المربع نت – يعد أمر عمل اشتراك بين سيارتين، بغرض شحن إحدى البطاريتين بالبطارية الأخرى أمر مشهور، لكن يوجد الكثير من الأمور المَشُوبَة، لذا وجب علينا التوضيح لتطبيق هذه العملية بسلام، ومعرفة الأخطاء الوارد الوقوع فيها وعواقب هذه الأخطاء وكيفية تجنبها.

ربما تساءلت من قبل أو حتى وقعت في المشكلة التالية، ماذا يحدث إذا عكست أسلاك البطارية بالخطأ؟ أو قمت بتغيير البطارية وعكست أقطابها، هل يحترق الكمبيوتر أو تتلف الضفائر؟
اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة عمل بطارية السيارة ووظائفها المختلفة

ماذا يحدث إذا عكست أسلاك بطارية السيارة؟ 1

ماذا يحدث إذا عكست أسلاك بطارية السيارة؟

الطريقة الصحيحة لعمل اشتراك بين بطاريتين:

  1. قرب السيارتين قدر الإمكان وتأكد من مكان وجود البطارية هل هي بالجزء الأمامي أو الخلفي بالسيارة.
  2. تأكد من حالة الأسلاك والوصلات المستخدمة.
  3. تأكد من حالة أقطاب البطاريتين، وإذا لاحظت ترسب الأملاح حول الأقطاب، قم بتنظيفها بالمياه الساخنة، فهذه أفضل طريقة لإزالة الشوائب حول الأقطاب.
  4. قم بتوصيل الأسلاك بالبطارية الجيدة ثم الفارغة.
  5. 1- النقطة الأهم: توصيل القطب الموجب للبطارية المشحونة مع القطب الموجب للبطارية الفارغة، ويمكنك تمييزه عن طريق بعض العلامات:
    – سمك القطب أكبر.
    – مميز باللون الأحمر.
    – مميز بالإشارة الموجبة (+).
    2- وتوصيل القطب السالب للبطارية المشحونة مع القطب السالب للبطارية الفارغة أو الأرضي لهذه السيارة، كما يمكنك تمييزه عن طريق بعض العلامات:
    – سمك القطب أصغر.
    – مميز باللون الأسود.
    – مميز بالإشارة السالبة (-).
    اقرأ أيضاً: مقارنة بين أنواع بطاريات السيارات المختلفةماذا يحدث إذا عكست أسلاك بطارية السيارة؟ 2
  6. ربما تظهر شرارة أثناء تركيب الوصلات هذا طبيعي لا تقلق، أما مصدر القلق هو استخدام جزء معدني (مفتاح، مفك،…) يقوم بالتوصيل بين الأقطاب.
  7. قم بإغلاق جميع الأضواء والإكسسوارات.
  8. قم بتشغيل محرك السيارة وزيادة سرعته ما بين (2000RPM :1500RPM) واترك السيارة لمدة دقيقة ثم قم بفصل الوصلات.

ماذا يحدث إذا عكست أسلاك بطارية السيارة؟

ربما رأيت هذه المشكلة من قبل، وربما عليك معرفتها لتتجنب الوقوع بها، كما تعرفنا على الطريقة الصحيحة لتوصيل الأسلاك الموجب مع الموجب والسالب مع السالب، لكن علينا معرفة ماذا يحدث إذا قمنا بالتبديل أو عكس هذه العملية؟
يوجد الكثير من الآراء والشائعات حول هذا السؤال، لكن الأمر الأكيد أنه يتسبب في ضرر كبير، لا يصل الأمر أن احتراق كمبيوتر السيارة ولا الضفائر، لكن يتسبب عكس أقطاب البطارية فعلاً في حرق جزء من الدائرة ألا وهو “الفيوز الرئيسي”.
“الفيوز Fuse” هو عبارة عن عنصر الحماية الأول في الدوائر الكهربية، حيث يكون أضعف نقطة بالدائرة وبالتالي عن حدوث أي مشكلة أو ارتفاع مفاجئ في التيار الكهربي يحترق هذا الجزء من أجل حماية باقي الدائرة. أما الفيوز الرئيسي هذا هو الفيوز المسؤول عن إدارة السيارة وعادة ما يكون متصل مع البطارية، وبالتالي عن وجود مشكلة في دائرة البطارية يحترق هذا الفيوز، ولا يمكنك إدارة السيارة حينها إلا بعد استبدال الفيوز التالف.
اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة بسيطة لتغيير الفيوز التالف في سيارتك

ماذا يحدث إذا عكست أسلاك بطارية السيارة؟ 3

*ملاحظة أخيرة مهمة جداً، لا تقل أهمية عن انتباهك لتوصيل أسلاك البطاريات.
احذر توصيل بطارية فارغة لسيارة صغيرة بأخرى مشحونة ولكن لسيارة كبيرة أو شاحنة، والسبب أن بطارية السيارات الصغيرة تعمل على جهد 12 فولت، أما بطاريات الشاحنات وسيارات النقل تعمل على بطارية بجهد 24 فولت، في هذا الحالة في الغالب سوف يتم حرق أكثر من كمبيوتر وأكثر من ضفيرة بالسيارة.
شاهد أيضاً: تكلفة شحن سيارة كهربائية بالبيت في السعودية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل