نظام تمييز المشاة.. أمان لك ولمن حولك 1

المربع نت – كانت السيارة قديماً مصدر خطورة كبير، حيث تنوعت أسباب الحوادث والاصطدامات، لكن جذب هذا الشيء انتباه الكثير من الشركات وبدأ مصنعو السيارات بتطوير الكثير من أنظمة الأمان مثل نظام تمييز المشاة، والتي بدورها بدأت في تقليل نسب الإصابات والوفيات الناتجة عن الحوادث، كما جعلت عملية قيادة السيارة أكثر أماناً وأقل خطورةً عليك وعلي من حولك.

تعرف على نظام تمييز المشاة:

  • هو أحد أنظمة الأمان المتطورة التي تعرف في الإنجليزية بـ “PDS | Pedestrian Detection System”، ساعد هذا النظام كثيراً في تقليل عدد الضحايا وحتى تقليل نسبة وقوع حادث من الأساس من خلال القدرة على اكتشاف المشاة والأشخاص الذين يمرون أمام السيارة، ويمكنه التعرف أيضاً على راكبي الدراجات النارية والكراسي المتحركة وحتى عربات الأطفال.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA؟

نظام تمييز المشاة.. أمان لك ولمن حولك 2

نظام تمييز المشاة.. أمان لك ولمن حولك 3

  • طريقة عمل نظام تمييز المشاة:

    يعمل نظام تمييز المشاة من خلال كاميرا الاستشعار الأمامية FSC -الموجودة خلف المرآة الوسطية أعلى الزجاج الأمامي-، والرادا الأمامي -الموجود بمقدمة السيارة خلف شبك التهوية الأمامي-، حيث يقومان باستشعار حركة الأشخاص من أمام السيارة وتحديد المسافة بينهم وبين سيارتك، ومن ثم تنبيه السائق من خلال إشارات بصرية مثل إضاءة في لوحة العدادات أو أسفل الزجاج الأمامي في مستوي رؤية السائق، أو إصدار صوت تحذيري لتنبيه السائق.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الإضاءة الأمامية المتكيف AFS بالسيارات

نظام تمييز المشاة.. أمان لك ولمن حولك 4

  • تم تطوير هذا النظام منذ بداية اختراعه إلي أن توصل للتالي:
    • يتم ربط هذا النظام مع منظومة الفرامل في بعض السيارات الحديثة، حيث إنه في حالة تنبيه النظام للسائق ولم يتخذ أي رد فعل بسبب انشغاله مثلاً، يقوم النظام بعملية فرملة ذاتية وإيقاف السيارة لتجنب وقوع تصادم.
    • كما تُستخدم تقنية الأشعة تحت الحمراء لمساعدة النظام على اكتشاف البشر في الليل، حيث تجد الأنظمة التقليدية صعوبة في الرؤية في الظلام.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام تثبيت السرعة التكيفي ACC وطريقة تشغيله

نظام تمييز المشاة.. أمان لك ولمن حولك 5

العلاقة بين نظام تمييز المشاة وأنظمة الأمان الأخرى:

يرتبط نظام تمييز المشاة مع كثير من أنظمة الأمان بالسيارة من خلال عمل كاميرا الاستشعار الأمامية، أو من خلال رد الفعل الناتج عن الإشارة القادمة من النظام مثل تفعيل الفرامل، نذكر أهم نظامين على سبيل المثال:

اقرأ أيضاً: ما هو نظام تنبيه حركة المرور الخلفية؟

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة