المربع نت – تعد شمعات الإشعال أو كما تسمي البواجي “Spark plug”، حلقة الوصل ما بين مولد الشرارة/ الكويل وغرفة الاحتراق، حيث تقوم الشمعات بتوصيل الشرارة بنفس القوة في جميع ظروف التشغيل المختلفة للمحرك. حيث تتراوح القوة الكهربية التي تنقلها البواجي ما بين (45:12) ألف فولت وهذا رقم كبير جداً، يمكنك مثلاً تخيله عن طريق مقارنته بجهد بطارية السيارة 12 فولت تقريباً.

أجزاء شمعات الإشعال:

  • الجزء العازل: البواجي جزء ناقل للكهرباء لذلك يجب أن نعزله جيداً عن الوسط المحيط حتى نحافظ على قوة الشرارة وعدم هروبها، لذلك يمكنك رؤية جزء أبيض في منتصف الشمعة تقريباً كما هو موضح بالصور، يُصنع هذا الجزء من البورسلان أو السيراميك “Porcelain/Ceramic insulator” وهي مواد عازلة، وعند تلف شمعة الإشعال، تجد سواد أو شقوق على هذا الجزء، مما يدل على هروب الشرارة وتلف شمعة الإشعال.
  • المقاومة الداخلية: تمر الشحنة الكهربية عبر مقاومة داخل شمعة الإشعال، وللمقاومة وظيفتين:
  • 1- تنظيم الفولت لكي يظل ثابت دائماً.
  • 2- تمنع الاهتزازات والذبذبات التي تؤثر على القطع الإلكترونية بالسيارة، لذلك عند حدوث ضوضاء بالراديو أو السماعة ربما يكون بسبب تلف شمعات الإشعال.
  • أقطاب الشمعة: حتى هذا الجزء تسير الشحنة الكهربية بشكل طبيعي، لكننا نريد الحصول علي شرارة لحدوث الحريق، وهنا تأتي فائدة الأقطاب، حيث تمشي الشحنة خلال الشمعة كقطب موجب، ثم فجأة تجد فراغ وبعدها قطب سالب فتقفز الشحنة بين القطبين مسببة شرارة كهربية ويبدأ الحريق.

تعرف على طريقة عمل شمعات الإشعال.. ومتى يجب تغييرها؟ 1

تعرف على طريقة عمل شمعات الإشعال.. ومتى يجب تغييرها؟

اقرأ أيضاً: تعرف على أهمية أسلاك البواجي ومؤشرات تعرضها للتلف

توقيت شمعات الإشعال:

لا بد من وصول الشرارة داخل غرفة الحريق في الوقت المناسب وهو عندما يصل المكبس/ البستم إلي أعلى نقطة “TDC” ويكون مخلوط الهواء والبنزين مضغوط وجاهز لعملية الحريق، فتنطلق الشرارة وتبدأ العملية.

 أسباب تلف شمعات الإشعال:

  • الظروف القاسية: توضع شمعات الإشعال في مكان صعب جداً من ناحية درجات الحرارة والضغط العالي جداً.
  • ترسب الكربون والشوائب: يترسب الكربون نتيجة الاحتراق الغير كامل، والشوائب نتيجة الوقود غير الجيد، مما يقلل من كفاءة البواجي.
  • تآكل الأقطاب: تتآكل الأقطاب والأطراف الحادة لها، وتتسع المسافة بين القطبين بسبب الحرارة التي تؤدي إلى انصهارها، مما يسبب صعوبة انتقال الشرارة، كما يتطلب جهد أعلى.تعرف على طريقة عمل شمعات الإشعال.. ومتى يجب تغييرها؟ 2تعرف على طريقة عمل شمعات الإشعال.. ومتى يجب تغييرها؟ 3

متى يجب تغيير شمعات الإشعال:

لا توجد إجابة قاطعة لهذا السؤال، لأنه كما شرحنا يعتمد علي ظروف التشغيل ومدى استخدامك واستهلاكك للسيارة، لكن إذا كان هناك شيء نعتمد عليه فهو كتالوج/ كتيب السيارة، حيث إن مُصنع السيارة هو أكثر دراية بعوامل تصميم المحرك وبالتالي نقوم بالتغيير كما يوجد في جدول الصيانات الدورية الخاص بالسيارة. سوف نوضح أيضاً بعض الأنواع المختلفة وبعد كم يجب عليك تغييرها.

تعرف على طريقة عمل شمعات الإشعال.. ومتى يجب تغييرها؟ 4

الأنواع المختلفة لشمعات الإشعال:

  • شمعات النحاس “Copper Spark Plugs”: يتغير ما بين (30:20) ألف كم.
  • شمعات البلاتين “Platinum Spark Plugs”: تتغير ما بين (60:50) ألف كم.
  • شمعات الإريديوم “Iridium Spark Plugs”: تتغير ما بين (120:100) ألف كم.

ولنكن على دراية كاملة ودقة في المعلومة، لا تصنع الشمعة كلها من النحاس أو البلاتين أو الإريديوم، بل رأس الشمعة فقط، وكلما زاد تحمل هذه المادة للحرارة يزداد عمر الشمعة وتسير لفترة أطول.

وبهذا نكون تحدثنا عن أهم الأمور لتكن على دراية بهذا الجزء الصغير المهم جداً.  من المؤكد عند إهماله أن يسبب مشاكل كثيرة، لذلك عليك بالاهتمام بتغييره حسب جدول الصيانات الخاصة بسيارتك.

تعرف على طريقة عمل شمعات الإشعال.. ومتى يجب تغييرها؟ 5

شاهد أيضاً: أهم صيانات الصيف اللي تحتاجها لسيارتك الحلقة #6 من #معلومات_تهمك

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

ام جي MG5 2022 في الرياض بسعر 43500 ريال سعودي

قبل 53 دقيقة
43,500 ريال سعودي
الرياض

تويوتا كورولا 2015 في حائل

قبل 11 دقيقة
غير محدد
حائل

اكسنت 2015 للبيع

قبل ساعتين
25,000 ريال سعودي
الطائف

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل