انضم إلى أكثر من 10,000,000+ متابع

المربع نت – تعرفنا من قبل على نظام التحكم بغازات التبخر EVAP وأجزاءه وطريقة عمله، كما وعدنا بالتحدث عن أعراض تلف النظام، وها نحن ذا نفي بوعدنا، لذا تابع القراءة وتعرف علي العلامات التي ربما تظهر بسيارتك.

أهم أعراض تلف نظام EVAP:

  1. إضاءة لمبة فحص المحرك “Check Engine”:

    عند ظهور لمبة فحص المحرك أو ضوء تحذيري “Check Engine” أمامك على لوحة العدادات، ربما يكون سبب ذلك وجود عطل أو خلل بنظام EVAP، لذا علينا فحص السيارة بجهاز كشف الأعطال وقراءة السيارة ومعرفة سبب إضاءة اللمبة. وغالباً ما يكون كود الخطأ يتراوح ما بين (P0459 – P0440) كما يشير كل كود إلى مشكلة ما.
    اقرأ أيضاً: أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها

    ما هي أعراض تلف نظام EVAP بالسيارة؟

    ما هي أعراض تلف نظام EVAP بالسيارة؟ 1

  2. ظهور رائحة بنزين:

    يعمل هذا النظام مع البنزين بشكل مباشر، لذا عند تلف أي جزء من أجزاء المنظومة وخاصة علبة الكانستر فحتماً ستشم رائحة بنزين في أنحاء السيارة. كما أن هذه الغازات تسبب مشاكل كبيرة على المدى الطويل، كما أنها تسبب مشاكل صحية للسائق والركاب.

    ما هي أعراض تلف نظام EVAP بالسيارة؟ 2

    اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر أعراض تلف بخاخات الوقود

  3. صعوبة إدارة المحرك:

    تعرفنا أن نظام EVAP يتصل مباشرة بمحرك السيارة، لذا عند وجود مشكلة بالنظام ربما تؤثر على المحرك، كما أنه في حالة بقاء صمام الهواء مفتوحاً دائماً يؤثر ذلك على نسبة خليط الهواء والوقود، نتيجةً لذلك قد تلاحظ انخفاضاً في أداء المحرك أو زيادة استهلاك الوقود وصعوبة بدء إدارة المحرك.

    ما هي أعراض تلف نظام EVAP بالسيارة؟ 3

  4. اندفاع الهواء بقوة عند فتح غطاء خزان الوقود:

    يحدث هذا الأمر عادة عند انسداد صمام التنفيس، لأن هذا الصمام يقوم بتوصيل بخار الوقود من الكانستر إلي محرك السيارة، فعند وجود انسداد به سيرفع ضغط بخار الوقود في الكانستر وبالتالي الخزان، لذا عند فتح غطاء خزان الوقود تسمع وتشعر باندفاع بخار الوقود بقوة من الخزان.
    اقرأ أيضاً: مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات.

    ما هي أعراض تلف نظام EVAP بالسيارة؟ 4

هذه أهم علامات وأعراض وجود مشكلة أو تلف أحد أجزاء نظام التحكم بغازات التبخر EVAP وأكثرها شهرةً، لذا عند ملاحظة أياً منها توجه إلي متخصص وقم بفحص سيارتك وتحديد العطل وإصلاحه للمحافظة على سلامتك وسلامة سيارتك.

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل