المربع نت – يعد اهتزاز عجلة القيادة/ المقود “Steering wheel” أمر شائع بين سائقي السيارات، كما تتعدد أسبابه وطرق علاجه، وفي الغالب تظهر هذه الاهتزازات عند السرعات العالية بعد 60 كم/ ساعة تقريباً. نذكر معاً أشهر الأسباب وطرق التعامل معها في حالة ظهور إحداهما معك.

أشهر أسباب اهتزاز المقود/ عجلة القيادة.

  1. الحاجة لترصيص الإطارات:

    أول ما يتبادر إلى الذهن في حالة اهتزاز المقود هو حاجة الإطارات إلى الترصيص، تحدث هذه المشكلة نتيجة لعدم اتزان أطراف الإطار، بحيث يوجد جزء أخف من جزء، وتكون هذه الفروق صغيرة جداً لكن يظهر تأثيرها على السرعات العالية. بعد التوجه إلي متخصص يمكنه التأكيد إذا كان هذا هو السب، ويبدأ بوضع قطع صغيرة بأوزان مختلفة من الرصاص حتى يحدث اتزان للإطار، ويتم هذا من خلال أجهزة حديثة ودقيقة، وبعد تركيب الإطار مرة أخرى لا يمكنك ملاحظة أي اهتزازات.

    أشهر أسباب اهتزاز عجلة القيادة

    أشهر أسباب اهتزاز عجلة القيادة 1
    اقرأ أيضاً: تعرف على أهمية ترصيص الإطارات في سيارتك

  2. ضبط زوايا العجل:

    أحد الأسباب المهمة في اهتزاز السيارة وعجلة القيادة هو عدم إعادة ضبط زوايا العجل كل فترة، وربما يتسبب ذلك في مشاكل كبيرة وكثيرة، خاصةً علي السرعات العالية التي تكون السيطرة على السيارة في هذه الحالة أمرٌ صعب.
    *مع الأخذ في الاعتبار تثبيت العجل جيداً والتأكد من وجود جميع البراغي/ المسامير وأنه لا يوجد أي مشاكل بهم. لم نقم بفصل هذه الخطوة لأنه يمكنك فعلها أثناء فحص الإطارات وضبط زوايا العجل.

    أشهر أسباب اهتزاز عجلة القيادة 2

  3. مشكلة في منظومة الفرامل:

    تحدثنا من قبل علي أشهر أعطال منظومة الفرامل، كما تعرفنا على أنه في حالة عدم تماثل أسطح الأقراص الدوارة أو بطانات الفرامل، يتسبب ذلك في حدوث اهتزازات بالسيارة، وفي هذه الحالة يجب فحص منظومة الفرامل والتأكد من جودتها، وإذا لم تكن المشكلة بمنظومة الفرامل عليك أيضاً مراجعة أجزاء منظومة التعليق الأمامية والخلفية.
    اقرأ أيضاً: أشهر أعطال منظومة فرامل السيارة وطرق علاجها

أشهر أسباب اهتزاز عجلة القيادة 3
أسباب اهتزاز عجلة القيادة متعددة، مع العلم أنها عادة ما تكون بسيطة الإصلاح وقليلة التكلفة، ومع العلم أيضاً أن إهمالها قد يؤدي إلى عواقب وخيمة لا قدر الله، لذلك بكل بساطة عند ظهور هذا العرض في سيارتك توجه فوراً إلى متخصص.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل