تأمين السيارات في السعودية.. كيف تختار ارخص تأمين شامل؟

المربع نت – بات تأمين السيارات في السعودية من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها جيداً  قبل البدء في خطوات امتلاك سيارة حيث يجب الأخذ في الاعتبار تكلفة التأمين التي تضاف إلى تكلفة شراء سيارة بدون شك.

تأمين السيارات في السعودية

فقد يجهل الكثير من الأشخاص الذين لم يسبق لهم امتلاك سيارة، إن التأمين يجب تخصيص ميزانية خاصة به عند التخطيط لشراء سيارة، فيعد التأمين ضد الغير خطوة إجبارية في السعودية.

تأمين السيارات في السعودية: كيف تختار ارخص تأمين شامل؟ 1

فإذا كنت من المقبلين على شراء سيارة للمرة الأولى عليك التأكد من معرفة الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل، ومزايا كلا منهما،والإطلاع على الاستثناءات في وثائق التأمين والحالات التي لا يتم تغطيتها.

ويقدم لك موقع «المربع نت» في المقال التالي شرحاً تفصيلياً عن كل ما يخص تأمين السيارات في السعودية، وكيفية اختيار ارخص تأمين شامل وضد الغير.

اقرأ أيضاً:كيفية الاستعلام عن المخالفات بدون أبشر في دقائق

تأمين السيارات في السعودية: كيف تختار ارخص تأمين شامل؟ 2

ما هي أهمية تأمين السيارات في السعودية

تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً بالغاً بما يخص التأمين على السيارات،  ويرجع ذلك إلى الأهمية الكبيرة التي تعود من هذه  الخطوة على الفرد والمجتمع.

فمن المتعارف عليه أن التأمين على السيارات يحمي مالك السيارة من الأخطار والكوارث المستقبلية التي قد يقع فيها عند التعرض لحوادث مفاجئة.

ويساعد التأمين على السيارات في حماية مالك السيارة من أي مخاطر قد تقع بعد امتلاك السيارة، لذلك تعمل المملكة والبنك المركزي السعودي على نشر الوعي بأهمية الأمر.

ومن المتعارف عليه أن التأمين ضد الغير في السعودية هو أمراًَ إلزامياً، لذلك قد يُطلق عليه في بعض الأحيان مسمى التأمين الإلزامي.

ويخصص البنك المركزي السعودي (ساما) مساحة خاصة لاستعراض كل ما يخص التأمين عبر موقع (ٍساما تهتم).

وبجانب التأمين ضد الغير، يوجد ما يُعرف بالتأمين الشامل، وهو أمر غير إلزامي، إلا أنه يقدم مستوى أعلى من الأمان، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

اقرأ أيضاً: تعرف على خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين على السيارة عبر أبشر

تأمين السيارات في السعودية.. كيف تختار ارخص تأمين شامل؟

ما هو الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل 

من التساؤلات التي تتكرر فيما يخص تأمين السيارات في السعودية، هو الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل؛ حيث قد يخلط البعض بنهما.

لذلك نوضح إليكم في السطور التالية الفرق:

في البداية يطلق على التأمين ضد الغير أكثر من مسمى وهم : ( التأمين الإلزامي، تأمين الطرف الثالث، التأمين الإجباري)

وبموجب وثيقة التأمين ضد الغير، تكون شركة التأمين مسؤولة عن تعويض الطرف الثاني في أي حادث قد يقع بسبب المؤمن له وسيارته.

وبمعنى آخر أكثر وضوحاً تتحمل شركة التأمين « الأضرار الجسدية، والمادية أو الوفاة في حال تسبب المؤمن على سيارته في حادث مع طرف آخر»، لكنها لن تكون مسؤولة بأي شكل  عن تعويض أضرار مالك السيارة المؤمن عليها.

اقرأ أيضاً: تريد سيارة مستعملة؟ إليك افضل موقع لبيع السيارات المستعملة في السعودية

تأمين السيارات في السعودية

أما فيما يخص وثيقة التأمين الشامل على السيارات في السعودية، فهي وثيقة تضمن للمؤمن له تعويضاً أكثر شمولاً لذلك سُمي بهذا الأسم.

وبموجب وثيقة التأمين الشامل، تكون شركة التأمين هي المسؤول الأول عن تعويض أضرار طرفي الحادث (المؤمن له – الطرف الآخر).

لذلك من المتعارف عليه أن أسعار التأمين الشامل أعلى من أسعار التأمين ضد الغير في السعودية، ولا يعني ذلك، أن تغطية التأمين الشامل مفتوحة، بل لها حد لا يمكن تجاوزه؛ حيث تحدد شركات التأمين في البداية حدود التغطية بمبلغ معين، ولا يمكن تجاوزه عند دفع التعويضات، وفي حال كانت تكلفة الأضرار تتخطى قيمة التحمل (حدود التغطية) يجب على صاحب الوثيقة دفع هذا الفارق.

اقرأ أيضاً: خطوات إضافة مستخدم فعلي للمركبة إلكترونيا

قواعد التأمين الشامل على السيارات

وخلال الساعات الماضية قد أعلن البنك المركزي السعودي اعتماد قواعد التأمين الشامل على المركبات التي تسعى من خلالها إلى تنظيم العلاقة التقاعدية بين شركة التأمين والمؤمن له، عن طريق توحيد الحد الأدنى من تغطيات التأمين الشامل على المركبة غير الإلزامي وبيان أحكام التغطيات الإلزامية والاختيارية التي توفرها وثيقة التأمين الشامل.

التغطيات الاختيارية لطالب التأمين

ونوه البنك المركزي إلى أن شركة التأمين تلتزم بعرض التغطيات الاختيارية لطالب التأمين خلال مرحلة التفاوض، والتي تشمل على كل ما يلي:

  • تغطية إيجار المركبة البديلة
  • المساعدة على الطريق
  • الوفاة
  • الإصابة الجسدية
  • المصاريف الطبية للمؤمن له أو السائق
  • الحوادث التي تقع خارج الحدود الإقليمية للمملكة
  • المصاريف الطبية للمؤمن له أو السائق

استثناءات قواعد التأمين الشامل على المركبات

ومن ناحية أخرى، تضمنت قواعد التأمين الشامل على المركبات مجموعة من الاستثناءات والأحكام، لعل أبرزها:

  • تحديد القيمة التأمينية باتفاق طرفي العقد
  • تحديد آلية تطبيق مبلغ التحمل
  • تحديد تكاليف الإصلاح من قبل الجهات المختصة نظاماً في حالات الهلاك الجزئي
  • تحديد الهلاك الكلي الفني وفقاً لتقرير الجهة المختصة نظاماً
  • إعطاء مساحة لاتفاق المؤمن له والشركة في تقدير نسبة عد المركبة هالكةً كلياً اقتصادياً
  • تعويض المؤمن له بمبلغ مالي بناءً على القيمة التأمينية
  • تأكيد شركة التأمين عند عرض منتجات تأمينية لا تتضمن أحكام التأمين الشامل ألّا تطلق على هذه المنتجات مسمى تأمين شامل، وألّا تصفها بذلك صراحة أو ضمناً

ارخص سعر تأمين في السعودية

والآن نصل إلى الجانب الأكثر أهمية في تأمين السيارات في السعودية، وهو كيفية تحديد ارخص سعر تأمين ضد الغير أو شامل في السعودية، فهل من الممكن التحكم في الأمر؟ وهل هناك أسعار تأمين مركبات ثابتة؟

في الحقيقة تعتمد شركات التأمين على السيارات في السعودية على مجموعة من العوامل من أجل تحديد سعر التأمين ضد الغير أو التأمين الشامل.

ولا يمكن تحديد الأمر بعشوائية، حيث تعمل الشركات على وضع معايير محددة، من أجل تحديد السعر المناسب للوثيقة والتي بالطبع تختلف من عميل لآخر.

وبطبيعة الحال لا يمكننا الاعتماد على أسعار تأمين السيارات التي قد يتم تداولها من البعض على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة أو المواقع، وكل ما عليك فعله  هو معرفة المعايير التي يتم الاعتماد عليها لتحديد سعر التأمين.

تأمين السيارات في السعودية.. كيف تختار ارخص تأمين شامل؟

معايير تحديد سعر التأمين الشامل والتأمين ضد الغير:

تضع شركات التأمين مجموعة من المعايير التي يتم من خلالها تحديد اسعار التأمين ضد الغير أو التأمين الشامل، وعلى الأغلب تتشابه المعايير بين الشركات.

لذلك نرصد في السطور التالية أبرز معايير تحديد اسعار التأمين ضد الغير في السعودية، وفقاً للبنك المركزي السعودي:

سجل العميل في المرور

من بين أهم المعايير التي يتم بناءً عليها تحديد سعر التأمين الشامل هو السجل المروري للعميل، فإذا كان خالياً من الحوادث تكون الأسعار أقل من الشخص الذي يمتلك سجلاً مليء بالمخالفات المرورية.

فإذا تأكدت الشركة من التزام السائق بقواعد وأنظمة المرور؛ يمكنه الحصول على سعر تأميني أقل،فكلما كان السجل المروري خالياً من الحوادث كلما قلت تكلفة التأمين على السيارة.

سن المالك للسيارة

كذلك يؤثر سن الملك على سعر التأمين، فكلما كان المالك أصغر سناً كانت مخاطر الوقوع في حادث أكبر؛ لذلك قد يرتفع سعر التأمين ضد الغير في حال كان المالك لم يتجاوز الـ 25 عاماً، في حين يحصل من تجاوز 25 عاماً على سعر أقل؛ ويرجع ذلك إلى أنهم أكثر تحملاً للمسؤولية أثناء القيادة.

سعر السيارة المؤمن لها

كلما كانت تكلفة السيارة كبيرة، كلما كان سعر التأمين ضد الغير أعلى، وهناك عدة عوامل يتم من خلالها تحديد قيمة السيارة، وهي كالتالي:(الشركة المصنعة، طراز السيارة، القيمة السوقية، سنة التصنيع، تكلفة تصليح السيارة، أسعار قطع الغيار).

فضلاً عن ذلك، يتم تقديم سعر أقل للسيارات التي تتمتع بأنظمة سلامة وأمان متطورة.

اقرأ أيضاً: ماذا تستفيد من تأمين السيارة عند استئجارها؟

ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية

شركة التعاونية للتأمين

تتصدر شركة التعاونية للتأمين قائمة الشركات العاملة في هذا القطاع بالمملكة، ويرجع ذلك إلى ما تقدمه من خدمات متميزة على مدار سنوات طويلة.

وبدأت التعاونية مسيرة نجاحها منذ عام عام 1986، وعلى مدار هذه السنوات استطاعت الشركة التطور والمُضي قدماً نحو تقديم المزيد من الخدمات المتميزة لعملائها

وتوفر شركة التعاونية عدد لا حصر له من الخدمات لأكثر من قطاع بجانب قطاع السيارات نذكر منها: التأمين الطبي، والحريق والممتلكات والحوادث المتنوعة وغيرها.

وتقدم شركة التعاونية عدد كبير من الخدمات المتميزة لعملاء التأمين على السيارات، ما بين عملاء التأمين ضد الغير الإلزامي، والتأمين الشامل.

ومن بين خدمات التعاونية المقدمة لقطاع السيارات في السعودية:

  • التأمين الشامل للسيارات
  •  تأمين سند الخاص بالتأمين ضد الغير
  •  تأمين سند بلس الذي يشمل تعويض أضرار السيارة الخاصة بجانب الطرف الثالث
  •  تأمين موتور فليكس والذي تقدم مزايا التأمين ضد الغير مع تغطيات اختيارية
  • التعاونية درايف (خدمة جديدة يمكنك الإطلاع على تفاصيلها من هنا)

شركة سايكو للتأمين 

كذلك تعد شركة سايكو واحدة من أفضل شركات التأمين في السعودية والتي انطلقت في مسيرتها بموجب أمر ملكي رقم م / 60 بتاريخ 18/9/1427 هـ

وتحتضن العاصمة الرياض المكتب الرئيسي للشركة، و في عام 2010 حصلت الشركة على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي على تسويق منتجات التأمين، حيث تمارس جميع الأنشطة ذات الصلة للتأمين.

وتقدم  خدمات التأمين في مجالات: السيارات، والطبية، والشحن البحري ، والحريق ، والهندسة ، والطيران ، والطاقة ، والتأمين على الحياة الجماعية والحوادث.

ميدغلف للتأمين

كما تعد شركة ميدغلف للتأمين، من أفضل شركات تأمين السيارات في السعودية وهي واحدة من أشهر شركات التأمين التي يميل الأغلبية للتعامل معها لما تمتلكه من ثقة كبيرة لديهم.

بطبيعة الحال، تُقدم للعملاء خيارات متعددة للتأمين على السيارات والممتلكات الأخرى وغيرها.

شركة ملاذ للتأمين 

كذلك تعد شركة ملاذ للتأمين من بين أفضل شركات التأمين في السعودية، وهي شركة مساهمة سعودية، تأسست في التاسع من أكتوبر عام 2006، ونجحت في كسب ثقة عملائها سريعاً، حيث تقدم الشركة منتجات التأمين العامة بما فيها التأمين على السيارات وتأمين المسؤولية ضد الآخرين للمركبة وتأمين الرخصة والتأمين الطبي.

كم سعر ارخص تأمين ضد الغير في السعودية؟.. هذا أفضل شركات التأمين

مقارنة اسعار التأمين في السعودية عبر موقع تأميني 

وبالعودة إلى عدم القدرة على تحديد ارخص تأمين سيارة ضد الغير، نوضح أن السبب في ذلك هو أن أسعار وثيقة التأمين ضد الغير والتأمين الشامل تُحدد وفقاً لعدة عوامل مختلفة، والتي تختلف بالطبع من مالك سيارة إلى آخر.

ورغماً عن صعوبة تحديد الأسعار، إلا أنه هناك مواقع في المملكة العربية السعودية تمنح للعملاء فرصة لمقارنة أسعار التأمين وعلى رأسها موقع تأميني.

وموقع تأميني، هو أول موقع معتمد من البنك المركزي السعودي، يوفر فرصة لمقارنة لـ أسعار التأمين في السعودية بخطوات سهلة ومرنة.

ولمعرفة ارخص تأمين سيارة شامل في السعودية، أو ارخص تأمين ضد الغير، كل ما عليك فعله هو الآتي:

  • في البداية ادخل إلى موقع تأميني بالبحث عنه : https://www.tameeni.com/car
  • الصفحة الرئيسية، يتواجد بها خانات لتسجيل بياناتك الخاصة.
  • ادخل رقم الهوية أو الإقامة إذا كنت مقيم
  • حدد موعد سريان الوثيقة حسب رغبتك.
  • عليك إدخال الرمز المطلوب منك للتأكد من أنك ليس إنسان آلي.
  • بعد اتمام الخطوات السابقة، سيظهر لك مقارنة بين أسعار التأمين ضد الغير أو الشامل في أكثر من 20 شركة تأمين مُعتمدة في المملكة.
  • يمكنك الآن الاختيار، ثم الدفع إلكترونياً عبر طرق الدفع المتاحة.

اقرأ أيضاً:  تأمين تكافل الراجحي للسيارات.. 3 أنواع بمزايا مختلفة

تأمين السيارات في السعودية: كيف تختار ارخص تأمين شامل؟ 3

 

المصادر

اقرأ أيضاً: شركة اسيج تأمين سيارة شامل وضد الغير.. تُغطي هذه الحوادث

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة