تعرف على طريقة عمل نظام التحكم بغازات التبخر EVAP 1

المربع نت – تم تصميم نظام التحكم بغازات التبخر EVAP شأنه شأن الكثير من المنظومات التي تعالج بعض مشكلات السيارة، حيث تُصدر السيارة الكثير من الانبعاثات الضارة لذا تُشرع الحكومات والهيئات الدولية بعض القوانين التي تحد من هذه الانبعاثات، لذا ألزمت وكالة حماية البيئة “EPA” جميع الشركات المصنعة للسيارات باستخدام هذا النظام تقريباً في عام 1996.

يعتبر مركب البنزين غير قطبي، أي لديه قابلية عالية للتبخر -تبخر البنزين أسهل من تبخر الماء-، وانبعاثات البنزين عبارة عن هيدروكربونات “HC” والتي تتفاعل مع الهواء وتكون ضباباً دخانياً يعيق الرؤية ويسبب الكثير من الأضرار.

تعرف على طريقة عمل نظام التحكم بغازات التبخر EVAP 2

اقرأ أيضاً: تعرف على الأضرار الكارثية الناتجة عن إزالة دبة البيئة

تعرف على طريقة عمل نظام التحكم بغازات التبخر EVAP 3

وظيفة نظام التحكم بغازات التبخر EVAP:

يمكنك استنتاج وظيفة نظام التحكم بغازات التبخر “EVAP | evaporative emission control” من خلال المشكلة، حيث إنه يقدم الحل عن طريق عزل أبخرة الوقود ومنعها من الخروج والوصول إلى الهواء الجوي، بل يقوم أيضاً بإعادة استخدام هذه الانبعاثات والاستفادة منها وحرقها داخل المحرك مرة أخرى.

مكونات نظام التحكم بغازات التبخر EVAP:

  1. خزان الوقود “Fuel tank”: أول أجزاء المنظومة وهو المكان الذي يحتوي على العنصر الأساسي في المشكلة وهو البنزين، يوجد في الخزان الكثير من المواصفات، مثل وجود حواجز داخلية تمنع رج/ اهتزاز الوقود عند الحركة والتوقف، كما يوجد مساحة بالجزء العلوي تسمح بتمدد الوقود قبل إجبار نظام الـ EVAP على العمل.
    اقرأ أيضاً: مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات.تعرف على طريقة عمل نظام التحكم بغازات التبخر EVAP 4
  2. غطاء خزان الوقود “Fuel tank cap”: كان هذا الغطاء قديماً يحتوي علي صمام تفريغ ضغط الوقود، لكن لا توجد هذه الوظيفة في السيارات الحديثة حيث يحل الـ EVAP المشكلة، لكن وظيفة الغطاء الآن إحكام غلق الخزان ومنع دخول الأتربة والشوائب.
  3. علبة الكربون “الكانستر Carbon canister”: هي عبارة عن علبة بلاستيكية سوداء تحتوي على (1000:500) جرام تقريباً من الفحم النشط المعروف بقدرته على امتصاص أبخرة الوقود حيث يعمل مثل الإسفنج، يقوم بامتصاص الوقود، ثم يقوم بتفريغه مرة أخرى كما سنعرف فيما بعد.تعرف على طريقة عمل نظام التحكم بغازات التبخر EVAP 5
  4. صمام الهواء “Canister Vent Valve”: يسمح هذا الصمام بدخول الهواء من خارج المنظومة إلي داخل الكانستر، لإتمام المرحلة الثانية من عملية الاستفادة من بخار البنزين، ويتم التحكم في هذا النظام من خلال كمبيوتر/ كنترول السيارة.تعرف على طريقة عمل نظام التحكم بغازات التبخر EVAP 6
    اقرأ أيضاً: كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها.
  5. صمام التحكم ببخار الوقود “Canister purge valve”: يسمح هذا الصمام بمرور أبخرة الوقود من الكانستر إلي محرك السيارة، يعرف هذا الصمام بعدة أسماء أخرى مثل صمام التنفيس/ التطهير لكن الوظيفة واحدة كما ذكرنا. يتم إغلاق هذا الصمام عند إيقاف تشغيل المحرك، ويتم فتحه تدريجياً مع عمل المحرك، يسمح كنترول السيارة بفتح الصمام عندما تصل السرعة الدورانة للمحرك عند 1,300 لفة/ دقيقة، حيث يسمح الحساس بدخول أبخرة البنزين إلى المحرك وإعادة احتراقها.تعرف على طريقة عمل نظام التحكم بغازات التبخر EVAP 7
  6. حساس ضغط خزان الوقود “Fuel tank pressure sensor”: يراقب هذا الحساس ويقيس الضغط داخل خزان الوقود لمنع أي عملية تسريب أو انفجار للخزان، ويرسل الإشارة إلي كنترول السيارة لتنظيم عملية الضغط داخل المنظومة.

طريقة عمل نظام التحكم بغازات التبخر EVAP:

نلخص كل ما ذكرناه في السطور القادمة، لتتمكن من فهم النظام، يجب أن تعرف أنه يحل مشكلة تبخر الوقود، حيث يقوم بتجميع هذا البخار في علبة الفحم/ الكانستر، هذه الوظيفة الأولي، أما الوظيفة الثانية وهي الاستفادة من هذا البخار، في حالة دوران المحرك عند السرعات البطيئة لا يحتاج المحرك الكثير من الوقود، لكن عند السرعات المتوسطة والسريعة يمكن للمحرك استيعاب الكثير، بدءً من 1,300 دورة/ دقيقة يبدأ كنترول السيارة السماح بفتح صمام دخول الهواء للكانستر وصمام خروج بخار الوقود إلي المحرك، وبالتالي يتم تفريغ علبة الكانستر مرة أخرى من الأبخرة المخزنة بداخلها وهكذا تتكرر العملية.
اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة عمل شمعات الإشعال.. ومتى يجب تغييرها؟

تعرف على طريقة عمل نظام التحكم بغازات التبخر EVAP 8

يسبب وجود خلل في نظام التحكم بغازات التبخر الكثير من المشاكل، يمكن لوحدة التحكم الإلكترونية “ECM” التنبؤ بها وإظهار لمبة فحص المحرك على لوحة العدادات، أو ظهور المشكلة من خلال فحص السيارة على جهاز كشف الأعطال، وسوف نتحدث فيما بعد إن شاء الله عن أعراض أعطال نظام الـ EVAP.

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً