تعرف على طريقة عمل بطارية السيارة ووظائفها المختلفة 1

المربع نت – تعد بطارية السيارة “Battery” العنصر الأساسي الموجود بجميع السيارات أو المركبات المتحركة عموماً، وبدونها لا يمكن لمحرك السيارة أن يعمل ولا للسيارة أن تتحرك. تعرف معنا على كل ما يخص بطارية سيارتك.

وظيفة البطارية:

  • تشغيل السيارة: تعمل البطارية في المقام الأول كوظيفة أساسية على بداية تشغيل المحرك، وإمداد منظومة التشغل كلها بالكهرباء في البداية مثل (بادئ الحركة، منظومة الإشعال، منظومة حقن الوقود،…).
  • الإضاءات: كمت تعمل البطارية على إمداد بعض المصابيح والإضاءات بالكهرباء حتى أثناء توقف السيارة مثل (مصابيح المقصورة الداخلية، مصابيح وضع الانتظار،…)
  • تخزين الطاقة: كما عرفنا أن وظيفة البطارية الأساسية هي تشغيل المحرك، ومن ثم يتولى الدينامو مسؤولية إمداد العناصر بالكهرباء، وهنا يأتي الدور الثاني للبطارية وهو تخزين الطاقة، حيث يعمل الدينامو علي شحن البطارية وتحتفظ البطارية بكامل طاقتها مرة أخرى عند حركة السيارة.تعرف على طريقة عمل بطارية السيارة ووظائفها المختلفة 2

أجزاء بطارية السيارة:

  • ألواح الرصاص
  • ألواح أكسيد الرصاص 
  • محلول حمض الكبريتيكتعرف على طريقة عمل بطارية السيارة ووظائفها المختلفة 3

اقرأ أيضاً: نصائح هامة للحفاظ على بطارية السيارة وإطالة عمرها

تعرف على طريقة عمل بطارية السيارة ووظائفها المختلفة 4

طريقة عمل بطارية السيارة:

تقوم البطارية بعملية وعكسها، تعرف علي الطريقتين بكل بساطة:

  • تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية: تسمي بعملية التفريغ وهي العملية التي تكون في بداية تشغيل محرك السيارة حيث يسحب بادئ الحركة وباقي منظومات التشغيل التيار الكهربي من البطارية حتى يبدأ المحرك في الدوران ويمد الدينامو بالحركة.
  • تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية: تسمى بعملية الشحن حيث إنه عند دوران المحرك والدينامو بالتبعية، يمكن للدينامو إمداد المنظومات المختلفة بالكهرباء كما أنه يبدأ بعملية شحن البطارية.

تنشأ العمليات السابقة عن طريق التفاعلات الكيميائية بين مكونات البطارية من ألواح الرصاص وألواح أكسيد الرصاص المغمورة في محلول حمض الكبريتيك.

جهد البطارية:

في معظم السيارات التي نستخدمها تُستخدم بطاريات بجهد يساوي تقريباً 12V، أما في سيارات النقل الثقيل تكون بطارية بجهد 24V تقريباً. حيث تتكون البطارية من 6 خلايا منفصلة، كل خلية تنتج جهد قدره 2.1V، تتصل هذه الخلايا معاً علي التوالي لنحصل في النهاية على جهد يساوي مجموع جهود الخلايا تقريباً 12.6V.

تعرف على طريقة عمل بطارية السيارة ووظائفها المختلفة 5

شاهد أيضاً: كم يستغرق تصنيع سيارة واحدة بالكامل؟

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة