المربع نت – لا يمكنك توقع العقبات التي ستواجهك أثناء رحلتك أو مدي سلاستها وسهولتها، كما أنه وارد تعطل السيارة أو حدوث أي أمر طارئ، لذا يجب أن تحتوي سيارتك دائماً على بعض الأشياء، لكي تكون على حذر وأتم الاستعداد لمواجهة أي مشكلة تظهر أثناء القيادة.

أهم الأشياء الواجب توافرها في سيارتك أثناء القيادة:

تُمثل السيارة الآن جزء أساسي وكبير في حياتنا اليومية، كما نقوم باستخدامها في أماكن مختلفة في جميع الأوقات تقريباً، ومن الوارد جداً المرور بظروف حرجة ومواقف طارئة أثناء القيادة، مثل تعطل السيارة، أو التعرض لحادث سواء سيارتك أو سيارة أخرى، أو حدوث حريق وهكذا. وفي هذه الأثناء يكون السائق ومن معه في حالة ذعر وارتكاب، لذا سوف نقدم بعض النصائح عن أهم الأشياء التي يجب أن تكون معكم لتقليل هذا القلق والمساعدة في تخطي الموقف بسهولة إن شاء الله.

أهم الأشياء الواجب توافرها في سيارتك أثناء القيادة
  • تراخيص السيارة: قولاً واحداً لا يمكنك التحرك بسيارتك حتى لو مكان قريب أو رحلة قصيرة بدون رخصة السيارة والرخصة الشخصية، لأنك قد تتعرض في أي مكان تتوقعه أو لا تتوقعه لإبراز هذه التراخيص لرجال المرور أو الشرطة، ولا قدر الله في حالة وقوع حادث تساعد هذه التراخيص بشدة في الخروج بأقل خسائر.
  • حقيبة الإسعافات الأولية: تعتبر السيارة منزلاً متحركاً، حقيقةً فهي تحمل أفراد الأسرة جميعاً بداخلها، ربما يتعرض أحد لأي إصابة سواء تستطيع الإسعافات الأولية إنهاء الأمر أو حتي بمثابة معالجة مؤقتة حتى الوصول إلى مستشفى.

اقرأ أيضاً: تجنب الحوادث والغرامات.. وتعرف على أهم أنواع الإشارات والعلامات المرورية.

أهم الأشياء الواجب توافرها في سيارتك أثناء القيادة 1

  • دليل مالك السيارة/ الكتالوج: يحتوي كُتيب السيارة على بعض المعلومات الهامة جداً الخاصة بطرق استخدام الأنظمة وبعض الصيانات وهكذا، لذا يجب ألا يُفارق هذا الكتالوج سيارتك لأنك حتماً سوف تحتاجه وسوف يقوم بتقديم معلومات مفيدة ومساعدة.

اقرأ أيضاً: أهم طرق ونصائح نقل الدراجات الهوائية بالسيارة

أهم الأشياء الواجب توافرها في سيارتك أثناء القيادة 2

  • أسلاك شحن البطارية: هي بمثابة سلكين بسُمك ومواصفات معينة، تقوم باستخدامها في حالة انخفاض جهد بطارية سيارتك، وتقوم بتوصيلها بسيارة أخرى مما يساعد على إدارة المحرك مرة أخرى ومعادة مسيرتك.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث إذا عكست أسلاك بطارية السيارة؟

أهم الأشياء الواجب توافرها في سيارتك أثناء القيادة 3

  • مطفأة الحريق: ربما تكون هذه أحد أهم الأشياء التي يجب توافرها بسيارتك، حالة نشوب حريق، ربما تكون هي بإذن الله العامل الأول للخروج من الموقف بسلام وأقل خسائر، كما يمكنك مساعدة غيرك بها أيضاً، سواء سيارات أو أي شيء آخر، كما يجب عليك التأكد من صلاحيتها، ويجب أيضاً تفريغها وإعادة شحنها كل فترة حسب الشركة المُصنعة.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتجنب حوادث الطرق.. تعرف عليها

أهم الأشياء الواجب توافرها في سيارتك أثناء القيادة 4

  • أدوات الإطارات:
    تتعرض إطارات السيارة كثيراً لعدة مشاكل مثل تفرغ الهواء من داخلها، أو نقص ضغطها، أو حتي انفجارها، وهذا أمر وارد ومشهور أيضاً، لذا يجب أن تكون على استعداد له عن طريق بعض الأشياء قم باختيار المناسب لك:

    1. مقياس ضغط الإطارات: إذا كانت سيارتك لا تحتوي على نظام مراقبة ضغط الإطارات “TPMS”، ربما عليك امتلاك مقياس ضغط خاص لمتابعة أحوال الإطارات، والذهاب لمتخصص عند الحاجة لأي إصلاحات لتجنب المشاكل.
    2. مضخة هواء للإطارات: هي عبارة عن مضخة هواء كهربائية صغيرة، يتم توصيلها في مقبس شاحن الولاعة بالسيارة، يمكنك إضافتها للسيارة أو إبقائها بالمنزل وسوف تغنيك عن الذاهب إلي متخصص إطارات بشكل متكرر.
    3. إطار احتياطي: ربما يغنيك الإطار الاحتياطي عن طلب المساعدة أو الاتصال بسيارة لتحملك، في حالة تعرض إطار سيارتك للانفجار، ما عليك سوى استخدام بعض الأدوات البسيطة مثل رافع السيارة ومفتاح العجلات وتقوم بتغيير الإطار التالف، كما يمكنك اللجوء إلى دليل مالك السيارة الذي ذكرناه من قبل للمساعدة.

اقرأ أيضاً: هل سمعت عن إطارات ذاتية النفخ من قبل؟

أهم الأشياء الواجب توافرها في سيارتك أثناء القيادة 5

  • مصباح/ كشاف يدوي: ربما يضطر الكثير منا إلى القيادة أثناء الليل، وفي حالة تعطل السيارة أو التوقف لأي سبب فإنه من المتوقع صعوبة الرؤية، لذا سوف يساعدك هذا الكشاف علي تفقد السيارة والوسط المحيط جيداً والوصول إلى المشكلة وإصلاحها بشكل أسرع.
  • أضواء تحذيرية/ مثلث الطوارئ العاكس: في حالة تعطل السيارة والتوقف علي الطريق، يجب أن تنتبه لأمر مهم ألا وهو قدرة تمييز السيارات الأخرى لسياراتك، ويمكن أن يتم هذا الموضوع عن طريق تشغيل أضواء انتظار السيارة مع وضع المثلث العاكس خلف أو أمام السيارة حسب اتجاه الطريق.

اقرأ أيضاً: فحص السيارة قبل السفر ونصائح لتجنب المشاكل الشائعة التي تواجه السائقين

أهم الأشياء الواجب توافرها في سيارتك أثناء القيادة 6

  • أداة كسر الزجاج: هذه الأداة لها أهمية كبيرة، كما يتم إضافتها من الشركات المصنعة على بعض شاحنات نقل الركاب داخل المدينة، ربما تُنقذ حياتك بأمر الله، حيث تُسهل وتُسرع عملية كسر الزجاج والخروج من السيارة أثناء الخطر مثل النار أو الغرق، كما يجب أن تكون قريبة من السائق لسرعة الوصول إليها.

أهم الأشياء الواجب توافرها في سيارتك أثناء القيادة 7

معظم الأشياء التي ذكرناها أعلاه مهمة وضرورية، كما أنه لا يمكنك السير أو حتى التحرك لمسافة قصيرة بدونها، لذا حافظ على وجودها بالسيارة، وإذا كان في مقدرتك شراء ما ينقصك منهم، جميعها أشياء متوفرة ويمكنك إيجادها في أكثر من مكان أو طلبها عبر الإنترنت، وتأكد من وجود عوامل الأمان بسيارتكم، تصحبكم السلامة.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل