أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها 1

المربع نت – تحدثنا من قبل بالتفصيل عن مضخة الوقود، وأنواعها، وطريقة عملها، … إلخ. تعالوا نكمل حديثنا حول أعطالها وأعراض تلفها لتتعرف عليها بسهولة ولا تضع نفسك في مشاكل كبيرة.

أعراض تلف وضعف مضخة الوقود:

  1. توقف أو تقطيع محرك السيارة أثناء السير: إذا كنت تصعد منحدرً أو حتى تسير بشكل مستوي ومحرك السيارة يتوقف أو يقطع، أو عندما تقوم بفك غطاء خزان الوقود يخرج بخار بنزين منه، وتختفي المشكلة وتعمل السيارة مرة أخرى عندما تبرد . 
  2. خروج صوت – أزيز – من خزان الوقود: عند سماعك لصوت غريب يخرج من خزان الوقود في أي وقت ويزداد مع التسارع، فهذا الصوت من مضخة الوقود وعلامة على أنها في بداية التلف أو نقص الوقود بالخزان.
  3. صعوبة/ تأخير تشغيل السيارة: إذا كنت تضطر إلى دق السلف أكثر من مرة حتى يتم تشغيل المحرك، فربما يكون السبب هو تلف مضخة الوقود، عليك الكشف على السيارة من خلال فحص ضغط المضخة أو المضختين حسب نوع سياراتك.
  4. ضعف عزم السيارة: إذا لاحظت صعوبة في حركة السيارة، أو أن عزمها قل خاصة في حالة صعود لمنحدر أو وجود أوزان زائدة أو جر شيء إضافي، أو حتى سمعت أصوات عالية جداً، أو حدوث فرقعة من العادم، فغالباً ما يكون سبب كل هذا هو مشكلة بمضخة الوقود.
  5. تلف فيوز مضخة الوقود: إذا حُرِق الفيوز الخاص بالمضخة، فهذه إشارة إلى حمولة كهربائية زائدة علي المنظومة بسبب ضعف المضخة، مما يسبب تلف المقبس والفيوز أيضاً.
  6. زيادة استهلاك الوقود: يمكنك ملاحظة زيادة كبيرة في استهلاك الوقود، لأن المضخة لا تعمل بالكفاءة المطلوبة والبتالي يزيد الاستهلاك وتقل جودة الاحتراق وبالتالي يقل العزم كما ذكرنا أعلاه.

أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها 2

أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها 3

اقرأ أيضاً: مستوي خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات

بعض المغالطات الشائعة حول مضخة الوقود: 

  • س: هل يوجد صيانة دورية لمضخة الوقود؟  

ج: لا يوجد جدول صيانة لها، وغالباً ما تسير 400:200 ألف كم بدون مشاكل.

  • س: هل يمكن تركيب مضخة سيارة أخرى إذا كان لها نفس القابس والشكل؟

ج: لا ينصح بهذا، ولكن إذا كنت في حالة طوارئ يمكنك فعل هذا، مع الوضع في الاعتبار أنه يجب استبدالها بالمضخة الصحيحة في أسرع وقت ممكن، لأن تصميم مضخة سيارتك مرتبط بأشياء كثيرة مثل ضغط البنزين وكميته، وبرمجتها مع توقيت الصمامات وشمعات الإشعال.

  • س: هل من الخطأ ترك الخزان حتى يفرغ تماماً؟

ج: تحدثنا عن هذا الموضوع بالتفصيل من قبل يمكنك مراجعته، لكن الإجابة المختصرة، لا يضر مستوى الوقود في الخزان بالمضخة.

  • س: هل تضر منتجات تنظيف دورة الوقود المضخة؟

ج: لا تضر منتجات تنظيف دورة الوقود المضخة، إلا إذا كانت الطريقة خاطئة أو استخدام مواد رديئة، أو خلطات سحرية من وحي أي شخص غير معتمد. 

أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها 4أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها 5 أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها 6 أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها 7

شاهد أيضاً: شاهد أغلى وأرخص الدول في أسعار البنزين حول العالم

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة