انضم إلى أكثر من 10,000,000+ متابع

المربع نت – تسأل مجموعة من الأشخاص عن اشارات المرور ومعانيها، وذلك مع الاختلاف الواضح على مستوى هذه الإشارات فيكون لكل منها المعنى المُعين، والمطلوب القيام بتطبيقه بالالتزام به من أجل توفير بيئة قيادة تتسم بالأمان، ومع متابعة هذا الموضوع هناك عدة أنواع بالإشارات ولا تتشابه في الغرض، مع عدم التطابق أيضاً في الرموز والألوان المُستخدمة.

اشارات المرور ومعانيها

تزداد عمليات البحث من قِبل الأفراد عن الأمور التي تتعلق بعملية القيادة، وبطبيعة الحال فالإشارات الخاصة بالمرور واحدة من بين الموضوعات المطروحة، ولذلك تجدر الإشارة لها ضمن الحديث حول أخبار السيارات حيث تلقى العناية، وعلى وجه الخصوص بالحرص على معرفة المعاني.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 1

يتضح بذكر اشارات المرور ومعانيها أنها ليست واحدة مع الاختلاف في نوع كل إشارة والرموز والألوان المُعبرة عنها، وعلى سبيل المثال هناك ما يتعلق بالتحذير من أشياء مُعينة، وفي هذه الحالة على السائق أو مُستخدم الطريق الانتباه للقيام بشيء مُعين بما يجعل استجابته سريعة.

وعلى الصعيد الآخر نتوصل إلى الإشارات من أجل التنظيم وغيرها من أجل الإشارات، مع الوضع بالاعتبار العثور على النوع الذي يتعلق بتحديد مناطق العمل على الطُرق، ويكشف لكم موقع «المربع نت» في هذه المقالة عن اشارات المرور ومعانيها، وبجانب ذلك بيان الغرامات المالية المُحددة في حالة القيام بمخالفات ترتبط بعدم إتباع توجيهات إشارات المرور.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 2

اشارات المرور ومعانيها في السعودية

نبدأ حديثنا مع توضيح مدى أهمية تطبيق تعليمات المرور، حيث إنها داعمة لتوفير المجتمع الآمن بالنسبة للجميع من مُستخدمي الطُرق أي المُشاة أو بما يتضمن الأفراد من قائدي المركبات على اختلافها، أي أن قواعد المرور والإشارات ليست مجرد اللوائح والقوانين فقط، بل تمثل إرشادات حيوية لتنظيم حركة المرور بطريقة تهدف إلى التقليل من احتمالية وقوع الحوادث.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 3

يبرز أهمية الالتزام بهذه القواعد في الحفاظ على سلامة الأفراد وممتلكاتهم، فيمكن لتجاهلها أن يؤدي إلى حوادث خطيرة وخسائر بشرية ومادية جسيمة، وبالإضافة إلى عن عندما يقوم السائقين بتطبيق التوجيهات ذلك يعمل على تحسين تدفق حركة المرور وتقليل الازدحامات والتكدسات المرورية، مما يسهم في تحسين فعالية وسلاسة التنقل على الطرق.

ومن خلال احترام الإشارات والقواعد، يتسنى للسائقين التحكم بمسارهم بشكل أفضل وتقليل التصادم أو التأخير في الوصول إلى الأماكن التي يريدونها، وبتناول اشارات المرور ومعانيها فهي تنقسم إلى عدة أقسام وفقاً لكل نوع، ويُمكن شرح هذا الأمر على النحو التالي:

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 4

ما هي اشارات المرور ومعانيها بالسعودية؟

تُظهر الإشارات المرورية تنوعًا في الرسائل التي تحملها والأغراض التي تخدمها، فقد تكون بغرض التحذير، حيث تنبه السائقين إلى مخاطر محتملة على الطريق، أو لتنظيم حركة المرور وتوجيه السيارات نحو الطرق المناسبة.

تنقسم اشارات المرور ومعانيها إلى أربعة أنواع، وكل نوع يحمل عدة رموز مختلفة تنقل الرسائل المحددة، وعلى سبيل المثال تشمل هذه الأنواع ما يرتبط بالتحذير، ومع العثور على ما يتعلق بإجراء التنظيم الذي يُدير حركة المرور.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 5

هناك إشارات تقوم بدورها من أجل الإرشاد، أي تعمل على التوجيه نحو أمور مُعينة يسترشد بها الأشخاص على الطريق، وبالوصول إلى النوع الرابع وهو الخاص بمناطق العمل، والمؤقتة التي تُشير كمثال إلى وجود أعمال بناء أو صيانة.

لا تقتصر اشارات المرور ومعانيها على الأشياء السابق بيانها فقط، حيث لا يُمكن تجاهل الدور الهام والجوهري للإشارات الضوئية فهي على نفس النهج تكون ذات معانٍ مُعينة، ويُصبح من الضروري فهمها من قِبل سالكي الطُرق، والتي تُعرف بألوان كالأخضر والأحمر والأصفر.

تُحدد الإشارات الضوئية الحالة التي يجب تكون عندها المركبة، أي هل تتوقف في وقت مُعين أم يُسمح لها بالانتقال ومواصلة السير، ونذكر أبرز اشارات المرور ومعانيها على النحو التالي:

  • إشارات تنظيمية
  • إشارات إرشادية
  • إشارات تحذيرية
  • إشارات لعلامات مناطق العمل والمؤقتة

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 6

الإشارات التحذيرية في المرور

يأتي هذا النوع في إطار الأنواع الهامة عند الحديث حول اشارات المرور ومعانيها، وهي هادفة إلى تنبيه السائقين والمستخدمين الآخرين للطريق عن وجود مخاطر، أو أوضاع خطرة قد تكون موجودة على الطريق أو في محيطه.

تعمل هذه الإشارات على تحذير السائقين للتصرف بحذر ويقظة، مما يساعدهم على تجنب المواقف الخطرة والحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين، ويتمثل التحذير في إشارات مختلفة مثل: العثور على مُنعطف حاد سواء لجهة اليمين أو لليسار.

وقد يتم التوصل إلى طُرق تتسم بالتعرج أو احتمالية أن يضيق الطريق من الجانبين، وبالإضافة إلى علامات أخرى للنزول أو الصعود أو بوجود المطب.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 7

إنه من خلال التحذير المسبق يتمكن السائقون من التصرف بشكل مناسب وتجنب المواقف الخطرة التي قد تؤدي إلى الحوادث، وهذا يتضح في أمر على سبيل المثال بالمعرفة بوجود الطريق وهو ليس متساوياً، أو الطريق الذي يحتوي على حصى متناثرة أو صخور متساقطة، وبالتالي يُصبح السائق أكثر جاهزية للتعامل الصحيح مع الموقف.

إنه بذكر اشارات المرور ومعانيها فتتمثل إشارات التحذير في شكل مُثلث، حيث تكون الخلفية البيضاء والرسوم والرموز باللون الأسود على وجه الإشارة، مع إطار أحمر لتمييزها بوضوح من قِبل الأفراد، ويتم تصميم هذه الإشارات بعناية لجذب الانتباه وضمان فهمها بسرعة وسهولة.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 8

ما هي الإشارات الإرشادية في المرور؟

إنها من الاسم الخاص بها تسعى نحو توفير الإرشاد إلى مُستخدمي الشوارع والطُرق، أي يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الإشارات في تقديم التوجيهات وتحديد الاتجاهات للمساعدة في تجنب التداخل وتسهيل حركة المرور.

كما يعمل “الإرشاد” هنا على تحديد المواقع والمسافات ذات الأهمية، سواء دينياً أو جغرافياً أو تاريخياً أو جيولوجياً، وغيرها من الأمور الهامة والتي تحظى بقيمة عالية، حيث توضح الطرق الأقصر أو الأنسب للوصول إلى الوجهات على نحو أكثر سرعة.

وخلال ذكر اشارات المرور ومعانيها فتتنوع إشارات الإرشاد في الأشكال والألوان، حيث يتم استخدام ألوان مختلفة لتمييزها وتجنب الخلط بينها، وعلى سبيل المثال، يتم استخدام الأحرف والرموز بأحجام مختلفة حسب ما يتطلبه الشرح، وتختلف الألوان الخلفية والإطارات أيضاً بحسب نوع الإشارة ومكانها على الطريق.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 9

إنه من هذا المُنطلق تُعد إشارات الإرشاد جزءاً أساسياً من الطريق في المملكة العربية السعودية، حيث تساهم في تسهيل وتنظيم حركة المرور ومن ضمنها رؤية “طريق ثانوي” أو “طريق رئيسي”، مع إشارات لأماكن كمحطات الوقود أو المُستشفيات، كما توجد العلامة المُميزة والتي لها دلالة لمكة المُكرمة، ونُرفق صورة تعرض مجموعة من إشارات الإرشاد.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 10

معاني إشارات الإرشاد

ينضم هذا النوع إلى الأشياء التي يبحث البعض عنها ضمن موضوع اشارات المرور ومعانيها، وتتمثل معاني إشارات الإرشاد في استخدام مجموعة متنوعة من الألوان والرموز لتحديد الأماكن وتوجيه المستخدمين نحوها

وعلى سبيل المثال فيتم استخدام الخلفية البُنية والكتابة باللون الأبيض لتحديد المعالم الدينية والمواقع ذات الطابع التاريخي، في حين تكون الخلفية الزرقاء والكتابة البيضاء مخصصة لتحديد الأماكن على الطرق خارج المدن.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 11

أما عند الدخول إلى المدن، فتكون الإشارات باللون الأخضر مع الكتابة البيضاء، مما يساعد في تحديد الطرق الرئيسية داخل المدن والقرى، وكما يتم استخدام الإشارات للتوجيه إلى المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى، حيث تظهر الإشارات بخلفية بيضاء وكتابة لونها أسود من أجل تيسير التعرف عليها.

شاهد أيضاً: أنواع اللوحات المرورية في السعودية 🇸🇦 الجزء الأول

إشارات مناطق العمل والمؤقتة على الطريق

ننتقل بالحديث هنا إلى شيء آخر بإطار محور اشارات المرور ومعانيها، وهو عن إشارات مناطق العمل لتوجيه مَن يسلك الطريق وتنبيهه بوجود أعمال أو حالات استثنائية قد تؤثر على السلامة وسلسلة الحركة، ويتم استخدام هذه الإشارات لتحديد المناطق التي يجري فيها أعمال بناء أو صيانة أو أي نشاط آخر يتطلب انتباهاً خاصاً من قبل قائدي المركبات والمُشاة.

تسديد مخالفات المرور عن طريق أبشر

وعلى الرغم من أن إشارات علامات مناطق العمل والمؤقتة قد تكون متشابهة في الشكل مع بعض الأنواع الأخرى من إشارات المرور مثل: إشارات الإرشاد والتحذير والتنظيم، إلا أن الاختلاف الرئيسي يكمن في الألوان المستخدمة، فتُصبح الخلفية لإشارات مناطق العمل بلون أصفر والإطار باللون الأحمر، مما يسهل التمييز بينها وبين سائر الإشارات.

تتنوع رموز أو الكتابة الموجودة على هذه الإشارات وتتوافق مع النشاط الذي يتم في تلك المنطقة، وعادةً ما تكون باللون الأسود لتوضيح الرسالة بشكل واضح، ويعمل استخدام الألوان المختلفة والرموز على تحسين الوعي بوجود المخاطر والمؤثرات المؤقتة على الطريق.

وبذكر اشارات المرور ومعانيها لكونها تساعد في تعزيز السلامة والتنسيق السلس لحركة المرور، فنعثر على على علامات تُشير إلى وجود المسار المُغلق، أو إتاحة تحويلة على بُعد مُحدد، وبالإضافة إلى أمور أخرى كتقاطع الطُرق أو أعممال الطُرق.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 12

ما هي الإشارات التنظيمية في المرور؟

هي واحدة من الإشارات التي تقوم بدور جوهري وهذا ينبع من المُسمى أي “التنظيم”، وتتعدد إشارات التنظيم في المملكة العربية السعودية لتشمل مجموعة متنوعة من الرموز والرسومات التوضيحية التي تحمل المعاني غير المتشابهة.

ومن خلال التعرف على اشارات المرور ومعانيها فالإشارات التنظيمية تقوم بتحديد المناطق على الطريق وتوجيه حركة السير، مع بيان الأولويات والمناطق التي يُسمح فيها بالتجاوز وغيرها من القواعد والتعليمات المرورية، كما تظهر على شكل دوائر حيث يكون لون الخلفية للإشارة أبيضاً.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 13

تُصبح الرموز أو الرسومات باللون الأسود على وجه الإشارة مع إطار أحمر لغرض تمييزها بوضوح من قِبل الأفراد، وهذا مع استثناءات ومن بين الإشارات الرئيسية التي توجد هي إشارة “قف” التي تُظهر على شكل ثماني الأضلاع وتكون لونها الأحمر، مع كتابة باللون الأبيض، لتشير إلى توقف السير.

تأتي إشارة “أعط الأفضلية” بشكل مثلث متساوي الأضلاع مع الرأس موجهًا إلى الأسفل، وهي باللون الأحمر مع خلفية بيضاء، ومع مشاهدة الصورة المُرفقة هناك التوضيح للتنظيم كمثال لمنع سير الدراجات النارية أو تحديد السرعة القصوى التي يجب تطبيقها من قِبل قائدي المركبات.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 14

المخالفات المرورية لعدم الالتزام بإشارات المرور

يتضح مع ذكر اشارات المرور ومعانيها أن لها الدور القوي على الطُرق، ولديها علاقة وثيقة الصلة بين تطبيقها وبين تقليل احتمالية التعرض للمخاطر، سواء على مستوى المُشاة أو السائقين، فالإشارات كسائر العديد من الأمور التي يؤدي مخالفتها لتوقيع الغرامة على المُخالف.

ومن الأمور الهامة أيضاً التعرف على إشارات الوقوف والتوقف، حيث تعمل هذه الإشارات على تنظيم المرور في الأماكن المخصصة للتوقف، مثل مواقف السيارات ومحطات البنزين ومحطات الحافلات.

يتبيّن كما يبحث البعض عن اشارات المرور ومعانيها فهناك مَن يحرص على اكتشاف عنصر المخالفات، ومن أبرز الأمور التي تحدث تجاوز السرعة المسموح بها، أو عدم العناية بالإشارات الضوئية كالسير في وقت غير مسموح به السير وفقاً للون إشارة المرور.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 15

إن مَن يقومون بمخالفة القوانين المرورية يعرضون أنفسهم والآخرين للخطر، وفي معظم البلدان تفرض عقوبات مالية على المخالفين، ولكن ليس من الصحيح النظر للمخالفة على أساس دفع غرامة فقط، بل من الضروري وضع أمن المُجتمع بعين الاعتبار للمساهمة في توفير البيئة الآمنة للقيادة.

تهدف القوانين والإشارات إلى حماية السلامة العامة وتقليل حوادث الطرق وخسائر الأرواح والممتلكات، ومن هذا المُنطلق تحدثنا في هذه المقالة عن اشارات المرور ومعانيها لتدعيم الوعي بها، فالالتزام بالقوانين المرورية ليس فقط واجباً قانونياً، بل هو أيضاً مسؤولية اجتماعية وأخلاقية ونذكر المخالفات بالغرامات في الفقرة التالية.

اقرأ أيضاً: مخالفات المرور السعودية: تعرف عليها بالغرامات المالية مع 4 نصائح

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 16

الغرامات المالية للمخالفات المرورية

يساهم معرفة اشارات المرور ومعانيها في التقليل من خطأ عدم تطبيق التعليمات المقصودة، وبالوصول إلى هذا المحور أي المخالفات فالغرامات ليست واحدة في كافة الحالات، أي تتنوع مع الحدث الذي يقوم به المُخالف، وحينما يقوم قائد المركبة بالسير في وقت غير مُخصص لذلك فهو يُنظر له كمخالف.

تأتي غرامة السير في وقت غير مسموح به كغرامة لعدم احترام إشارات المرور، كما يُعرض المُخالف نفسه وغيره للخطر كنتيجة لهذا التصرف، ومن حيث الغرامة هنا تتراوح بين 3,000 ريال سعودي حتى 6,000 ريال سعودي.

اشارات المرور ومعانيها: اكتشفها مع الغرامة المالية للمخالفات 17

ذكرنا في موضوع اشارات المرور ومعانيها أهمية مراعاة إشارة “أعط الأفضلية” و “قف”، ولذلك فإذا لم يتم تطبيق التعليمات يرتكب الشخص أيضاً المخالفات المرورية.

وبهذه الحالة تختلف الغرامة المالية لكي تكون ما بين 500 ريال سعودي، كما قد تصل إلى 900 ريال سعودي، وإذا تريد رؤية لائحة الجزاءات للمخالفات المرورية على نحو كامل اضغط هنا.

المصادر

الإدارة العامة للمرور وزارة الداخلية

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل