المربع نت – معظم السيارات الحديثة – منذ عام 1980 تقريباً- تحتوي على أنظمة الحقن الإلكتروني، الذي حلت محل الكاربراتير بعد تعدد مشاكله وتحوله إلي جزء ميكانيكي معقد. وتعتبر بخاخات الوقود هي الركن الأساسي في منظومة الحقن الإلكتروني.

كيفة عمل بخاخات الوقود:

تعمل البخاخات “حاقن الوقود Fuel Injectors” على توصيل الوقود من منظومة ضخ/ ضغط الوقود إلي داخل الأسطوانات لإتمام عملية الحريق، ولكن العملية ليست بهذه البساطة لأنه يوجد أمرين مهمين جداً لعمل حقن الوقود بشكل صحيح:

تعرف على أشهر أعراض تلف بخاخات الوقود
  • الأمر الأول: هو خط سير الوقود بداية من المضخة الابتدائية وعملية فلترة الوقود مروراً بالأنابيب، وإذا كانت منظومة حقن الوقود من نوع الحقن المباشر فإنه يوجد مضخة ترفع ضغط الوقود مرة أخرى وتكون بجوار المحرك، وأخيراً يصل الوقود إلي الحاقن ثم إلي داخل الأسطوانات. يجب أن تعمل المنظومة كلها بكفاءة عالية حتى يتم الحقن بصورة سليمة.
  • الأمر الثاني: توقيت الحقن وكمية الوقود، لا يعمل حاقن الوقود بمفرده بل يعمل ضمن منظومة تحاول تحقيق أفضل حريق للحصول على أعلى كفاءة من محرك السيارة، حيث يعمل كمبيوتر محرك السيارة “ECM” على تجميع الإشارات من بعض الحساسات مثل (TPS, IAT, MAP, CKP, ….) وبالتالي يستطيع معرفة توقيت الحقن من خلال معرفة موضع المكابس وعمود الكرنك، ومعرفة كمية الوقود من خلال معرفة كمية الهواء الداخل للمحرك ودرجة حرارته.
    اقرأ أيضاً: تعرف على أنظمة حقن الوقود المختلفة

تعرف على أشهر أعراض تلف بخاخات الوقود 1

أعراض تلف بخاخات الوقود:

  • إضاءة مصباح فحص المحرك:

عند ظهور مصباح فحص المحرك أو “Check Engine” على لوحة العدادات، فربما يكون هذا مؤشر على تلف الحاقن، لذا عليك فحص السيارة من خلال جهاز كشف الأعطال.

تعرف على أشهر أعراض تلف بخاخات الوقود 2

  • اهتزاز المحرك:

وجود مشكلة في الحاقن تؤدي إلي حقن كمية أكثر أو أقل من المطلوب وفي الحالتين تقل كفاءة الحريق وربما تلاحظ اهتزاز المحرك.

  • ضعف أداء السيارة:

يعتمد أداء السيارة بشكل أساسي على جودة الحريق وكفاءة المحرك، وبالتأكيد مع وجود مشكلة في حقن الوقود لا يمكنك الحصول على أحدهما أو كلاهما.

اقرأ أيضاً: أشهر أسباب اهتزاز عجلة القيادة

تعرف على أشهر أعراض تلف بخاخات الوقود 3

  • ظهور رائحة بنزين أو تسريب في الوقود:

إذا وُجِد كسر أو تصدع بالحاقن، فإنه سيبدأ في التسريب داخل أو خارج المحرك، فإذا كان التسريب خارج المحرك، فإنك سوف تشم رائحة بنزين أو تلاحظ بعض التسريب علي المحرك من الخارج.

  • زيادة استهلاك الوقود:

إذا كنت تتابع استهلاك السيارة للوقود، فعند وجود مشكلة بالبخاخات حتماً ستلاحظ زيادة في استهلاك الوقود، ربما يكون بسبب وجود تصدع كما ذكرنا أو عدم إحكام إغلاق الفوهة.

  • خروج دخان مع العادم:

ظهور دخان أسود في عادم السيارة ربما يكون دليل قوي على تلف البخاخات، حيث يدل اللون الأسود على وجود وقود غير محترق، أو محترق احتراقاً جزئياً.

تعرف على أشهر أعراض تلف بخاخات الوقود 4

تعتبر هذه أشهر أعراض أو علامات تدل على وجود مشكلة في البخاخات، لذا عند ظهور أحدها يجب الكشف على السيارة، وعند التأكد من أن المشكلة في البخاخات يجب اختبارها على جهاز خارجي وتنظيفها أولاً، وإذا بقيت المشكلة كما هي يجب تغيير البخاخات، ولا يمكن إهمالها لما يترتب عليها من مشاكل أكبر.

تعرف على أشهر أعراض تلف بخاخات الوقود 5

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل