المربع نت – يوجد الكثير من التساؤلات حول مستوي خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات، متى يتم تزويد السيارة بالوقود؟ هل أترك الخزان يفرغ تماماً أو أقوم بالتزويد قبل نزول المؤشر؟ وما هي أسباب الشوائب والمياه الموجودة في الخزان؟ كل هذا وأكثر سوف نناقشه في هذا التقرير.

من أين تأتي الشوائب داخل خزان الوقود؟

لكي نجاوب على هذا السؤال يجب أن نعرف أولاً من أين يأتي الوقود بالأساس، ينتج الوقود من تكرير البترول أو الزيت الخام من باطن الأرض، بعد عمليات التكرير ينتقل الوقود عبر الأنابيب إلى خزانات عملاقة للتوزيع، ثم تقوم الشاحنات بنقله إلى محطات الوقود، ثم التفريغ مرة أخرى في خزانات المحطات، وأخيراً ينتقل الوقود إلي تانك سيارتك.

مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات 17

مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات 18

اقرأ أيضاً: تعبئة خزان الوقود بالكامل يضر بالسيارة: خرافة أم حقيقة؟

بعدما عرفنا المراحل التي يمر بها الوقود يمكننا الآن الإجابة على السؤال – من أين تأتي الشوائب داخل خزان الوقود؟ – وهي كالتالي:

  • الخزانات العملاقة: ربما وجود تصدعات أو شقوق صغيرة في الخزانات تؤدي إلى تسرب المياه الجوفية أو الأتربة إلى الداخل.
  • الغطاء العلوي لتعبئة الشاحنات: إذا ترك الغطاء مفتوح فربما تدخل مياه الأمطار مثلاً، أو الهواء الذي يحمل الأتربة وهكذا.
  • خزانات محطات الوقود: في حالات الأمطار أو السيول الغزيرة ربما تستطيع المياه التسرب إلى داخل الخزانات، لذلك يفضل أن تكون المحطة مرتفعة بعض الشيء، وألا تكون موجودة في وادي لعدم تسرب المياه الجوفية إلى الداخل. 
  • تسرب المياه داخل سيارتك: ارتفاع منسوب المياه لدرجة غمر السيارة بالماء مثلما نرى في حالات الأمطار والسيول الشديدة، يؤدي بالتأكيد لدخول المياه والشوائب والاختلاط ومع الوقود.

خزان الوقود وكيفية عمله:

  • يوجد داخل الخزان مضخة الوقود، والتي يوجد بها العوامة وهي التي تظهر أمامك مؤشر الوقود وكمية الوقود الموجودة بالخزان، وفلتر أو فلترين للوقود، ومنظم الضغط  الذي يحافظ على الضغط المناسب للرشاشات. كل هذه العناصر مجمعة معاً في جسم واحد كما سنعرض في الصور، وتوضع أسفل الخزان، حيث يكون الفلتر في أكثر نقطة منخفضة بالخزان لكي يضمن وجود الوقود دائماً، لذلك سواء كان الخزان ممتلئ أو في النصف أو حتى أقل من الربع فإن المضخة تسحب الوقود من الأسفل.
  • الأمر الثاني هو كثافة الوقود: كثافة الوقود أقل من كثافة الماء والشوائب، ففي حالة وجود أحدهما سوف يترسب في الأسفل وبالتالي تقوم المضخة بسحبه أولاً، وفي هذا الحالة لن ترهق نفسك لاكتشاف ذلك، بل بعض دقائق من عمل المضخة سوف تتوقف السيارة، وفي هذه الحالة لا قدر الله، عليك فك خزان الوقود وغسله جيداً ثم تجفيفه وتقوم بتغيير القطع التالفة مثل الفتلر والمضخة إذا تعطلت عن العمل، كما تقوم بتنظيف الأنابيب والبخاخات وتقوم بتركيب النظومة مرة أخرى.

والآن لا بد أن تكون فهمت أن اتساخ الرشاشات أو انسدادها هي نتيجة الوقود الرديء وليست كمية الوقود داخل الخزان، لذلك تجنب الشائعات حول إعادة ملئ الخزان قبل أن يصل إلى الربع أو ملئه حينما ينفذ تماماً، بل الأمر الذي عليك أن تهتم به فعلاً هو جودة الوقود الذي تضعه في سيارات ومحطات الوقود التي تتعامل معها.

مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات 19 مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات 20مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات 21

مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات 22 مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات 23 مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات 24

شاهد أيضاً: تعرف على المسافة اللي تقدر تمشي فيها سيارتك بعد إضاءة لمبة البنزين

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة