"رن فلات".. أغرب أنواع إطارات السيارات 1

المربع نت – تعتبر إطارات السيارات تحدياً كبيراً بالنسبة للشركات، حيث تتنافس من أجل تكنولوجيا أكثر سلامةً للمستهلكين، خاصةً مع ارتفاع الحوادث بسبب الإطارات. وفي هذا التقرير سوف نناقش بعض أنواع الإطارات تعتبر الأكثر أماناً والأحدث تكنولوجيا.

بدأت الشركات منذ فترة كبيرة فكرة الإطارات ذاتية التصليح، أو بمعنى آخر، إطارات تظل تعمل رغم وجود ثقب أو قطع أو جسم غريب داخل الإطار وحتى في حالة تم تسريب الهواء من داخل الإطار.

"رن فلات".. أغرب أنواع إطارات السيارات 2

الإطارات المسطحة “رن فلات Run Flat”: هذا المصطلح يطلق على مجموعة من الإطارات تمنحك بعض الوقت حتى تذهب إلي متخصص للكشف عن إطار سيارتك وإصلاحه، حيث يمكنك السير إلى 80 كم بسرعة قصوى تبلغ 80 كم/ ساعة، حتى عند وجود مشكلة بالإطار أو تسرب الهواء منه.

أنواع إطارات رن فلات: 

  1. إطارات الدعم الذاتي “Self Supporting”: في هذا النوع قامت الشركات بتدعيم وتقوية الجدار الجانبي للإطار، حيث يتمكن الإطار من العمل حتى أثناء تفرغ الهواء، ويمنع تلامس الجنط مع الأرض حتى في حالة الأوزان الثقيلة. يتطلب هذا النوع وجود نظام مراقبة ضغط الإطارات “TPMS” الذي تحدثنا عنه من قبل -يمكنك مراجعته من هنا-، لأنه يمكن أن يفرغ الإطار تماماً دون أن تشعر، تكمن أهمية وجود الـ TPMS أنه يرسل لك إشارة تنبيه بنقصان ضغط الإطار."رن فلات".. أغرب أنواع إطارات السيارات 3
  2. إطارات الختم الذاتي “Self Sealing”: يشبه هذا النوع الإطارات الطبيعية كثيراً، مع وجود اختلاف محوري ألا وهو تبطين الإطار من الداخل بمادة والتي تكون عبارة عن مزيجاً من البوليمرات الحرارية التي تقمع تسرب الهواء من الإطار في حالة وجود ثقب أول دخول جسم غريب."رن فلات".. أغرب أنواع إطارات السيارات 4
  3. إطارات التدعيم الإضافي “Auxiliary Supported”: من الاسم يمكنك استنتاج أنه يوجد شيء إضافي يقوم بتدعيم الإطار أثناء حدوث مشكلة، يتم تزويد هذا النوع من الإطارات بحلقة سميكة مثبتة حول الجنط، هذه الحلقة تكون مصنوعة من المطاط المقوي، تستطيع هذه الحلقة من تحمل وزن السيارة أثناء تسريب الهواء من الإطار ويستطيع العمل لفترة على هذا الوضع. يعتبر هذا النوع هو المفضل بالنسبة للمركبات العسكرية والمدرعات.
    "رن فلات".. أغرب أنواع إطارات السيارات 5

تكنولوجيا إطارات الرن فلات جميلة وتوفر سلامة عالية للسيارة والركاب، ولكن بعد أن تعرفنا على جميع الأنواع والمميزات يجدر ذكر بعض العيوب أو الأشياء التي يجب أن تأخذها في الاعتبار قبل استخدام هذه الإطارات.

تحديات ومشاكل إطارات رن فلات:

  • عند تسريب الهواء من الإطار أو تفريغه تماماً يزداد الاحتكاك القائم بين الإطارات والسيارة وبالتالي يتطلب عزم أكثر وبالتالي تلاحظ ضعف عزم السيارة، كما أنه يستهلك كمية وقود أعلى.
  • يعمل الهواء داخل الإطار على امتصاص جزء كبير من الصدمات المنتقلة من الأرض إلى السيارة، وبالتالي في حالة عدم وجود هواء تنتقل قوة أكبر من الأرض إلى الراكب، وهذا شيء مزعج وضار بالسائق والمركبة.
  • تتطلب إطارات الرن فلات وجود نظام TPMS، لذلك في حالة عدم وجود النظام في سيارتك لابد من تركيبه كما ذكرنا أهميته أعلاه.

بالطبع إطارات الرن فلات أمر محوري بالنسبة لسلامة السائق والركاب والسيارة، حتى مع ارتفاع تكلفته. لا بد أيضاً من التنويه بأنه إذا كانت السيارة تأتي من الشركة بهذه الإطارات فلا تشغل بالك كثيراً، ربما عليك اتباع التعليمات فقط، أما إذا قمت أنت بتركيبها عليك التأكد من تركيب نظام TPMS وسؤال المتخصص إذا كان يجب عليك تغيير أو ضافة أي شيء لنظام تعليق السيارة.

"رن فلات".. أغرب أنواع إطارات السيارات 6

شاهد أيضاً: ليش كفرات السيارات تُصنع باللون الأسود؟

سيارات للبيع من أصحابها

اصلاح الاطارات اطارات التدعيم الاضافي

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً