المربع نت – تحدثنا من قبل عن أهمية حساس زاوية التوجيه / حساس المقود SAS والأدوار الرئيسية التي يقوم بها، وأهمية الإشارة التي يقوم بإرسالها إلي محرك السيارة وإلى نظام الثبات الإلكتروني ESP، لذا يجب ألا يتعطل عن العمل لفترة طويلة، لما قد يتسبب في مشاكل كبيرة.

عادة ما يحتاج حساس زاوية التوجيه إلى إعادة ضبط ولكنه مع مرور الوقت يتنهي عمره الافتراضي ويحتاج إلى التغيير مثله مثل باقي القطع الموجودة بالسيارة.

ما هي أعراض تلف حساس زاوية التوجيه؟

أهم أعراض تلف حساس زاوية التوجيه:

  • إضاءة مصباح نظام الثبات الإلكتروني ESP:

يعتمد نظام الثبات الإلكتروني علي إشارة حساس زاوية التوجيه في تحديد حالة السيارة إذا كانت تسير بشكل مستقر أو في حالة انزلاق. لذا يظهر ضوء تحذيري خاص بنظام الـ ESP على لوحة العدادات في حالة وجود مشكلة بالحساس، كما يمكن أيضاً أن يظهر مصباح ABS بسبب الارتباط الوثيق بين النظامين.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الثبات الإلكتروني ESP وطريقة عمله

ما هي أعراض تلف حساس زاوية التوجيه؟ 1

  • الشعور بصعوبة دوران المقود:

أحد الوظائف التي يقوم بها حساس زاوية التوجيه هي تحديد سرعة دوران المقود، بحيث يكون سلساً وسهلاً في السرعات البطيئة بينما يكون أكثر قساوةً عند السرعات المرتفعة، فمن المتوقع عند تلفه أن تواجه صعوبة في دوران عجلة القيادة، أو ربما يكون العكس أي تجد عجلة القيادة خفيفة أكثر من ذي قبل، الخلاصة أنك ستلاحظ اختلاف في تحريك المقود عند وجود مشكلة بحساس زاوية التوجيه.

اقرأ أيضاً: أشهر أسباب اهتزاز عجلة القيادة

ما هي أعراض تلف حساس زاوية التوجيه؟ 2

اقرأ أيضاً: تعرف على كل ما يخص نظام الـ ABS

  • ضبط زوايا العجل دون إعادة ضبط الحساس:

ضبط زوايا العجل أمر جيد بالنسبة للسيارة، لكن ربما يتسبب في بعض المشاكل بالنسبة لقراءات حساس زاوية التوجيه، لذا يجب إعادة ضبطه وإلا سوف يقوم الحساس بإرسال إشارات غير صحيحة وبالتالي تتعطل الأنظمة التي تعتمد عليه وتظهر الأعطال السابقة.

ما هي أعراض تلف حساس زاوية التوجيه؟ 3

اقرأ أيضاً: أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها

عند ظهور أي علامة تحذيرية، أو ملاحظتك لأي أمر غريب بالسيارة، ربما يكون الأمر بسيط جداً، لذا بادر بفحص السيارة وحل المشكلة، قبل أن تتسبب الأعطال الصغيرة في مشاكل كبيرة، وربما تتعلق حتي بسلامة وأمان السيارة والركاب، حفظك الله ورعاك.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل