المربع نت – الصين هي الآن أكبر دولة مصدرة للسيارات الكهربائية في العالم وبهامش كبير عن المنافسين.. مع نجاح غير مسبوق في السوق الأوروبي لأسباب متعددة، تشمل الدعم الحكومي القوي في البلدان الأوروبية للسيارات الكهربائية، بما يشمل السيارات المستوردة.

وقد نجحت السيارات الكهربائية الصينية في أوروبا لدرجة أن بعض الدول الأوروبية بدأت باتخاذ إجراءات لحماية الصناعة المحلية، وأبرزهم فرنسا والتي أعلنت مؤخراً عن استثناء السيارات الصينية من برنامج الدعم الحكومي لشراء السيارات الكهربائية، بسبب استخدام الفحم غير النظيف في المصانع الصينية.

الصين تقدم شكوى رسمية ضد أمريكا في منظمة التجارة العالمية وتتهمها بفرض قيود غير عادلة على السيارات الصينية

فرنسا متأخرة على هذه الخطوة مقارنة بالولايات المتحدة، والتي توفر دعماً حكومياً بقيمة 7500 دولار لكل سيارة كهربائية يتم شراؤها ولكن بشروط، أهمها تجميع السيارات داخل أمريكا الشمالية، وأن يتم صنع معظم مكونات البطاريات في الولايات المتحدة أو في دول حليفة لها.

احتجاج صيني على هذه الشروط 

هذه الشروط منعت السيارات الصينية من الاستفادة بالدعم الأمريكي الحكومي للسيارات الكهربائية، وساهمت في ضعف مبيعاتها في السوق الأمريكي.. والآن قررت الحكومة الصينية تقديم شكوى لمنظمة التجارة العالمية تنتقد فيها “القيود المتعسفة” التي تفرضها الحكومة الأمريكية على دعم السيارات الكهربائية، وفق تقرير من وكالة Reuters الدولية. 

ووصفت الصين هذه القيود بـ “متحيزة ضد الصين ودول أخرى في منظمة التجارة العالمية”.. وطالبت الصين الحكومة الأمريكية بتوفير “سوق حر يمنح صناعة السيارات الصينية فرصة عادلة للمنافسة”.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان الحكومة الصينية عن إجراءات جديدة تستهدف معاملة الشركات الأجنبية “بشكل محايد ومماثل للشركات المحلية”، مع فتح السوق بشكل أكبر للمنافسة الحرة بدون قيود أو تدخل حكومي مباشر. ومن الواضح أن الصين تطلب معاملة مماثلة من الحكومات الغربية.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو IMG_8748.jpg

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 2024-BYD-SEAL-U-DM-i-2048x1152-1.webp

المصدر: Reuters 

اقرأ أيضاً: دونالد ترامب يهدد بفرض ضرائب جمركية 100% على السيارات الصينية المصنعة في المكسيك لحماية صناعة السيارات الأمريكية

شاهد أيضاً:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل