انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يبحث البعض عن مبايعة المركبات ابشر وهذا مع الاحتياج إلى نقل الملكية على النحو السليم، حيث تُقدم منصة أبشر هذه الخدمة على نحو إلكتروني، بما يوفر إمكانية إتمام المبايعة بعد أن يتفق أطراف الصفقة على كافة البنود، مع الوضع بالاعتبار وجود مجموعة من الشروط على حدود البائع والمشتري.

مبايعة المركبات ابشر

تسأل مجموعة من متابعي أخبار السيارات عن كيفية نقل الملكية للمركبات، وهذا من الأمور كثيرة الحدوث فيما يرتبط ببيع وشراء السيارات، ومع متابعة منصة أبشر فهي تطرح العديد من الأشياء على نحو إلكتروني، بما ينعكس في حفظ الوقت والمجهود للأشخاص، بما ينطبق على خدمة مبايعة المركبات ابشر.

مبايعة المركبات ابشر بالسعودية إليك الطريقة في 3 خطوات مع الرسوم والشروط

يتضح مع متابعة محور المبايعة فهناك الشروط المُحددة بالنسبة للبائع والمشتري، وبالإضافة إلى رسوم يجب سدادها تنقسم إلى رسوم أبشر والرسوم الحكومية، ويعرض لكم موقع «المربع نت» بالمقالة هذا الموضوع، مع شرح خطوات مبايعة المركبات ابشر والحديث عن الشروط الواجب توافرها.

مبايعة المركبات ابشر في السعودية

ما هي خدمة مبايعة المركبات ابشر؟

يهدف هذا الأمر إلى إتاحة بيع المركبات والنقل للملكية بطريقة إلكتروني، وهذا بعدما يحدث الاتفاق مع القائم بالشراء وفحص المركبة، وبذكر مجال مبايعة المركبات بوجه عام فهو يتضمن عدة جوانب تتعلق بالإجراءات القانونية والمتطلبات التي يجب أن تتوفر.

نرى في مبايعة المركبات ابشر أن من الوثائق المطلوبة شهادة الفحص الدوري وهي سارية المفعول، وبما ينطبق أيضاً على وثيقة التأمين، وفي هذه النقطة يجب على الأفراد الراغبين في بيع أو شراء مركبة أن يلتزموا بالإجراءات القانونية والتشريعات المعمول بها.

مبايعة المركبات بالسعودية

تحويل ملكية المركبة والفحص الفني هما جزءان أساسيان من عملية بيع وشراء المركبات في المملكة العربية السعودية، ومن ضمن النصائح التي ترتبط بعمليات شراء المركبات العناية بالفحص، أي يتعين على المالك الحالي حجز موعد للفحص الفني في إحدى مراكز الفحص المعتمدة.

تخضع المركبة لفحص شامل يشمل العديد من الجوانب مثل نظام الفرامل، الإضاءة، العجلات والإطارات، العناصر الميكانيكية والكهربائية، والتأكد من عدم وجود أية عيوب تؤثر على سلامة المركبة.

رسوم نقل ملكية السيارة

وفي حالة اجتياز المركبة الفحص بنجاح، فيتم إصدار شهادة تفيد بأن المركبة مطابقة للمعايير الفنية المطلوبة، ويقوم المشتري بتقديم الشهادة الفنية مع سائر الوثائق لاستكمال إجراءات تحويل ملكية المركبة.

رسوم وخطوات مبايعة المركبات

مبايعة المركبات ابشر في السعودية

يعد التأمين على السيارات في المملكة العربية السعودية جزءاً هاماً من الإجراءات الضرورية لضمان سلامة الجميع من مُستخدمي الطُرق، ومع متابعة أنواع التأمين فهي ليست واحدة ولكن الحد الأدنى العثور على التأمين ضد الغير أي الإلزامي.

يُنظر إلى التأمين ضد الغير على أساس أنه الحد الأدنى من بقاء مالك المركبة مُلتزماً بالقوانين، ويشمل تأمين المسؤولية ضد الغير، ويهدف إلى تغطية الأضرار التي يمكن أن تلحق بالأشخاص أو الممتلكات الأخرى في حال وقوع حادث مروري.

وعلى نفس النهج كما أنه من الواجب توافر وثيقة التأمين السارية، فيجب خلال مبايعة المركبات ابشر عدم العثور على مخالفات، سواء المخالفات تخص القائم بالشراء، أو مخالفات على المركبة، ونتحدث عن الشروط بشكل أكبر خلال السطور التالية.

مبايعة المركبات ابشر بالسعودية: إليك الطريقة في 3 خطوات مع الرسوم والشروط 1

شروط مبايعة المركبات ابشر

يُصبح أيضاً من بين الشروط المُحددة للخدمة وجود رخصة السير وهي سارية من حيث مفعولها، كما أن المركبة لا تكون مفقودة أو محجوزة أي غير مطلوبة بوجه عام وفي حالة جيدة “سليمة”، ومن حيث السعر فالمركبة يتراوح سعرها ما بين ما بين 500 و 1,000,000 ريال سعودي.

يتمكن الأشخاص من مبايعة المركبات ابشر بوجود الحساب المُسجل والمُفعل على المنصة، وكما يتضح إمكانية نقل المقيم للملكية فيما يرتبط بالنقل الخصوصي، أما المواطن فالنقل الخصوصي والخاص، ونتحدث عن 3 خطوات للوصول إلى الخدمة على النحو التالي:

طريقة نقل ملكية سيارة في السعودية

كيفية مبايعة المركبات عبر ابشر

  • يقوم البائع بالدخول إلى منصة أبشر.
  • يختار القسم الخاص بخدمات المركبات.
  • يضغط على اختيار “بيع المركبات”، وإذا تُريد الوصول إلى صفحة مبايعة المركبات ابشر اضغط هنا.

شاهد أيضاً: إليك خدمة نقل ملكية السيارة بطريقة إلكترونية من المرور

خطوات مبايعة المركبات ابشر لبائع المركبة

  • يختار الشخص البائع للمركبة ما يرغب في نقل الملكية، وبعد ذلك يكتب بيانات تتعلق بالقائم بالشراء ” رقم الهوية، وتاريخ الميلاد”.
  • يتم كتابة السعر الذي يريد الحصول عليه كمقابل للمركبة الخاصة بها.
  • يقوم البائع بكتابة بيانات الحساب البنكي: رقم الحساب لأنه سوف يتم إيداع المبلغ به، وبعد ذلك يُراجع الطلب من خلال قراءة البيانات التي أدخلها مرة ثانية، وبحالة التأكد من صحتها يضغط على تأكيد الطلب.
  • يتبيّن بالوصول إلى هذه المرحلة، هناك الإشعار الذي يتم إرساله للقائم بالشراء بشأن طلب نقل الملكية في مدة زمنية “ساعة”، وهنا يختار ما بين رفض الطلب أو قبوله، وبحالة القبول فالمركبة تُسلم مع الدفع الآمن عبر أبشر قبل التأكيد على نقل الملكية، كما يُنصح عبر منصة أبشر باستخدام ميزة النقل الخاص لتوفير درجة أكثر من الأمان خلال المعاملة.

خطوات مبايعة المركبات ابشر لمُشتري المركبة

خطوات مبايعة المركبات ابشر لمُشتري المركبة

نتوصل هنا إلى الطرف الآخر في الصفقة خلال الحديث حول مبايعة المركبات أي المشتري، حيث إنه بعدما يقوم البائع بإتمام كافة الخطوات الخاصة به يأتي الدور للقائم بالشراء، والذي يُحدد مدى قبول طلب النقل أو رفضه، وهذا مع مجموعة من الخطوات الأخرى على النحو التالي:

طريقة نقل ملكية سيارة

  • يجب على المشتري أن يُوفر التأمين الجديد على المركبة، وعلى وجه الخصوص هذا يكون قبل إتمام مرحلة النقل.
  • يتم اتسخدام الدفع الآمن على منصة أبشر لأج تحويل مبلغ المركبة، وفي هذه النقطة فالمبلغ يكون تم الاتفاق عليه بين طرفي التعاقد أي بائع المركبة ومَن يُخطط للحصول عليها، والتحويل على الحساب المصرفي للبائع.
  • يتحقق المشتري من المركبة وعند الاستلام يقوم بالتأكيد على أنه قام باستلامها بمنصة أبشر، وبذلك نتوصل إلى إتمام كافة خطوات نقل الملكية.
  • يتم دفع الرسوم من أجل هذه الخدمة، سواء الرسوم التي تتعلق بمنصة أبشر أو الرسوم الحكومية، وسوف يتم الإشارة إليها بالفقرة التالية.

اقرأ أيضاً: خدمات أبشر المرور بالسعودية: تعرف عليها مع 3 خطوات لحجز موعد

مبايعة المركبات في السعودية

رسوم مبايعة المركبات ابشر

إن هذه الرسوم خطوة محورية في إتمام المبايعة، وتُدفع عن طريق نظام المدفوعات الحكومية ” سداد”، وهي تنقسم إلى رسوم حكومية وأخرى لمنصة أبشر، ونوضح ذلك على النحو التالي:

  • الرسوم الخاصة بمنصة “أبشر”: 230 ريال سعودي.
  • الرسوم الحكومية: 150 ريال سعودي.

المصادر

منصة أبشر

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل