انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – في ظل انتشار السيارات الصينية في السوق السعودي، بدأ الكثير في البحث حول ارخص تامين لسيارات شانجان 2023 باعتبارها واحدة من أفضل السيارات الصينية التي لاقت رواجاً كبيراً بين العملاء في المملكة.

ارخص تامين لسيارات شانجان 2023

وللوصل إلى ارخص تامين لسيارات شانجان 2023 سيكون عليك أولاً الإطلاع على معايير وضع أسعار التأمين على السيارات في المملكة العربية السعودية، والتي تم اعتمادها من قبل البنك المركزي السعودي.

ارخص تامين لسيارات شانجان 2023 وأفضل شركات تأمين في السعودية

ويعد التأمين على السيارات من بين أهم الخطوات التي يجب على الجميع أخذها في الاعتبار عند التفكير في امتلاك سيارة جديدة، حيث يعد من الأمور الأساسية التي تولي المملكة اهتماماً كبيراً لها.

لذلك، إذا كنت من المقبلين على امتلاك سيارة جديدة، يقدم لك موقع «المربع نت» معايير تحديد ارخص تامين لسيارات شانجان 2023، مع استعراض أسماء شركات تأمين السيارات الأفضل في السعودية.

اقرأ أيضاً:كيفية استرجاع تأمين السيارة من ميدغلف وأفضل مزايا التأمين الشامل

ارخص تامين لسيارات شانجان 2023 وأفضل شركات تأمين في السعودية 1

أنواع التأمين على السيارات في السعودية (الأساسية)

قبل استعراض ارخص تامين لسيارات شانجان 2023، دعونا نُبرز أولاً أنواع التأمين على السيارات في السعودية (الأساسية) ، فهي تنقسم إلى تأمين ضد الغير وتأمين شامل.

وقد يتوفر  أنواع أخرى للتأمين على السيارات يتم من خلالها إضافة مزايا أخرى لمالك السيارة، فعلى سبيل المثال قد تُقدم الشركات التأمين ضد الغير بمجموعة من المزايا التي تشمل تعويض جميع الأطراف، وقد لا يتوفر هذا النوع في شركات أخرى، على عكس التأمين ضد الغير والتأمين الشامل وهما أساسيان في جميع الشركات.

وإذا كنت تفكر في امتلاك سيارة للمرة الأولى ولا تعلم المقصود بالتأمين على السيارات، نستعرض لك تفصيلاً معنى التأمين ضد الغير والتأمين الشامل.

وثيقة التأمين ضد الغير  (الطرف الثالث)

يحمل التأمين ضد الغير العديد من المسميات، فقد يُطلق عليه تأمين الطرف الثالث، أو التأمين الإلزامي والإجباري على السيارات.

ويعد التأمين ضد الغير إجبارياً لجميع مالكي السيارات في المملكة العربية السعودية، ويأتي ذلك انطلاقاً من إيمان المملكة بأهمية التأمين على السيارات.

وبموجب وثيقة التأمين ضد الغير، تقوم شركة التأمين بتعويض الطرف الآخر في أي حادث تتورط فيه السيارة المؤمن عليها، وفقاً لشروط محددة سيتم التطرق إليها في المقال لاحقاً.

واختصاراً، تقوم شركة التأمين بالتعويض عن الأضرار الجسدية، والمادية أو الوفاة للطرف الآخر، لكنها لن تكون مسؤولة بأي شكل  عن تعويض أضرار مالك السيارة المؤمن عليها.

وثيقة التأمين الشامل

والتأمين الشامل على السيارات يوفر  لمالك السيارة مزايا أكثر من التأمين ضد الغير، وهو تأمين غير إلزامي على عكس التأمين ضد الغير.

فتتحمل شركة التأمين بموجب وثيقة التأمين الشامل تعويض صاحب الوثيقة والطرف الآخر في الحادث عن الأضرار، لذلك أطلق عليه تأمين شامل.

في السياق نفسه، قد يعتقد البعض أن التأمين الشامل يقدم تغطية مفتوحة، وهو اعتقاد خطأ،  لأن وثيقة التأمين  الشامل لها حد لا يمكن تجاوزه.

فعلى سبيل المثال، تحدد شركات التأمين في البداية حدود التغطية بمبلغ معين، ولا يمكن تجاوزه عند دفع التعويضات.

وفي حال كانت تكلفة الأضرار تتخطى قيمة التحمل (حدود التغطية) يجب على صاحب الوثيقة دفع هذا الفارق.

اقرأ أيضاً: خطوات إضافة مستخدم فعلي للمركبة إلكترونيا

أسباب ارتفاع أسعار التأمين على السيارات

وبعد استعراض المقصود من التأمين ضد الغير والتأمين الشامل، نصل إلى الجانب الذي يشغل بال جميع الراغبين في امتلاك سيارة، وهو أسعار التأمين على السيارات.

بطبيعة الحال، يرغب الجميع بيننا في الحصول على أرخص تأمين سيارة، إلا أن هذا الأمر يتوقف بشكل كامل على بعض المعايير التي سنوضحها إليكم في السطور القادمة.

وبشكل عام، شهدت أسعار التأمين على السيارات في السعودية ارتفاعاً كبيراً مع ختام 2022، حيث قفزت الأسعار إلى أكثر من 200% وفقاً لإحصائيات وبيانات رسمية.

وفيما يخص أسباب ارتفاع أسعار التأمين في السعودية، أوضح  عادل العيسى المتحدث الإعلامي لقطاع التأمين في السعودية، أن موجة الارتفاع الأخيرة ترجع إلى مجموعة من الأسباب، ونذكر منها :

  • ارتفاع نسبة حوادث السيارات على مستوى المملكة العربية السعودية
  • كذلك تسبب ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات في زيادة أسعار التأمين
  • بالإضافة إلى زيادة تكاليف مقدمي الخدمة مثل الورش والوكالات.
  • فضلاً عن زيادة حالات الاحتيال في الحوادث المرورية.

هل يمكن معرفة ارخص تامين لسيارات شانجان 2023 في السعودية؟

وفيما يخص تحديد ارخص تامين لسيارات شانجان 2023 أو للسيارات المختلفة، فلا يمكن تحديد الأسعار بشكل واضح، ويرجع ذلك إلى أن سعر التأمين قد يختلف من سيارة لأخرى للعلامة نفسها.

فحتى الآن، لم يتوفر طريقة تمكن ملاك السيارات أو المقبلين على شراء سيارة للإطلاع على قائمة رسمية تحمل أسعار التأمين على السيارات بشكل واضح.

وعلى الرغم من ذلك، يوجد بعض الأشخاص وبعض المواقع تقدم قوائم تشمل بعض أسعار التأمين للسيارات، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها لأنها تقديرية وفقاً لتجارب الأخرين.

فمن المتعارف عليه أنه  تضع شركات التأمين المختلفة في السعودية مجموعة من المعايير المتفق عليها من قبل البنك المركزي، و التي يتم من خلالها تحديد اسعار التأمين ضد الغير أو التأمين الشامل، وعلى الأغلب تتشابه المعايير بين الشركات.

لذلك نرصد في السطور التالية أبرز معايير تحديد اسعار التأمين ضد الغير في السعودية، وفقاً للبنك المركزي السعودي:

عمر سائق السيارة

تأخذ شركات التأمين عمر مالك السيارة في الاعتبار، لما له من تأثير مباشر على نسبة الحوادث المتوقعة، فكلما زاد عمر قائد السيارة كلما كانت نسبة الحوادث المتوقعة أقل.

فيما يتم وضع توقعات بارتفاع نسبة الحوادث التي قد يتسبب فيها قائد السيارة إذا كان لم يتجاوز عمره الـ 25 عاماً.

فعلى سبيل المثال قد يرتفع سعر التأمين ضد الغير في حال كان المالك لم يتجاوز الـ 25 عاماً، في حين يحصل من تجاوز 25 عاماً على سعر أقل؛ ويرجع ذلك إلى أنهم أكثر تحملاً للمسؤولية أثناء القيادة.

فترة امتلاك رخصة قيادة 

كذلك يمكن أخذ فترة امتلاك رخصة قيادة في الاعتبار، فكلما زاد خبرة مالك السيارة في القيادة كلما كانت إمكانية تعرضه للحوادث أقل.

السجل المروري للمالك

في البداية تهتم  شركات التأمين في السعودية بالإطلاع على السجل المروري للشخص الراغب في التأمين على سيارته، فهو من بين أقوى المعايير المعتمدة.

فعلى سبيل المثال إذا تورط مالك السيارة في حوادث سابقة بشكل متكرر، فقد تحدد الشركة سعراً أعلى من المالك الذي يخلو سجله من الحوادث بالطبع.

فعند التأكد من التزام السائق بقواعد وأنظمة المرور؛ يمكنه الحصول على سعر تأميني أقل، فكلما كان السجل المروري خالياً من الحوادث كلما قلت تكلفة التأمين على السيارة.

تكلفة السيارة

كلما كانت تكلفة السيارة كبيرة، كلما كان سعر التأمين ضد الغير أعلى، وهناك عدة عوامل يتم من خلالها تحديد قيمة السيارة، وهي كالتالي:(الشركة المصنعة، طراز السيارة، القيمة السوقية، سنة التصنيع)

مدى توفر قطع غيار السيارة

كذلك من المتعارف عليه أنه هناك سيارات لا تتوفر قطع غيارها بسهولة في الأسواق، وتشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعارها، في هذه الحالة لن تحصل السيارة على ارخص سعر تأمين بالطبع.

فكلما زادت تكلفة إصلاح السيارة أو شراء قطع غيار لها، كلما ارتفع سعر وثيقة التأمين.

اقرأ أيضاً: ماذا تستفيد من تأمين السيارة عند استئجارها؟

ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية

كيف يمكن الحصول على ارخص تأمين ضد الغير في السعودية

وبعد استعراض أهم معايير تحديد اسعار التأمين ضد الغير والتأمين الشامل في السعودية، يجب الإشارة إلى مجموعة من النصائح التي  يمكنك الاطلاع عليها جيداً من أجل الحصول على ارخص تأمين ضد الغير.

ويجب الانتباه إلى هذه الأمور قبل اختيار السيارة التي ترغب في امتلاكها، إذا كنت ترغب في الحصول على تأمين رخيص.

وتشمل هذه النصائح النقاط التالية:

  • إذا كنت ترغب في الحصول على تأمين سيارة رخيصة، احرص على امتلاك سيارة بها أنظمة أمان وسلامة متطورة، حيث تقل التكلفة كلما كانت السيارة بها مزايا أمان عالية.
  • كذلك إذا كان مالك السيارة عمره يزيد عن الـ 25 عاماً فيمكنه الحصول على تأمين أرخص من هؤلاء أصحاب الـ 20 عاماً.
  • كما يمكنك منذ البداية الحصول على سيارة نسبة تعرضها للحوادث قليلة، فعلى سبيل المثال السيارات الرياضية الشبابية تكون أكثر عرضة للحوادث عن الفئات الأخرى.
  • كذلك تأكد من الاستماع إلى خبرة الأخرين في التعامل مع شركات التأمين لمعرفة أرخص شركة تأمين في السعودية.

اقرأ أيضًا: كم رسوم نقل ملكية السيارة 2022 بالسعودية؟ (تفاصيل كاملة)

ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية

أفضل شركات التأمين على السيارات في السعودية

والآن بعد الانتهاء من الجانب الذي يتعلق بـ ارخص تامين لسيارات شانجان 2023 وكيفية تحديد أسعار التأمين ضد الغير والتأمين الشامل في المملكة العربية السعودية، دعونا نرصد لكم أفضل وأكبر شركات التأمين على السيارات في المملكة العربية السعودية، والتي توفر التأمين على السيارات بمختلف أنواعه ما بين تأمين ضد الغير والشامل، والأنواع الأخرى التي تشمل تغطيات أوسع وخدمات مميزة.

فيجب عليك التأكد منذ البداية من التعامل مع شركة تأمين مناسبة، لكي تضمن لنفسك الراحة لفترة طويلة، حيث عليك التعامل مع الشركات المرخصة ذات الموثوقية العالية.

والآن، نقدم لكم قائمة بأفضل شركات التأمين على السيارات في السعودية وهي شركات مرخصة ومعتمدة من البنك المركزي.

شركة التعاونية للتأمين

إذا كنت تبحث عن شركة تأمين ذات موثوقية عالية في السعودية، فتأكد من البحث عن شركة التعاونية للتأمين والتي تأتي على قمة قائمة أفضل شركات التأمين في السعودية، فهي واحدة من أعرق وأكبر الشركات العاملة في هذا القطاع.

وتمتلك  شركة التعاونية للتأمين قاعدة جماهيرية كبيرة بين مالكي السيارات في المملكة العربية السعودية، وقد تأسست الشركة في عام 1986م، حيث بدأت في تسطير تاريخاً من النجاحات منذ انطلاقها وحتى اليوم.

كما تعمل شركة التعاونية على توفير أكثر من 60 نوعًا من أنواع التأمين بما فيها التأمين الطبي والسيارات والحريق والممتلكات والحوادث المتنوعة وغيرها.

وتقدم شركة التعاونية عدد كبير من الخدمات المتميزة لعملاء التأمين على السيارات، ما بين عملاء التأمين ضد الغير الإلزامي، والتأمين الشامل.

وتضمن خدمات شركة التعاونية للسيارات في الوقت الحالي الآتي:

  • التأمين الشامل للسيارات
  •  تأمين سند الخاص بالتأمين ضد الغير
  •  تأمين سند بلس الذي يشمل تعويض أضرار السيارة الخاصة بجانب الطرف الثالث
  •  تأمين موتور فليكس والذي تقدم مزايا التأمين ضد الغير مع تغطيات اختيارية
  • التعاونية درايف (خدمة جديدة يمكنك الإطلاع على تفاصيلها من هنا)

ارخص تامين لسيارات شانجان 2023 وأفضل شركات تأمين في السعودية 2

وفيما يخص بيانات التواصل مع شركة التعاونية للتأمين وعنوانها فهي تشمل الآتي:

  • العنوان: يقع المقر الرئيسي للشركة بالرياض – حي الربيع- 6507 طريق الثمامة
  • هاتف: 5800 252 11 966 +، فاكس: 0844 400 11 966 +
  • هاتف مجاني: 8001249990
  • الموقع الرسمي للشركة من هنا

اقرأ أيضاً:شركة التعاونية تقدم برنامج تأمين الأعطال الميكانيكية للمركبات بخدمات مميزة في المملكة

 

ارخص تامين لسيارات شانجان 2023 وأفضل شركات تأمين في السعودية 3

ميدغلف للتأمين

كما تعد شركة ميدغلف للتأمين،  من أفضل شركات تأمين السيارات في السعودية وهي واحدة من أشهر شركات التأمين التي يميل الأغلبية للتعامل معها لما تمتلكه من ثقة كبيرة لديهم.

بطبيعة الحال، تُقدم للعملاء خيارات متعددة للتأمين على السيارات والممتلكات الأخرى وغيرها، وهذه بيانات التواصل:

  • يقع المقر الرئيسي لشركة ميدغلف في جدة – مبنى جوهرة التحلية -شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز حي الأندلس
  • الهاتف : 8001163700

شركة تشب العربية للتأمين التعاوني

تعد شركة تشب العربية للتأمين التعاوني واحدة من أشهر شركات التأمين في المملكة العربية السعودية، والتي تمتلك 3 فروع في كافة المدن الرئيسية.

وتقدم التأمين على الممتلكات التجارية والخسائر، وتأمين الحوادث الشخصية والتأمين على الحياة للمجموعات لفئات مختلفة من العملاء.

والشركة مرخصة رسمياً من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، وهذه بيانات التواصل معها:

  • مقر الشركة الرئيسي يقع  في الخبر – شارع الملك فيصل – مبنى بوابة الخبر للأعمال
  • الهاتف: 8001160038 – 966138493630

هل يتم الحصول على تعويض في جميع الحالات؟

أخيرًا، نصل إلى جانب قد يُثير العديد من التساؤلات بين مالكي السيارات وذلك بعد شراء وثائق التأمين، فهناك  البعض يعتقدون أن شركة التأمين يتوجب عليها التعويض أياً كانت ظروف الحادث.

لكن في حقيقة الأمر، هناك حالات محددة لا يتوجب على شركات التأمين في السعودية التعويض فيها لمالك السيارة أو الطرف التالي.

ويضع البنك المركزي السعودي جانب يتعلق بما يعرف بـ استثناءات التأمين ضد الغير أو التأمين الشامل، ويتم الإشارة إلى هذا الجانب بشكل واضح في جميع وثائق التأمين الخاصة بجميع الشركات المعتمدة

وتمنح هذه الاستثناءات شركة التأمين الحق في عدم دفع تعويض لصاحب التأمين، لذلك يجب عليك الإطلاع عليها.

وتشمل الاستئناءات النقاط التالية:

  • لا تغطي الوثيقة التعويض عن الحوادث الناتجة عن استخدام السيارة في التفحيط.
  • كذلك الأضرار التي تحدث نتيجة استعمال السيارة في السباقات، أو في تحديد سرعة الانطلاق أو ما شابه، لن يتم التعويض عنها.
  • بالإضافة إلى ذلك، لن يتم التعويض إذا تم استخدام السيارة ضمن المناطق غير المصرح للعامة القيادة فيها كالمطارات أو الموانئ البحرية
  • بالإضافة إلى ذلك حال وقوع حادث خلال استخدام السيارة بما يخالف القيود التي تفرضها السلطات لن يتم التعويض.
  • كذلك لا يتم تغطية الحادث في حال إثبات أنه وقع بسبب تجاوز حمولة السيارة من الركاب العدد المصرح به.
  • كما أنه لن يتم تعويض الطرف الآخر، عند قيادة السيارة تحت تأثير المخدرات أو الكحوليات.
  • ولن يتم التعويض عن الأضرار في حال قيادة السيارة من شخص يقل عمره عن 21 عاماً.
  • وعند وقوع حادث أثناء قيادة السيارة من شخص لا يحمل رخصة قيادة سارية الصلاحية لن يتم التعويض.
  • كذلك لن يتم التعويض في حال ثبوت أن المؤمن له قدم بـ بيانات غير صحيحة في نموذج طلب التأمين.
  • كما أنه لن يتم التعويض في حالة ثبوت أن الحادث وقع عمداً من جانب المؤمن له أو السائق.
  • بالإضافة إلى ذلك لن يتم تعويض أحد عند هروب المؤمن له أو سائق المركبة من موقع الحادث.
  • أخيراً، في حالة عدم إبلاغ المؤمن له الشركة بشكل كتابي في غضون المدة المحددة في الوثيقة لن يتم تعويضه

المصادر

اقرأ أيضاً: شركة اسيج تأمين سيارة شامل وضد الغير.. تُغطي هذه الحوادث

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل