انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – احتفلت العلامة الألمانية بورش الرائدة في عالم صناعة السيارات الرياضية الفاخرة، بالذكرى الـ75 على إطلاقها أولى سياراتها الرياضية، فقد تأسست الشركة في عام 1931 على يد المهندس النمساوي فيرديناند بورش ألماني الجنسية، وفي ذلك الوقت خُلقت أسطورة من أساطير صناعة السيارات في العالم، وعلى مدى عقود أنتجت الشركة الكثير من السيارات الرائعة وأظهرت مدى براعتها في تلك الصناعة الكبيرة.

بورش

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي”

ومنذ ذلك الحين، أصبحت بورش واحدة من أبرز العلامات التجارية في صناعة السيارات الرياضية عالميًا، ومن خلال تاريخها العريق والتزامها بالجودة والأداء، استطاعت بورش الألمانية أن تحافظ على مكانتها كواحدة من أبرز العلامات التجارية في صناعة السيارات الرياضية، ومن بين السيارات الأيقونية التي أنتجتها بورش على مر السنين، يمكن ذكر بعضها مثل بورش (911، وكايين، وباناميرا).

حقائق عن بورش الأسطورية.. وُلدت من رحم دايملر الألمانية

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 1

وفي المقالة التالية نستعرض لكم بعض الحقائق عن شركة بورش الألمانية صاحبة التاريخ الممتد لعقود والسيارات الأسطورية التي أثرت في تاريخ صناعة السيارات على مدى السنوات الماضية.

فيرديناند بورش المؤسس الأول

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 2

بدأت بورش، كشركة استشارات هندسية ومشاريع صغيرة، حيث نشأت من قلب شركة دايملر الألمانية الشركة الأم لمرسيدس بنز؛ والتي كان يعمل فيها فيرديناند لسنوات، بل وأيضًا كان على علاقة وطيدة بشركة فولكس واجن الألمانية حيث شغر منصب مديرها العام لفترة طويلة، وقد كان فيرديناند بورش، المؤسس عضوًا في الحزب النازي في النصف الأول للقرن الماضي، وقد أُطلق عليه اسم “المهندس الألماني الكبير” من قبل المسؤولين النازيين.

اقرأ أيضًا: بورش “أسطورة ألمانية” ساهمت في تصميم سيارات لعلامات أخرى.. تعرف عليها

الأب الروحي للخنفساء

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 3

فيرديناند بورش، هو الأب الروحي لسيارات فولكس واجن بيتل الأسطورية؛ ففي عام 1933 أراد أدولف هتلر أن يصنع سيارة عائلية رخيصة الثمن دعاية له في الانتخابات الحزبية الألمانية، قرر أن يعتمد على المهندس الألماني الشهير فرديناند بورش لينتج أول سيارة عائلية رخيصة الثمن وهي “فولكس فاجن بيتل” سيارة الشعب، والتي حازت على شهرة كبيرة وواسعة حتى وقتنا هذا، وفي عام 1948 أنتج بورش أولى سياراتها الخاصة بمساعدة 200 عامل فقط، وتم إنتاج السيارة التي حملت اسم 356، وتم إنتاج 53 نسخة منها فقط.

جدال بورش وبيجو

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 4

في عام 1963، قدمت بورش أيقونتها الأسطورية 911 تحت أسم “بورش تايب 901″، ولكن سرعان ما يتغير اسمها إلى “بورش 911” بعد أن وقع جدال بين بورش وبيجو الفرنسية، ففي عام 1964، وفي وقت تقديم السيارة الإنتاجية لأول مرة من طراز 901 في معرض باريس للسيارات، عارضت العلامة التجارية بيجو، تسمية السيارة وتميزها بـ 3 أرقام يتوسطها صفر كما الحال في سيارتها، وأكدت بيجو آنذاك على ملكيتها الفكرية لتلك التسمية، ولم يكن تعارضها مع تسمية بورش بـ 901، ولكن كان رفضها وتعارضها مع أي أسم يتألف من 3 أرقام يتوسطها صفر؛ وعلى الفور أُجبرت الشركة الألمانية على تغيير الأسم، وحينها قررت استبدال رقم (الصفر) بالرقم (1)، لتظهر لنا أيقونتها الفريدة بورش 911.

بورش كاين تيربو جي تي أسرع اس يو في

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 5

تتسارع سيارة بورش كاين تيربو جي تي من 0 – 96 كم/ساعة في 2.8 ثانية، الأمر الذي يجعل منها أسرع سيارة دفع رباعي على الإطلاق، وتعتمد السيارة على محرك مكون من 8 اسطوانات V8، توين تيربو، بسعة 4.4 لتر، ينتج قوة قدرها 541 حصان، و670 حصان في نسختها الهايبرد بفضل محرك كهربائي ينتج قوة 134 حصان، ومتصل بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات.

مفتاح التشغيل على اليسار

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 6

على عكس كل الصانعين، مكان مفتاح التشغيل في سيارات بورش موجود على يسار عجلة القيادة وليس يمينها، ويرجع السبب وراء ذلك؛ إلى تاريخ العلامة في سباقات السيارات، تحديدًا سباق لومان وكانت إحدى قواعده تعتمد على أن يتسابق السائقون جريًا نحو سياراتهم ويدخلون إليها، ومن ثم يربطون الأحزمة ويقوموا بعدها بتشغيل المحرك، ثم الإنطلاق بالسيارة لاستكمال باقي جولات السباق؛ لذا قامت بورش بتسريع هذا الأمر عبر نقلها مكان مفتاح التشغيل من اليمين إلى يسار المقود، وبهذه الطريق أصبح بإمكان السائق تشغيل السيارة بإحدى يديه بينما يقوم بارتداء معداته الأخرى.

اقرأ أيضًا: بداية التسعينات.. تعاون ثنائي ألماني بين بورش ومرسيدس بنز لإنتاج سيارة الأداء العالي 500E الفريدة بمحركها V8

شارة RS

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 7

يُعتقد أن بورش هي أول شركة بدأت باستخدام هذه التسمية من خلال موديل (RS 550 سبايدر) المخصص للسباقات، ويعني لقب RS اختصارًا للكلمة الألمانية “Rennsport” والتي تعني “رياضة السباقات”، وهي شارة لا ينبغي الاستخفاف بها على أي سيارة، اعتمدت عدة علامات رائدة في صناعة سيارات السباقات منها (فورد واودي وبورش) لتعميد سيارات الطرق ذات الأداء العالي، فهي عبارة نراها على الكثير من السيارات الرياضية اليوم.

براءة إختراع لشعار بورش في الخمسينات

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 8

تم تسجيل تصميم شعار بورش في مكتب براءات الاختراع الألماني وظهر لأول مرة عندما تم وضعه على زر البوق قرب نهاية عام 1952، وفي عام 1959 تم تزيين غطاء محرك سيارة بورش بهذا الشعار الذي أصبح الآن أحد أكثر الشعارات شهرة في العالم.

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 9

اقرأ أيضًا: بورش تحتفل بالذكرى السنوية 75 للعلامة بالكشف عن سيارة فيجن 357 رودستر الجديدة

فيجن 357 سيارة بورش للذكرى 75

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 10

تم الكشف عن سيارة بورش فيجن 357 الاختبارية في بداية هذا العام، وبعد حوالي 6 أشهر كشفت بورش عن النسخة الشقيقة للسيارة الاختبارية باسم فيجن 357 رودستر بالسقف المكشوف.

حقائق عن بورش الأسطورية.. “وُلدت من رحم دايملر الألمانية وأنتج مؤسسها سيارة بيتل الشهيرة ثلاثينيات القرن الماضي” 11

شاهد أيضًا: بورش باناميرا 2022 وش يميز فئة اكزكتف اللي تجي ب703 الف ريال؟

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل