المربع نت ـ تأمين السيارات هي عملية هامة يقوم بها ملاك السيارات بهدف الحصول على تسوية مالية لتغطية الأضرار بالسيارة في حال وقوع حادث على الطريق، وهي من الأمور الإجبارية التي تفرضها الحكومة على سائقي السيارات، وتتوفر العديد من الشركات المتخصصة في توفير خدمات تأمين السيارات المختلفة داخل المملكة.

وسنعرض لكم من خلال هذا التقرير على اهم المعلومات حول تأمين السيارات وأنواعه وفوائده المتعددة كما نستعرض أبرز الشركات التي تقدمه في المملكة العربية السعودية.

تأمين السيارات 2023 وكل ما تريد معرفته عن انواعه واهم الشركات في السعودية

تأمين السيارات.. ما هو؟

تأمين السيارات ما هو

نتعرف في البداية على ماهية تأمين السيارات، فـ لإتمام عملية تأمين سيارتك يجب عليك التوجه إلى الشركة أو المكان المختص بتوفير هذه الخدمة حيث يعرض عليك اتفاق أو عقد يلزم الشركة بتوفير تعويض مالي لـ مالك السيارة في حال وقوع حادث مروري أو نتج عنه بعض الأضرار أو الأعطال أو في حال التعرض للسرقة أو غيرها.

ويوفر لك تأمين السيارات عدد من الفوائد والمزايا التي تتمثل فيما يلي:

  • يوفر لك التأمين على السيارة تعويض مالي لتغطية الأضرار التي تنتج عند أسباب خارجة عن إرادتك مثل حوادث الطرق، الحرائق، السرقة، الكوارث الطبيعية، ما يمنحك الشعور بالأمان والثقة على الطريق.
  • يعمل تأمين السيارات على توفير حماية شاملة من الحوادث تتمثل في حماية مادية كما ذكرنا، بالإضافة لحماية من المشاكل والنزاعات التي تنتج عن الحوادث من أجل تغطية الأضرار، وقد تصل هذه النزاعات بين الأفراد إلى استخدام القوة أو اللجوء للقضاء، فيما يوفر التأمين تسوية هادئة وودية.
  • كما توفر خدمة تأمين السيارات حماية صحية للمواطنين، حيث يوفر لك التأمين تعويض مالي في حال تعرض السائق أو أحد الركاب لضرر صحي نتيجة لوقوع حادث مروري.
  • هذا ويوفر تأمين السيارات كما ذكرنا حماية من الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية والتي تشمل الأمطار أو السيول أو العواصف
  • توفر خدمة التأمين مجموعة من الحلول التي تمكنك من إكمال نشاطاتك اليومية في حال تعرض سيارتك لعطل، حيث تقوم شركات التأمين بتوفر تعويض مادي لاستئجار سيارة حتى إتمام عملية إصلاح سيارتك.
  • يقدم تأمين السيارة ميزة إصلاح سيارتك في الوكالة الرسمية، حيث يُمكنك الحصول على دقة وكفاءة عالية في إصلاح السيارة كما يضمن لك توفير قطع غيار أصلية ومضمونة.

اقرأ أيضاً اسيج للتأمين السيارات كل اللي ودك تعرفه عن خدمات الشركة

ما هي أنواع تأمين السيارات داخل المملكة العربية السعودية؟

توفر شركات التأمين خيارين من تأمين السيارات داخل المملكة والذين يختلفان في نظامها وشروطها، حيث يُمكنك الحصول على ما يناسبك منها، وتشمل الخيارات:

  • تأمين ضد الغير “التأمين الإلزامي”
  • التأمين الشامل

وفيما يلي سنتعرف على كلا النوعين والفرق بينهما:

أولا: تأمين ضد الغير

تأمين السيارات ضد الغير

  • هو نوع من تأمين السيارات تلزمه الحكومة على سائقي السيارات قبل الانطلاق على الطريق، ويوفر تأمين ضد الغير حماية شاملة لـ الطرف الآخر عن الأضرار التي نتجت عن سيارتك.
  • وفي هذا النوع تتحمل شركة التأمين مسئولية كافة الأضرار التي يتعرض لها الطرف الآخر، والتي قد تشمل أضرار مادية أو شخصية أو صحية، حيث يتم تعويض الطرف المتضرر مادياً وتتحمل الشركة جميع تبعات الحادث.
  • ويعد هذا النوع إجباري داخل العديد من دول العالم، ولا تسمح لك الدولة بقيادة سيارتك في حال عدم امتلاكك لوثيقة التأمين ضد الغير، حيث قد يعرضك هذا الأمر لعواقب كبيرة قد تصل لـ السجن.
  • لا يتمتع مالك السيارة صاحبة التأمين ضد الغير بأي حماية، حيث لا يغطي التأمين ضد الغير الأضرار التي تحدث لـ صاحب التأمين أو سيارته، حيث يقتصر على سيارة الطرف الآخر فقط، أما المتسبب بالحادث فيتحمل كافة تكاليف إصلاح سيارته.

ثانياً: التأمين الشامل

تأمين السيارات الشامل

  • في هذا النوع من تأمين السيارات تقوم الشركة بتغطية كافة الأضرار التي تنتج عن الحادث لكلا الطرفين، حيث يختار مالك السيارة هذه النوع من التأمين لتوفير الحماية الكاملة لـ سيارته نتيجة أي نوع من الضرر، ويُغطي التعويض المالي كل أجزاء السيارة المتضررة إما نتيجة حادث أو عطل ميكانيكي.
  • يغطي التأمين الشامل حماية سيارة المؤمن حتى في حال تسببه بالحادث، ما يوفر على السائق نفقات الإصلاح والتي تكون كبيرة في أغلب الأحيان، كما يوفر هذا النوع حماية ضد السرقة والحرائق والكوارث الطبيعية.
  • في هذا النوع يعتمد سعر التأمين على نوع السيارة وقيمتها في السوق، وبالتالي يختلف السعر من سيارة لأخرى.
  • يتوفر التأمين الشامل بشكل اختياري لا إجباري مثل التأمين ضد الغير، فعدم القيام به لا يعرضك للمسائلة القانونية.
  • تقدم الشركات في التأمين الشامل ميزة توسعة نطاق التغطية، حيث يُمكنك التمتع بمزايا التأمين في أماكن خارج نطاق المملكة إلا أن ذلك يكون مقابل سعر أعلى، كما يوفر التأمين الشامل تغطيات إضافية تأتي بشكل اختياري مقابل الحصول على مزايا أكثر.
  • ويجدر بنا ذكر أن التأمين الشامل لا يقدم تغطية مفتوحة لـ الأضرار، حيث تحدد الشركة في وثيقة التأمين  الشامل حد معين من التعويض المادي لا يمكن تجاوزه، ويتحمل صاحب الوثيقة التكلفة الإضافية في حال تخطت الأضرار القيمة المتفق عليها.

اقرأ أيضاً ميدغلف للتأمين السيارات: تعرف على الخدمات مع 3 نصائح هامة

ما هي العوامل التي تحدد شركات تأمين السيارات على أساسها الأسعار؟

تختلف أسعار تأمين السيارات طبقاً لـ مجموعة من العوامل والمعايير التي تستند إليها الشركات في تحديد أسعار وثيقة التأمين، والتي تتشابه إلى حد كبير بين شركات التأمين بما يتوافق مع قواعد البنك المركزي السعودي، وتأتي هذه المعايير كالآتي:

  • يختلف السعر حسب المدينة التي يعيش بها صاحب الوثيقة، حيث يرجع اختلاف السعر هنا بسبب اختلاف نسبة الحوادث، فيصبح السعر أعلى داخل المدن الأكثر ازدحام وأكبر كثافة سكانية.
  • يختلف أيضاً السعر باختلاف نوع السيارة، فتحصل السيارات العائلية على أسعار أقل بالمقارنة بالسيارات الرياضية وسيارات الشباب والتي تُكون في الأغلب أكثر عرضة لـ الحوادث.
  • يأتي سجل المروري لـ صاحب السيارة ضمن العوامل الهامة التي ترجع إليها شركات التأمين المختلفة، حيث يزيد سعر التأمين في حال وجود سجل حوادث أكبر لـ السائق.
  • أيضاً من العوامل التي تتحكم في أسعار تأمين السيارات هو سنة تصنيع السيارة، حيث تختلف الطرازات الأحدث في مواصفات الأمان الخاصة بها، فتحصل على أنظمة سلامة أكثر تطور وفعالية.
  • وأخيراً يأتي عمر مالك السيارة كـ عامل مهم، حيث يحصل العملاء ذوي الأعمار الأكبر على أسعار أقل من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 سنة والذين يكونون طبقاً لـ الدراسات والتقارير أكثر عرضة لـ الحوادث.

اقرأ أيضاً كم اسعار تأمين السيارات؟ مع المقارنة بين أكثر من 20 شركة

ما هي أفضل شركات تأمين السيارات في السعودية؟

في سوق سيارات كبير مثل السوق السعودي والذي يشتمل على الكثير من الشركات والوكالات المختلفة، يوجد أيضاً عدد كبير من شركات تأمين السيارات التي تتنافس في الحصول على ثقة العملاء، ويعد اختيار شركة التأمين خطوة مهمة يجب اتخاذها بعد تفكير ودراسة جيدة حتى تحصل على أفضل مستوى من الخدمة والراحة

فقبل التوجه إلى احدى شركات التأمين يجب الحرص على التعامل مع شركة معتمدة ومرخصة للعمل في قطاع التأمينات من قبل البنك المركزي السعودي، ولا يعد ذلك بالأمر الصعب، حيث تحرص جميع الشركات على عرض بيانات الترخيص عبر الموقع الرسمي الخاص بهم

وفيما يلي أبرز شركات تأمين السيارات الموجودة داخل السوق السعودي:

شركة التعاونية للتأمين

تأمين السيارات شركة التعاونية

تعد شركة التعاونية للتأمين من أبرز وأهم شركات تأمين السيارات في السوق السعودي، كما تأتي كواحدة من بين الأقدم في السوق السعودي، وتحصل الشركة على شعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية كما تعد محل ثقة لدى العملاء من مالكي السيارات.

تم تأسيس شركة التعاونية للتأمين في عام 1986م، وخلال تواجدها في السوق السعودي تمكنت من تحقيق نجاح مبهر وحصلت على ثقة الكثير من العملاء، وحتى الآن تأتي الشركة على قائمة الأفضل والأكثر موثوقية في مجال تأمين السيارات في السوق السعودي.

تقدم شركة التعاونية لعملائها أكثر من 60 نوعًا من أنواع التأمين لـ تتضمن التأمين الطبي وتأمين السيارات والحريق والممتلكات والحوادث المتنوعة وغيرها، كما توفر خدمات متعددة في مجال تأمين السيارات، لذلك تعد من الخيارات المفضلة لدى ملاك السيارات داخل المملكة.

وفي حال أردت التواصل مع شركة التعاونية للسيارات فإليك أهم بياناتها:

  • يقع المقر الرئيسي للشركة بالرياض – حي الربيع- 6507 طريق الثمامة
  • هاتف: 5800 252 11 966 +، فاكس: 0844 400 11 966 +
  • هاتف مجاني: 8001249990

شركة ميدغلف للتأمين

تأمين السيارات شركة ميدغلف للتأمين

الشركة الثانية على قائمة أفضل شركات تأمين السيارات داخل المملكة هي شركة ميدغلف للتأمين، فهي تعد من بين الأبرز والأكبر داخل المملكة وتوفر الشركة خدمات متنوعة للتأمين تشمل تأمين السيارات والممتلكات الأخرى وغيرها، كما تقدم أسعار مناسبة تجعلها على قائمة الأكثر إقبالاً وتفضيلاً بين العملاء.

وفي حال أردت التواصل مع الشركة فـ إليك أهم بياناتها:

  • يقع المقر الرئيسي لشركة ميدغلف في جدة – مبنى جوهرة التحلية -شاريع الأمير محمد بن عبدالعزيز حي الأندلس
  • الهاتف : 8001163700
  • ولزيارة الموقع الرسمي هنا

شركة تشب العربية للتأمين التعاوني

الشركة الأخيرة على قائمة أفضل شركات تأمين السيارات هي شركة تشب العربية للتأمين التعاوني والتي تعد واحدة من أشهر شركات التأمين في المملكة العربية السعودية، وتقدم الشركة خيارات عديدة ومتنوعة من التأمين تشمل تأمين الممتلكات التجارية والخسائر، وتأمين الحوادث الشخصية والتأمين على الحياة للمجموعات لفئات مختلفة من العملاء.

وتمتلك شركة تشب العربية للتأمين التعاوني 3 فروع في كافة المدن الرئيسية، كما تحصل على ترخيص رسمي من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، وفي حال أردت التواصل مع الشركة فـ إليك أهم بياناتها:

  • مقر الشركة الرئيسي يقع  في الخبر – شارع الملك فيصل – مبنى بوابة الخبر للأعمال
  • الهاتف: 8001160038 – 966138493630
  • لزيارة الموقع الرسمي هنا

وفي الختام، تعرفنا سوياً في هذا المقال على أهم المعلومات حول تأمين السيارات في السوق السعودي وأنواعه وفوائده حيث يعد من أهم الإجراءات التي يجب القيام بها قبل قيادة سيارتك لما يوفره من شعور بالأمان والحماية.

وبالنسبة لك عزيزي القارئ، وبعد أن تم تطبيق رصد مخالفات عدم تأمين السيارة، هل تخطط لتأمين سيارتك قريباً، وما هي الشركة التي ستحصل على هذه الخدمة منها؟ شاركنا رأيك…

اقرأ أيضاً استثناءات تأمين السيارات ضد الغير في السعودية.. لن تحصل على التعويض في هذه الحالة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل