المربع نت – يعد حساس الكرنك أحد أهم الحساسات التي تقوم بإرسال إشارة تحمل المعلومات عن سرعة ومكان وزاوية عمود الكرنك، ويعتمد كمبيوتر السيارة على هذه الإشارة وتحليلها، ومن ثم تحديد توقيت الشرارة وحقن الوقود للحصول على احتراق مثالي.

وجود عطل بهذا الحساس يتسبب في الكثير من المشاكل بمحرك السيارة، لذا سنناقش أسباب تلف الحساس من البداية لتجنبها، وأعراض تلف الحساس للكشف على المحرك في حالة وجود أي عرض وتغيير الحساس أو إصلاح العطل.

تعرف على أهم أسباب وأعراض تلف حساس الكرنك 1

تعرف على أهم أسباب وأعراض تلف حساس الكرنك 2

اقرأ أيضاً: تعرف على وظيفة حساس الكرنك ومكانه وطريقة عمله

أسباب تلف حساس الكرنك الأكثر شيوعاً:

  • وجود مشكلة بمقبس الحساس:

قبل أن نتهم الحساس يجب أن نتأكد بأن المقبس الخاص به سليم، كما نتأكد من أسلاك الدائرة تعمل بشكل صحيح، لأن الإشارة المرسلة إلى كمبيوتر السيارة تعتمد أيضاً على الدائرة الكهربية وأسلاكها ومدى جودتها.

تعرف على أهم أسباب وأعراض تلف حساس الكرنك 3

اقرأ أيضاً: تعرف على وظيفة حساس IAT ومكانه وطريقة عمله

  • العمر الافتراضي:

حساس الكرنك مثل أي قطعة موجودة بالسيارة له عمر افتراضي، ومع انتهاء هذا العمر، لا تقوم الأجزاء الداخلية بوظيفتها على أكمل وجه، وربما تتوقف عن العمل من الأساس.

  • تعرض الحساس للحرارة الشديدة:

يوضع حساس الكرنك في أماكن قاسية من ناحية درجات الحرارة المرتفعة، كما يوجد بداخل الحساس ملفات وأسلاك من النحاس ومع تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة تقل كفاءتها وربما تنصهر ويتوقف الحساس عن العمل تماماً.

تعرف على أهم أسباب وأعراض تلف حساس الكرنك 4

  • تعرض الحساس للمياه أو الزيت:

في حالة تعرض الحساس للمياه وتسربها للداخل ربما يتسبب ذلك في حرق الدوائر الداخلية، كما أنه من الوارد أيضاً تسرب الزيت من أي مكان بالمحرك إلي الحساس مما يتسبب أيضاً في تلفه.

اقرأ أيضاً: وظيفة وطريقة عمل بعض حساسات السيارة وأهمهم حساس الـ TPS

أعراض تلف حساس الكرنك:

  • صعوبة تشغيل المحرك:

في حالة وجود مشكلة بحساس الكرنك ستواجه صعوبة في تشغيل محرك السيارة، بسبب عدم وجود المعلومات الكافية والصحيحة لحدوث الحريق، والذي تعتمد بشكل أساسي على تحديد موضع وسرعة عمود الكرنك.

  • توقف المحرك فجأة:

كما ذكرنا مدى صعوبة أو ربما عدم القدرة على تشغيل المحرك، فإن توقف المحرك فجأةً أمرٌ وارد أيضاً لأنه في حالة عمل المحرك بصورة طبيعية، ثم قطع الإشارة مرة واحدة أو إرسال إشارة غير منطقية لا يستطيع المحرك اتخاذ القرارات المناسبة لحقن الوقود أو شرارة شمعات الإشعال، لذلك إما تلاحظ تقطيع في عمل المحرك أو حتى يتوقف نهائياً عن العمل.

تعرف على أهم أسباب وأعراض تلف حساس الكرنك 5

  • إضاءة مصباح فحص المحرك:

عند ظهور مصباح المحرك على لوحة القيادة أو ظهور “Check Engine” ربما يكون السبب وجود مشكلة بحساس الكرنك، لذا عليك فحص السيارة باستخدام جهاز كشف الأعطال، كما يمكنك قراءة إشارة حساس الكرنك أثناء الفحص ومتابعة تغييره، إذا لم تتغير القيمة أو وجود قراءات غير منطقية فيدل على وجود تلف بالحساس.

تعرف على أهم أسباب وأعراض تلف حساس الكرنك 6

اقرأ أيضاً: أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها

  • اهتزاز المحرك:

بمجرد تلف الحساس فإنه لا يمكن تحديد موقع عمود الكرنك وبالتالي عدم القدرة على تحديد موقع المكبس، لذا تُصاب عملية التوقيت ببعض العشوائية، كما يمكنك سماع أصوات غريبة من المحرك -صوت صفع/ طرق- وهذا بسبب حدوث احتراق قبل ميعاده.

  • زيادة استهلاك الوقود:

طبيعي جداً في ظل عطل حساس الكرنك أن يتم حقن كمية وقود أكبر وربما في توقيت غير مناسب أي لا يتم بالاستفادة من كمية الوقود المحقونة بالكامل. ربما يكون حساس الكرنك الذي يعمل بصورة طبيعية أحد أهم العوامل التي تحافظ على استهلاك الوقود، إلا أنه في حالة وجود عطل ينقلب الحساس رأس علي عقب ليكون أحد أكبر مصادر زيادة استهلاك الوقود.

تعرف على أهم أسباب وأعراض تلف حساس الكرنك 7

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة