المربع نت – تعتبر الفلاتر من أبرز الأجزاء الهامة التي تعتمد عليها السيارة في عملها بكفاءة عالية، حيث تلعب الفلاتر دورًا محوريًا في تشغيل وعمل الأجزاء الأساسية الحيوية في السيارة، وذلك من خلال القيام بترشيح وتنقية هذه الأجزاء، مما يجنبها الأعطال التي تنتج بسبب الانسدادات ومشاكل تراكم الشوائب والأتربة بها، الأمر الذي يساهم في الحفاظ عليها وزيادة عمر السيارة والمحرك الافتراضي.

ما هي أبرز أنواع الفلاتر الموجودة في السيارة ومدى أهميتها؟

هناك العديد من الفلاتر في سيارتك ولكل نوع منها لديه وظيفة هامة تعمل على أدائها، وفي حال إهمال تغيير فلاتر السيارة في مواعيدها المحددة أو حال تعرضها للانسداد والتلف، فإنها تسبب العديد من المشاكل والأعطال للسيارة، ونستعرض لكم خلال السطور التالية بشكل مبسط أبرز 5 فلاتر في سيارتك والدور الهام الذي تقوم بأدائه.

تعرف على أبرز 5 أنواع فلاتر في سيارتك ومدى أهميتها

شاهد أيضًا:

أبرز 5 أنواع فلاتر في السيارة

– فلتر الهواء

يعمل فلتر الهواء على تنقية الهواء الداخل للمحرك ومنع دخول الغبار والأتربة إليه، مما يضمن جودة خلط الهواء مع الوقود أثناء عملية الإشعال داخل المحرك، وبالتالي يساهم في زيادة قدرة وكفاءة المحرك.

اقرأ أيضًا: الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل

تعرف على أبرز 5 أنواع فلاتر في سيارتك ومدى أهميتها 11

– فلتر زيت المحرك

يعد فلتر الزيت من أهم الأجزاء التي تحافظ على المحرك وتساعده على العمل بكفاءة عالية، حيث يقوم بتزييت وتزليج القطع المعدنية داخل المحرك، وتنقيته من الشوائب وبُرادة الحديد والأتربة، بالإضافة إلى الحفاظ على درجة حرارة المحرك في الحدود الطبيعية له.

تعرف على أبرز 5 أنواع فلاتر في سيارتك ومدى أهميتها 12

– فلتر زيت ناقل الحركة

يقوم فلتر زيت ناقل الحركة بنفس عمل فلتر زيت المحرك تقريبًا، حيث يعمل على تنظيف ناقل الحركة من الاتساخات والشوائب والأتربة، مما يساهم في عمل القير بسهولة وكفاءة عالية، ويحفاظ عليه من الأعطال والمشاكل.

تعرف على أبرز 5 أنواع فلاتر في سيارتك ومدى أهميتها 13

– فلتر الوقود

يعمل فلتر الوقود على تنقية الوقود الذي يتم ضخه إلى المحرك سواء كان بنزين أو ديزل من الشوائب والأتربة، ويوضع إما في مسار الوقود قبل الوصول إلي بخاخات المحرك، أو بداخل خزان الوقود.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها

تعرف على أبرز 5 أنواع فلاتر في سيارتك ومدى أهميتها 14

– فلتر المُكيّف

على عكس الفلاتر السابقة، فإن فلتر مكيف الهواء يهتم أكثر بالسائق والركاب وجودة تنفسهم، حيث يقوم هذا الفلتر الهام بترشيح الهواء القادم من خارج السيارة إلى داخل المقصورة من أي أتربة أو غبار، ليضمن عملية تكييف داخلية ذات جودة عالية، وحماية تنفس الإنسان.

تعرف على أبرز 5 أنواع فلاتر في سيارتك ومدى أهميتها 15

اقرأ أيضًا: تعرف على طريقة عمل مكيف السيارة.. وأهم أجزاءه

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل