المربع نت – تعتبر القيادة الليلية أكثر صعوبة ومشقة بالنسبة للسائقين، لذا يقوم مصنعي السيارات بتصميم بعض الأنظمة التي من شأنها مساعدة السائق وتوفير أنظمة إضاءة ورؤية متقدمة تُجنِبه المخاطر والحوادث، مثل نظام الإضاءة الأمامية المتكيف AFS الذي سوف نتحدث عنه في تقريرنا هذا.

ما هو نظام الإضاءة الأمامية المتكيف AFS؟

يعتبر نظام الإضاءة الأمامية المتكيف “AFS | Adaptive Front-Lighting System” أحد أنظمة الأمان والسلامة بالسيارة، حيث يعمل على تحسين الرؤية الليلية، ورفع جودة إضاءة الطريق، من أجل قدرة السائق على كشف الطريق ورؤية العقبات وتجنب الاصطدامات.

تعرف على نظام الإضاءة الأمامية المتكيف AFS بالسيارات

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتجنب حوادث الطرق.. تعرف عليها

تعرف على نظام الإضاءة الأمامية المتكيف AFS بالسيارات 1

طريقة عمل نظام الـ AFS:

  • يعتمد النظام على بعض الحساسات بالسيارة مثل حساس زاوية التوجيه وحساس سرعة السيارة، واعتماداً على الإشارة المرسلة من هذه الحساسات إلى كمبيوتر/ كنترول السيارة، يتم التحكم باتجاه المصابيح عن طريق محرك كهربائي صغير مثبت بالمصابيح الأمامية، كما يتم التحكم بشدة الإضاءة.
  • يعمل هذا النظام عن طريق عدستين، العدسة الأولي وهي العدسة الرئيسية، والعدسة الثانية وهي التي يتم تفعيلها عند تشغيل النظام من خلال زر مثبت علي التابلوه أو لوحة القيادة/ التحكم، يتم تثبيت المحرك الكهربائي الصغير علي العدسة الثانية ويتحرك تبعاً لتغير الإشارة من الحساسات حيث يدور بزاوية معينة مع دوران عجلة القيادة.

اقرأ أيضاً: تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات

تعرف على نظام الإضاءة الأمامية المتكيف AFS بالسيارات 2

حالات عمل نظام الإضاءة الأمامية المتكيف:

يعمل النظام على تحسين وتوزيع الضوء الصادر من المصابيح الأمامية على حسب ظروف القيادة المختلفة على سبيل المثال:

  1. عند الانعطافات:

    يتم توزيع الإضاءة بطريقة تضمن للسائق رؤية وكشف أبعاد الطريق الجديد بعد الدوران وتجنب الاصطدام بأي شيء، ويختلف شدة وتوزيع الإضاءة باختلاف زاوية الدوران.

  2. عند مرور سيارة أخرى:

    على الرغم من مدى أهمية منظومة الإضاءة، إلا أنها قد تكون هي مصدر الحادثة في بعض الأوقات، حيث إنه عند استخدام المصابيح بطريقة تؤذي عين السائق في الجهة المقابلة ربما يتشتت ولا يرى الطريق بصورة جيدة ويصطدم بسيارتك أو بأي شيء آخر، لذا يعمل نظام الإضاءة الأمامية المتكيف علي إطفاء بعض المصابيح لكي لا تؤثر على السائقين الآخرين.

  3. عند صعود المنحدرات:

    في الأماكن التي تحتوي على ارتفاعات أو انخفاضات ربما تواجه بعض الصعوبة في الرؤية، لذا يساعد النظام أيضاً في توفير رؤية كاملة أثناء صعود أو هبوط المنحدرات.

اقرأ أيضاً: تعرف على مميزات وعيوب أنواع مصابيح السيارة المختلفة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

كيا k8 فل كامل الجبر

قبل 13 دقيقة
180,000 ريال سعودي
الخبر

امبالا 2016 للبيع أو للبدل

قبل 11 ساعة
1 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل