الخبر

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل