المربع نت – تُعتبر كاميرا الاستشعار الأمامية بمثابة العمود الفقري لمعظم الأنظمة الحديثة بالسيارة خاصة أنظمة الأمان، حيث تُثبت هذه الكاميرا خلف مرآة الرؤية الخلفية الوسطية أعلى الزجاج الأمامي، وتقوم بكشف الوسط المحيط بالسيارة والتعرف على الأشياء المختلفة مثل السيارات والدراجات النارية والخطوط البيضاء لتحديد حارات الطريق والتعرف على المشاة وهكذا، ومن ثم تُرسِل الإشارة إلى بعض الأنظمة لاتخاذ القرارات المناسبة.

لذا فإنه يمكن ظهور مجموعة من الأعطال بسبب وجود مشكلة في كاميرا الاستشعار، كما يمكنها أن تتسب في إضاءة لمبة أكثر من مصباح لأنظمة مختلفة على لوحة العدادات، وسوف نناقش في هذا التقرير مجموعة من هذه الأعطال.

هل تتسبب كاميرا الاستشعار الأمامية في إضاءة لمبات لوحة العدادات؟

أعراض تعطل كاميرا الاستشعار الأمامية:

عند تعطل كاميرا الاستشعار الأمامية، فإن كثير من الأنظمة تفقد مكون أساسي من دائرتها، لذا سيتم إضاءة لمبة تحذيرية خاصة بهذا النظام، وسوف نذكر الآن أهم هذه الأنظمة:

  • نظام الإضاءة الأمامية المتكيف AFS: يعتبر هذه النظام أحد أنظمة الأمان التي تساعد السائق على تجنب الاصطدام بأي شيء، من خلال كشف الطريق وتغيير زاوية الإضاءة حسب سير السيارة سواءً في خط مستقيم أو أثناء الانعطافات، وتعتمد بشكل أساسي على كاميرا الاستشعار الأمامية، لذا يمكن أن تظهر رسالة تعطل النظام في حال وجود مشكلة بالكاميرا.

اقرأ أيضاً: تعرف على مميزات وعيوب أنواع مصابيح السيارة المختلفة

هل تتسبب كاميرا الاستشعار الأمامية في إضاءة لمبات لوحة العدادات؟ 1

  • نظام تفادي الاصطدام CAS: يعمل النظام على تنبيه السائق عند اقتراب السيارة من أي شيء، أو اقتراب سيارة أخرى منها مثل حالة الفرملة الفجائية للسيارة التي أمامك، ويعتمد النظام على كاميرا الاستشعار بشكل كبير في تحديد هذه العوائق ثم إرسال الإشارات التحذيرية المختلفة، لذا يظهر رسالة وجود مشكلة بالنظام عند تعطل الكاميرا.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتجنب حوادث الطرق.. تعرف عليها

هل تتسبب كاميرا الاستشعار الأمامية في إضاءة لمبات لوحة العدادات؟ 2

  • نظام تثبيت السرعة التكيفي ACC: هو أحد الأنظمة الحديثة والتكنولوجيا المضافة لنظام “مثبت السرعة“، حيث يقوم مثبت السرعة التكيفي بالتحكم بالسرعة طبقاً للسيارة التي أمامك والحفاظ علي المسافة فيما بينكم، ويتكن من تحديد السيارات الأخرى عن طريق مساعدة كاميرا الاستشعار الأمامية، لذا يتعطل عمل النظام بوجود مشكلة بالكاميرا.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الثبات الإلكتروني ESP وطريقة عمله

هل تتسبب كاميرا الاستشعار الأمامية في إضاءة لمبات لوحة العدادات؟ 3

  • نظام التحكم في الضوء الأمامي العالي HBC: يقوم النظام بالتبديل التلقائي بين الضوء العالي والضوء المنخفض لمصابيح السيارة الأمامية عند قيادة السيارة بسرعة حوالي 30 كم/ ساعة فيما فوق، في بعض الحالات مثل:
    • في حالة القيادة على طرق بها أعمدة إضاءة، أو في المدن ذات الإضاءة الجيدة.
    • في حالة تم رصد سيارة أو إضاءة أمامية لسيارة تقترب منك في الاتجاه المقابل.

ويتعطل عمل النظام عند وجود خلل بكاميرا الاستشعار الأمامية أيضاً، ويظهر رسالة تحذيرية بوجود مشكلة بالنظام.

اقرأ أيضاً: تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات

هل تتسبب كاميرا الاستشعار الأمامية في إضاءة لمبات لوحة العدادات؟ 4

  • نظام الرؤية الشاملة AVMهو نظام مساعدة السائق عن طريق توفير رؤية شاملة للوسط المحيط بالسيارة، لتسهيل عملية القيادة وتجنب الاصطدامات، وتقليل الصعوبة والخطورة أثناء عملية اصطفاف السيارة خاصة في الأماكن الضيقة، حيث يستخدم النظام مجموعة من الكاميرات، إحداهما كاميرا الاستشعار الأماية التي يتسبب تعطلها بوجود مشكلة في النظام.

اقرأ أيضاً: نظام مراقبة النقاط العمياء.. وكيفية تجنب الحوادث

هل تتسبب كاميرا الاستشعار الأمامية في إضاءة لمبات لوحة العدادات؟ 5

  • نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKAيعد هذا النظام أحد أنظمة الأمان الذكية، حيث يقوم بتنبيه السائق في حالة خروج السيارة عن المسار والحيود عن الحارة المرورية، ويُرسل الإشارات التحذيرية المختلفة إلي السائق لجذب الانتباه، ويعتمد النظام في طريقة عمله بشكل أساسي على كاميرا الاستشعار الأمامية حيث تقوم بتحديد الخطوط البيضاء سواءً الجانبية أو الوسطية، لذا في حالة تعطل الكاميرا سوف يتوقف النظام عن العمل.

اقرأ أيضاً: نظام التعرف على إشارات المرور.. وتجنب المخالفات

هل تتسبب كاميرا الاستشعار الأمامية في إضاءة لمبات لوحة العدادات؟ 6

  • نظام تمييز المشاة PDSتكمن قوة هذا النظام في مساعدته لتقليل عدد الضحايا والحوادث عن طريق اكتشاف المشاة والأشخاص التي تمر أمام السيارة، كما يتعرف على الدراجات النارية وعربات الأطفال الصغيرة وحتى الكراسي المتحركة، يقوم بكل هذا عن طريق مساعدة الكاميرا الأمامية لذا فإن توقف النظام عن العمل ربما يكون ناتج عن وجود خلل بكاميرا الاستشعار الأمامية.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام تنبيه حركة المرور الخلفية؟

هل تتسبب كاميرا الاستشعار الأمامية في إضاءة لمبات لوحة العدادات؟ 7

بعض النصائح بخصوص كاميرا الاستشعار الأمامية:

  1. قد تواجه الكاميرا صعوبة في العمل أثناء ظروف الطقس الصعبة مثل الأمطار أو الرياح والعواصف الترابية، لذا كن حذراً أثناء استخدام بعض الأنظمة في هذه الظروف، أو حتى تجب تشغيلها من الأساس فهذا أفضل.
  2. قد تتأثر الإشارات والقراءات التي تُرسلها الكاميرا إلى باقي الأنظمة في حال وجود الأتربة والشوائب عليها، لذا حافظ على نظافتها دائماً.
  3. تذكر دائماً أن كل هذه الأنظمة السابقة وجميع أنظمة السلامة والأمان الموجودة بالسيارة ما هي إلا وسيلة مساعدة، لا يمكنك الاعتماد عليها 100% لذا كن حذراً أثناء القيادة وركز جيداً علي السيارة والطريق، حفظك الله ورعاك.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتجنب حوادث الطرق.. تعرف عليها

 

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

تويوتا كورولا 2007 فل كامل

قبل يومين
23,000 ريال سعودي
الرياض

ميتسوبيشي باجيرو 2015 في الرياض

قبل يومين
غير محدد
الرياض

هيونداي اكسنت 2018 في جدة

قبل 52 دقيقة
غير محدد
جدة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل