أبرز أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير 19

المربع نت – يعتبر توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء السير على الطرق من أسوأ المواقف التي قد يتعرض لها قائدي السيارات، خاصة إذا توقفت على أحد الطرق السريعة أو خارج المدينة أو أثناء الليل، وهو الأمر الذي يزيد من حدة المشكلة ويسبب القلق للسائقين، فما هي أسباب ظهور هذه المشكلة؟ هذا ما سوف نستعرضه لكم خلال السطور التالية.

ما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء السير؟

في البداية يجب أن نعلم أن محرك السيارة يعتمد على العديد من القطع الميكانيكية والمنظومات الكهربائية، والتي تعمل بتناغم تام من أجل تشغيله بكفاءة عالية، لكن في حال وجود مشكلة بإحدى المنظومات الأساسية أو الفرعية فمن الوارد تعطل السيارة وتوقف المحرك، ونظرًا لتعدد الأعطال والمشاكل التي قد تؤدي لتوقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء السير، نوضح لكم اليوم هذه الأسباب والأعطال لسرعة علاجها وتجنب حدوث هذه المشكلة.

أبرز أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير 20

أبرز أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير 21

أبرز أسباب توقف محرك السيارة 

– تلف أو انسداد مضخة الوقود

تعمل مضخة الوقود أو ما يطلق عليها (طرمبة البنزين) على ضغط البنزين من خزان الوقود إلي منظومة الحقن عبر البخاخات من خلال مسارات محددة لها لتنفيذ عملية الاحتراق، وفي حال تعرضها للانسداد أو التلف تتوقف عن أداء وظيفتها، وبالتالي يتوقف المحرك عن العمل.

اقرأ أيضًا: أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها

أبرز أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير 22

– تلف حساس الكرنك

يعمل حساس عمود الكرنك على تقديم المعلومات الخاصة عن مكان عمود الكرنك وزاوية دورانه وموضع المكابس، وبدون هذه المعلومات يتوقف المحرك عن العمل، حيث تساهم هذه المعلومات في عملية تنظيم الأشواط وإرسال الشرارة وعمليات حقن الوقود.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم أسباب وأعراض تلف حساس الكرنك

أبرز أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير 23

– تناقص أو تلف زيت المحرك

يقوم الزيت بأداء العديد من الوظائف الهامة داخل المحرك، حيث يعمل على تزييت وتنظيف وتبريد المحرك من الداخل، وبدون هذه المهام لن يتمكن المحرك من العمل، بل قد يتسبب في تلف أجزاءه الداخلية.

أبرز أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير 24

– خلل كمبيوتر/ كنترول السيارة

يعد كنترول المحرك بمثابة العقل المدبر للسيارة بالكامل، وهو عبارة عن وحدة إلكترونية أو جهاز كمبيوتر صغير، يقوم بتجميع الإشارات والمعلومات من كافة الحساسات في السيارة، ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة بناءً عليه، وتعتمد جميع المنظومات عليه، وفي حال تعرضه للخلل والأعطال فإنه قد يؤدي إلى توقف المحرك بالكامل عن العمل.

أبرز أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير 25

– نفاذ الوقود

أحيانًا يتجاهل بعض السائقين تزويد سياراتهم بالوقود، وعلى الرغم من بساطة الأمر إلا أنه يسبب توقف المحرك وتعطل السيارة بالكامل، كما أنه ربما يتعطل مؤشر الوقود -العوامة- وينفذ الوقود دون معرفة السائق.

أبرز أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير 26

– انسداد بخاخات الوقود

تعتبر البخاخات بوابة دخول الوقود لغرفة الاحتراق في محركات الاحتراق الداخلي، حيث أنها الجزء المسؤول عن ضخ الوقود داخل المحرك، وأمر انسدادها مشهور أيضاً، وربما يُعرض المحرك إلى التوقف وعدم القدرة على العمل.

أبرز أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير 27

– ضعف البطارية

يعد ضعف البطارية من أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى توقف محرك السيارة وعدم القدرة على إدارته، وتتعرض البطارية لهذه المشكلة لعدة أسباب منها تراكم الأملاح على أقطاب البطارية أو انتهاء العمر الافتراضي لها.

أبرز أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير 28

شاهد أيضًا:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة