المربع نت – تعمل شمعات الإشعال بشكل أساسي ومحوري في محرك السيارة على توليد شرارة الإشعال التي بدورها تقوم بإكمال عملية احتراق خليط الوقود والهواء والحصول على القدرة من محركات الاحتراق الداخلي.

كما تعتبر هذه الشمعات “البوجيهات/ البواجي” قطع استهلاكية، أي يتم تغييرها بشكل دوري طبقاً لجدول الصيانات الخاص بالسيارة، وعند حدوث مشكلة بها أو إهمالها لفترة أكبر من عمرها الافتراضي، فلا بد من ظهور بعض العلامات التي تُنبهك لوجود عطل أو تلف وهذا ما سنناقشه في السطور القادمة.

تعرف على أشهر أعراض تلف شمعات الإشعال

اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر أعراض تلف بخاخات الوقود

أهم أعراض تلف شمعات الإشعال:

  1. ارتفاع معدل استهلاك الوقود:

عند وجود مشكلة بشمعات الإشعال فإن عملية الحريق لا تتم بشكل جيد، حيث يتم إهدار نسبة كبية من الوقود في عادم السيارة، وبالتالي سوف تلاحظ صرف واستهلاك كمية وقود أكبر من ذي قبل.

تعرف على أشهر أعراض تلف شمعات الإشعال 1

  1. صعوبة إدارة المحرك:

إذا لاحظت صعوبة في تشغيل المحرك وبدء إدارته فإنه من المتوقع وجود مشكلة بالبواجي، وهذا دليل على عدم قدرة عمل المحرك وحدوث حريق بداخله بسبب عدم قدرة البواجي علي توليد الشرارة.

  1. اهتزاز المحرك وارتفاع صوته:

ربما تكون المشكلة في شمعة واحدة أو أكثر لكن هذا العرض حتماً سوف تلاحظه من خلال تغيير صوت المحرك والإحساس باهتزازه، وربما حتي يعمل المحرك اعتماداً علي ثلاثة أسطوانات بدلاً من أربعة.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض تلف نظام EVAP بالسيارة؟

تعرف على أشهر أعراض تلف شمعات الإشعال 2

  1. انخفاض عزم السيارة:

طبقاً لما ذكرناه في الأعلى، فبالطبع سوف يقل عزم المحرك، بسبب اعتماده على عدد أسطوانات أقل، أو بسبب انخفاض جودة وكفاءة الحريق بالداخل.

  1. تراكم الكربون علي شمعات الإشعال:

عند فك البواجي من مكانها سوف تلاحظ تراكم الكربون أو الوقود عليها، ويكون تلف البواجي أحد الأسباب الرئيسية لهذا العرض.

اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر أعراض تلف حساس الحرارة بسيارتك

تعرف على أشهر أعراض تلف شمعات الإشعال 3

إلى هنا قد نكون ذكرنا لكم أهم الأعراض التي سوف تظهر بسيارتكم في حالة وجود عطل أو تلف بشمعات الإشعال، ويجب عليك الحرص على تغييرها طبقاً للصيانات الدورية، لأن مشاكل المحرك تراكمية، بمعنى أنه في حالة وجود عطل واحد بالمحرك يتسبب في الكثير من المشاكل، لذا قم بالمتابعة أولاً بأول لإطالة العمر الافتراضي للمحرك والسيارة.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل