المربع نت ـ تامين مركبات هي من الإجراءات الهامة التي تفرضها الحكومة داخل المملكة العربية السعودية على مالكي السيارات، ومن شأنها توفير مبلغ مالي ليُغطي الأضرار التي تنتج عن الحوادث المرورية وغيرها، وبالتالي تعطي سائقي السيارات احساس أكبر بالأمان والثقة أثناء القيادة.

وبسوق كبير مثل السوق السعودي، يوجد عدد كبير من الشركات التي تقدم خدمة تامين مركبات، وتختلف فيما بينها في بعض الشروط والاسعار، كما تقدم العديد من العروض والأنظمة التي تجذب العملاء.

تامين مركبات 2023 تعرف على ابرز الشركات وبعض المعلومات الهامة في السعودية

وسنتعرف في هذا المقال على أهم المعلومات حول شركات تامين مركبات في السعودية وأبرز المعلومات حول خدمات التأمين.

ما هي شركات تامين مركبات البارزة في السوق السعودي؟

كما ذكرنا يشتمل السوق السعودي على عدد كبير من الجهات التي تختص في تقديم خدمات تامين مركبات في السوق السعودي، إلا أنه قبل التعاقد مع أي شركة يجب التأكد من أنها شركة موثوقة ومعتمدة من خلال الاطلاع على بيانات الترخيص والتي غالباً ما تُعرض عبر موقعها الرسمي على الإنترنت.

وسنعرض لكم فيما يلي شركات تامين مركبات البارزة والأكثر شعبية في السوق السعودي ما يلي:

شركة التعاونية للتأمين

تأمين مركبات شركة التعاونية

شركة التعاونية لتامين مركبات هي واحدة من بين الأبرز والأقدم داخل المملكة العربية السعودية، كما تأتي على قائمة الأكثر شعبية كبيرة في السوق السعودي، وترجع بداية الشركة لعام  1986م، وتمكنت منذ بداية تأسيسها وحتى الآن من الحصول على ثقة الكثير من العملاء.

وتوفر شركة التعاونية لـ تامين مركبات حوالي 60 نوعًا من أنواع التأمين والتي تشتمل على التأمين الطبي وتأمين السيارات والحريق والممتلكات والحوادث المتنوعة وغيرها، بالإضافة لتوفير عدد من الخدمات المتعددة في مجال تامين مركبات، ما يجعلها ضمن الخيارات المفضلة عند العملاء داخل المملكة.

وفي حال أردت التواصل مع شركة التعاونية للسيارات فإليك أهم بياناتها:

  • يقع المقر الرئيسي للشركة بالرياض – حي الربيع- 6507 طريق الثمامة
  • هاتف: 5800 252 11 966 +، فاكس: 0844 400 11 966 +
  • هاتف مجاني: 8001249990

شركة ميدغلف للتأمين

تأمين مركبات شركة ميدغلف للتأمين

تعد شركة ميدغلف لتأمين السيارات أيضاً واحدة من بين الأبرز في مجالها في السوق السعودي، وتقوم بتوفير مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات الخاصة بالتأمين والتي تتضمن خدمات تأمين السيارات والممتلكات الأخرى، فيما تساعد أسعارها المناسبة وعروضها المميزة على جعلها ذات شعبية كبيرة في السعودية.

وفي حال أردت التواصل مع الشركة فـ إليك أهم بياناتها:

  • يقع المقر الرئيسي لشركة ميدغلف في جدة – مبنى جوهرة التحلية -شاريع الأمير محمد بن عبدالعزيز حي الأندلس
  • الهاتف : 8001163700
  • ولزيارة الموقع الرسمي هنا

شركة تشب العربية للتأمين التعاوني

تحصل شركة تشب العربية للتأمين التعاوني على شهرة كبيرة بين العملاء في السعودية وذلك ما تقدمه من خيارات متعددة ومتنوعة من التأمين تشمل تأمين الممتلكات التجارية والخسائر، وتأمين الحوادث الشخصية والتأمين على الحياة للمجموعات لفئات مختلفة من العملاء.

وتتوفر شركة تشب العربية للتأمين التعاوني في السعودية من خلال ثلاثة فروع في كافة المدن الرئيسية، وتعد شركة مرخصة رسمياً من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، وفي حال أردت التواصل مع الشركة فـ إليك أهم بياناتها:

  • مقر الشركة الرئيسي يقع  في الخبر – شارع الملك فيصل – مبنى بوابة الخبر للأعمال
  • الهاتف: 8001160038 – 966138493630
  • لزيارة الموقع الرسمي هنا

اقرأ أيضا استثناءات التأمين على السيارات.. لن يتم تعويضك في هذه الحالات

ما هي الانواع المختلفة لـ تأمين مركبات في السوق السعودي؟

وبعد أن تعرفنا على أبرز شركات تامين مركبات في السعودية، لنتعرف على أنواع التأمين التي تقدمه هذه الشركات، حيث يتوفر نوعين أساسين من تأمين السيارات في المملكة، ويختلف كلا النوعين في نظامها وشروطها، ما يسمح لـ العملاء باختيار النظام الأنسب بما يتوافق مع احتياجاتهم الخاصة وميزانيتهم، وتأتي أنواع التأمين كالآتي:

  • تأمين ضد الغير “التأمين الإلزامي”
  • التأمين الشامل

أولا: تأمين ضد الغير

تأمين مركبات تامين ضد الغير

  • ويُعرف بالتأمين الإلزامي حيث يعد القيام به إجراء ضروري ومفروض من قبل الحكومة، ولا تسمح الدولة لـ سائق السيارة بالإنطلاق على الطريق قبل القيام بـ تأمين ضد الغير، ويقدم هذا النوع من التأمين حماية شاملة لـ مركبة الطرف الآخر عن الأضرار التي تسببت بها سيارتك
  • تتحمل الشركة في نوع التأمين ضد الغير مسئولية الأضرار التي يتعرض لها الطرف الآخر، والتي تتضمن أضرار مادية أو شخصية أو صحية، حيث يتم تعويض الطرف المتضرر مادياً وتتحمل الشركة تبعات الحادث.
  • وكما ذكرنا يعد تأمين ضد الغير إجراء إجباري داخل العديد من دول العالم، وتمنع الدولة سائقي السيارات من قيادة سياراتهم في حال عدم امتلاكهم لوثيقة التأمين ضد الغير، وذلك لتجنب التعرض لعواقب قانونية.
  • وجدير بنا الذكر أن تأمين ضد الغير لا يغطي الأضرار التي تحدث لـ صاحب التأمين أو سيارته، حيث يقتصر على سيارة الطرف الآخر فقط، أما المتسبب بالحادث فيتحمل كافة تكاليف إصلاح سيارته.

ثانياً: التأمين الشامل

تأمين مركبات التأمين الشامل

  • يوفر هذا النوع من تامين مركبات تغطية شاملة لكافة الأضرار الناتجة عن الحادث لكلا الطرفين، فعند اختيار هذا النواع يحصل مالك السيارة على حماية كاملة لـ سيارته نتيجة أي نوع من الضرر.
  • يحصل المؤمن في هذا النوع من التأمين على حماية لسيارته حتى في حال تسببه بالحادث، وبالتالي يوفر عليه نفقات الإصلاح والتي تكون كبيرة في أغلب الأحيان، بالإضافة لحماية ضد السرقة والحرائق والكوارث الطبيعية.
  • يعتمد سعر التأمين الشامل بشكل كبير على نوع السيارة وقيمتها في السوق، لذا فإنه لا يوجد سعر معروف لـ تأمين السيارة ويختلف السعر من سيارة لأخرى.
  • في حين أن تأمين ضد الغير يعد إلزامي في السعودية، إلا أن التأمين الشامل هو تأمين اختياري وعدم القيام به لا يعرضك للمسائلة القانونية.
  • وتوفر بعض الشركات ميزة توسعة نطاق التغطية، وتضمن هذه الميزة التمتع بمزايا التأمين في أماكن خارج نطاق المملكة وذلك مقابل سعر أعلى، كما يوفر التأمين الشامل باقات اختيارية توفر تغطيات إضافية وتضمن لك الحصول على مزايا أكثر.
  • ويجدر بنا ذكر أن التأمين الشامل لا يقدم تغطية مفتوحة لـ الأضرار، حيث تحدد الشركة في وثيقة التأمين  الشامل حد معين من التعويض المادي لا يمكن تجاوزه، ويتحمل صاحب الوثيقة التكلفة الإضافية في حال تخطت الأضرار القيمة المتفق عليها.

اقرأ أيضاً ميدغلف للتأمين السيارات: تعرف على الخدمات مع 3 نصائح هامة

ما هي فوائد وأهمية تامين مركبات في السعودية؟

  • يقدم لك تامين مركبات ميزة تغطية الأضرار التي تنتج عن الحوادث، أو الحرائق، السرقة، الكوارث الطبيعية، وبالتالي تعطيك شعور بالأمان والثقة على الطريق.
  • يقدم تامين مركبات ميزة تجنب المشاكل والنزاعات التي تنتج عن الحوادث لتغطية الأضرار، والتي قد تصل بين الأفراد إلى استخدام القوة أو اللجوء للقضاء، فيما يوفر التأمين تسوية هادئة وودية.
  • يحصل المواطنين في تامين مركبات على حماية صحية، حيث يحصل الفرد على مالي في حال تعرض السائق أو أحد الركاب لضرر صحي نتيجة لوقوع حادث مروري.
  • يوفر تامين مركبات حماية من الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية والتي تشمل الأمطار أو السيول أو العواصف
  • توفر خدمة التأمين مجموعة من الحلول التي تمكنك من إكمال نشاطاتك اليومية في حال تعرض سيارتك لعطل، حيث تقوم شركات التأمين بتوفر تعويض مادي لاستئجار سيارة حتى إتمام عملية إصلاح سيارتك.
  • كما يقدم تأمين السيارة ميزة إصلاح سيارتك في الوكالة الرسمية، حيث يُمكنك الحصول على دقة وكفاءة عالية في إصلاح السيارة كما يضمن لك توفير قطع غيار أصلية ومضمونة.

وفي الختام، قدمنا لكم في هذا المقال أهم المعلومات حول أبرز شركات تامين مركبات في السعودية كما تعرفنا على انواع التأمين وأهميته.

وبالنسبة لك عزيزي القارئ، وبعد أن تم تطبيق رصد مخالفات عدم تأمين السيارة، هل تخطط لتأمين سيارتك قريباً، وما هي الشركة التي ستحصل على هذه الخدمة منها؟ شاركنا رأيك…

اقرأ أيضاً كم اسعار تأمين السيارات؟ مع المقارنة بين أكثر من 20 شركة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل