المربع نت – استكمالاً لما بدأناه في سلسلة كيف بدأت السيارة؟، يأخذنا الحديث إلي هنا، حيث نتكلم عن أجزاء السياة وأهم المكونات والمنظومات الموجودة بها، سوف نذكر بعض المعلومات البسيطة التي يجب عليك معرفتها.

أهم أجزاء السيارة:

تتكون السيارة من عدة أجزاء ومكونات، سوف نذكر نبذة مختصرة عن كل جزء، وربما نتحدث عنهم على حدة بتفصيل أكثر فيما بعد إن شاء الله.

  1. محرك السيارة “Engine”:

    يعتبر محرك السيارة بمثابة القلب النابض بالسيارة، فهو مصدر الطاقة والحركة الأساسي بها حتى مع اختلاف أشكاله وأنواعه، ويمتلك القدرة على توليد أو التحكم في سرعة السيارة وعزمها، حتى إن بعض الشركات تتنافس فقط على هذه النقطة. كما يوجد العديد من أنواع المحركات ويوجد تصنيفات أخرى داخل كل نوع أيضاً، نذكر سريعاً أهم الأنواع:

    أهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها

    اقرأ أيضاً: شريان الحياة لمحرك السيارة.

    1. المحرك البخاري “Steam Engine”:
      كان يستخدم قديماً في بداية اختراع السيارة ويكاد يكون منعدم الآن.
    2. محركات الاحتراق الداخلي “ICE | Internal Combustion Engines”:
      يعتبر أشهر أنواع المحركات الموجودة في عصرنا الحالي وأكثرها انتشاراً، كما يوجد العديد من التصنيفات والأنواع التي سوف نتحدث عنها فيما بعد بالتفصيل إن شاء الله، ولكي يتم عمل هذا المحرك يحتاج إلي وقود، ونجد أن الغالبية العظمى من المحركات تعتمد علي مصدرين من الوقود الأحفوري وهما كالتالي:

      • محركات البنزين “Gasoline Engines”.
      • محركات الديزل “Diesel Engines”.أهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها 1
    3. المحركات الكهربائية “Electric Motors”:الطفرة القادمة بقوة لسوق السيارات، نرى الآن تحول كبير في السيارات، واعتماد الشركات على المحركات الكهربائية بدلاً من محركات الوقود، كما يوجد العديد والعديد من المميزات في السيارات والمحركات الكهربائية، سوف نقوم بسردها بالتفصيل، والمقارنة بينها وبين السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي.
      اقرأ أيضاً: تطور مبيعات السيارات الكهربائية والهايبرد القابلة للشحن عالميًا خلال 10 سنوات.أهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها 2
  2. مجموعة نقل الحركة “Powertrain”:

    بعد أن يتم توليد الطاقة الحركية/ الميكانيكية من المحركات، يتبقى لنا نقل هذه الحركة إلى العجلات، حتى تتمكن السيارة من السير والقيام بوظيفتها، لذا نجد هذه المجموعة من الأجزاء والقطع الميكانيكية الوسيطة التي تقوم بنقل عزم دوران المحرك وسرعته إلي عجلات السيارة، وتختلف أجزاء نقل الحركة من سيارة إلي أخري، نذكر على سبيل المثال:

    1. صندوق السرعات “Gearbox”: أول جزء في مجموعة نقل الحركة، ويقوم بالتحكم بسرعة السيارة وعزمها على حسب اختيار السائق، كما يتحكم في اتجاه حركة السيارة سواء للأمام أو الخلف.
    2. عمود الإدارة “Propeller shaft”يوجد في سيارات الدفع الخلفي أو الدفع الكلي/ الرباعي فقط، حيث يقوم بنقل الحركة من صندوق السرعات في مقدمة أو وسط السيارة إلى العجلات الخلفية.
    3. علبة التروس الفرقية “Deferential“: هذه العلبة عبارة عن مجموعة تروس، تقوم بتوزيع القوة الحركية علي العجلات الخلفية.
    4. المحاور “Axles”: هذه المحاور عبارة عن أعمدة دوارة تتصل بعلبة التروس الفرقية من ناحية وعجلات السيارة من الناحية الأخرى، لتقوم أخيراً بدوران العجلات وتحرك السيارة.
      اقرأ أيضاً: تعرف على نظام مثبت السرعة وطريقة عمله.

      أهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها 3
  3. هيكل السيارة “Chassis”:

    يعتبر هذا الجزء بمثابة الهيكل العظمي للسيارة، هو الجزء المسؤول عن حمل وتثبيت جميع أنظمة السيارة بدايةً من المحرك وصولاً إلى العجلات، يعد هذا العنصر أساسي في السيارة منذ القدم منذ سيارة كارل بنز الأولي التي كانت تسير على ثلاثة عجلات، وتم صنع الشاسيه الخاص بها من الخشب، وصولاً إلى عصرنا الحالي حيث نرى تطور رهيب في صناعة هذا الجزء، ويوجد أيضاً بعض الأنواع المختلفة لهيكل السيارة مثل:

    1. الشاسيه السُلمي “Ladder Frame/ Body-on-Frame”: من أقدم الأنواع المستخدمة في السيارات، ويستخدم الآن في سيارات النقل والمهام الشاقة، لكن يصعب رؤيته في السيارات الصغيرة.أهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها 4
    2. الشاسيه الأحادي “Monocoque/ Unibody”هذا هو النوع الذي يمكن أن نراه الآن في معظم أو جميع السيارات الصغيرة، وهو عبارة عن دمج أجزاء من جسم السيارة مع الهيكل، كما يمكنك التفرقة بينه وبين النوع السابق بسهولة من خلال الصور.
      اقرأ أيضاً: من الأقوى: هيكل السيارات القديمة أم الحديثة؟أهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها 5
  4. جسم السيارة “Body”:

    بعد أن تحدثنا عن الهيكل العظمي للسيارة “الشاسيه”، يمكنك تشبيه جسم السيارة بالكتلة العضلية، حيث يمكن رسم السيارة من خلاله، وإظهار حجم أكبر أو أصغر، بشكل عنيف أو رقيق أو فخم وهكذا، كما يكون الانطباع الأول علي السيارة من خلال جسمها، ويوجد أيضاً الكثير من الأنواع نذكر الأكثر شهرةً منهم:

    1. سيدان “Sedan”.
    2. اس يو في “SUV”.
    3. هاتشباك “Hatchback”.
    4. كوبيه “Coupe”.
      اقرأ أيضاً: تعرف على أنواع طلاء السيارات.. وتحديد النوع الأنسب لسيارتك

    أهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها 6

  5. المنظومات الأساسية “Main systems”:

    1. منظومة الفرامل “Brake system”: هي المنظومة المسؤولة عن إيقاف السيارة في الوقت والمكان المناسبين.
    2. نظام التعليق “Suspension system”: هو النظام المسؤول عن امتصاص الصدمات والقوي المنقولة من خلال الطريق وتخفيفها بحيث لا تؤثر على الركاب ولا حتى تقوم بالتأثير علي شاسيه السيارة.
    3. نظام التوجيه “Steering system”: هو النظام المسؤول عن دوران السيارة وانتقالها خلال الاتجاهات المختلفة من اليمين إلي اليسار والعكس.
      اقرأ أيضاً: تعرف على مدى أهمية حساس زاوية التوجيهأهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها 7
  6. المنظومات الكهربية “Electrical systems”:

    1. منظومة بدء الحركة “Starter system”: هي المنظومة المسؤولة عن تشغيل وإدارة المحرك، وتتم من خلال بعض المكونات الأساسية مثل (البطارية، بادئ الحركة) وتعتبر أحد أهم المنظومات بالسيارة.
    2. منظومة شحن البطارية “Battery charging”: لا تقل أهمية عن المنظومة السابقة، حيث إنها تقوم بشحن البطارية بعد إدارة المحرك، كما أنها تقوم بتغذية المنظومات الكهربية الأخرى أثناء حركة السيارة.
      اقرأ أيضاً: أشهر أعراض عطل دينامو السيارة وطرق علاجهاأهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها 8
    3. منظومات أخرى “Other systems”: ليس المقصود هنا أنها منظومات أقل أهمية لا، بل هي منظومات تستخدم الكهرباء لأداء وظائف أخرى نذكر على سبيل المثال:
      • مصابيح السيارة “Headlights”: المنظومة المسؤولة عن إضاءة الطريق ومساعدة السائق علي الرؤية الجيدة أثناء القيادة الليلية.
      • آلة التنبيه “Horn”: تستخدم هذه الآلة لتنبيه السيارات الأخرى في حالة اتخاذ السائق لأي قرار مثل تخطي سيارة أخرى أو التحول ناحية اليمين أو اليسار، وتستخدم في تنبيه الأشخاص أيضاً.
      • الراديو “Radio”: يستمد الراديو والمنظومات الأخرى مثل مشغل الوسائط وشاحن الولاعة، الكهرباء لأداء وظيفة ما.
        اقرأ أيضاً: تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السياراتأهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها 9

وإلى هنا يا عزيزي القارئ نختم تقريرنا هذا حتى لا أُطيل عليك ولا تشعر بالرتابة، وسوف نكمل حديثنا إن شاء الله عن كل منظومة على حدة، كما يمكنك متابعة السلسة التثقيفية البسيطة “كيف بدأت السيارة؟”.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل