أشهر أعراض عطل دينامو السيارة وطرق علاجها 1

المربع نت – يعتبر الدينامو أحد أهم الأجزاء بالسيارة، خاصةً بعد اعتماد السيارة بشكل كبير علي الحساسات والكمبيوترات التي تعمل بالكهرباء، حيث يعتبر الدينامو هو المصدر والممول الأول للبطارية والمنظومات الكهربائية بالسيارة.

يؤدي حدوث عطل أو ضعف الدينامو إلى مشاكل أخرى بباقي المنظومات الكهربية، وربما إلي توقفها عن العمل أو حتى تلفها واحتراقها، لذا تعرف معنا في هذا التقرير على أهم الإشارات التي تنبهك بوجود عطل بالدينامو لتسرع إلي إصلاحه وتتجنب المشاكل الكبيرة، كما يمكنك التعرف على وظيفة الدينامو وطريقة عمله ومكوناته من هنا.

أشهر أعراض عطل دينامو السيارة وطرق علاجها 2

أشهر أعراض عطل دينامو السيارة وطرق علاجها 3

اقرأ أيضاً: تعرف على دينامو السيارة “وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله”

أشهر أعراض عطل دينامو السيارة:

  • صعوبة إدارة السيارة: عند وجود عطل بالدينامو فإن معظم المنظومات الكهربية تستمد طاقتها من البطارية مما يتسبب في استنفاذها وتفريغها بالشكل الذي لا يسمح لها بالقدرة على إدارة السيارة.
  • إضاءة تحذير البطارية: ربما يكون هذا أقصر طريق للكشف علي عطل بالدينامو، حيث تنبهك السيارة بوجود مشكلة بالبطارية، وهنا نتوقع مشكلتين أساسيتين:
    1- مشكلة بالبطارية: ربما يكون تم تفريغ البطارية لأي سبب مثل تشغيل أضواء السيارة لفترة طويلة دون تشغيل المحرك، وهنا يتم شحن البطارية، أو حتى ربما يدل على تلفها، وعليك استبدالها بأخرى جديدة.
    2- مشكلة بالدينامو: إذا لم نجد المشكلة بالبطارية، نتجه مباشرة لقياس شحن الدينامو لنتأكد إذا كانت المشكلة به، ثم نقوم بفحصه لنحدد أي جزء من مكوناته به عطل.
    أشهر أعراض عطل دينامو السيارة وطرق علاجها 4 أشهر أعراض عطل دينامو السيارة وطرق علاجها 5
  • صوت غريب: عند سماع صوت غريب -أزيز- من جهة المحرك، ربما يكون دليل على وجود مشكلة داخل الدينامو بسبب احتكاك بعض الأجزاء الداخلية أو كسر جزء معين، عليك الذهاب لمتخصص للكشف علي الدينامو بسماعة، وإذا كان الصوت منه فعلاً يتم فكه وفحصه من الداخل.
  • رائحة غريبة: عند شم رائحة غريبة -رائحة احتراق- تصدر من ناحية المحرك، ربما يكون لأي من السببين التاليين:
    1- السبب الأول: كما نعرف أن الدينامو مرتبط بعمود كرنك المحرك عن طريق حزام مطاطي، عند استهلاك هذا الحزام تصدر منه رائحة احتراق، لذا عليك استبداله قبل أن ينقطع أو يسبب أي ضرر كبير.
    2- السبب الثاني: كما نعرف أيضاً أنه يوجد الكثير من الأسلاك داخل الدينامو، وعند ارتفاع درجة الحرارة لأي سبب، فربما تحترق عوازل الأسلاك الكهربائية، أو حتى احتراق الأسلاك نفسها.
    أشهر أعراض عطل دينامو السيارة وطرق علاجها 6
  • ضعف المنظومات الكهربية: ربما يلاحظ السائق الكثير من هذه الإشارات مثل:
    1- تذبذب وضعف أضواء السيارة سواء الخارجية أو الداخلية.
    2- ضعف منظومة النوافذ الكهربية.
    3- ضعف منظومة المساحات.

نصيحة مهمة قبل أن ترحل، عند ملاحظتك أياً من هذه العلامات السابقة، لا تتجاهلها وأسّرع إلي متخصص للكشف على سيارتك لمعرفة العطل ومداواته قبل أن يسبب خسائر كبيرة، حفظك الله ورعاك.

شاهد أيضاً: رأي شركات السيارات في تسخين محرك السيارة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة