الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل 1

المربع نت – تعرفنا من قبل على “محركات الاحتراق الداخلي“، وكما نعرف أنه يندرج تحتها محركات البنزين ومحركات الديزل، لكن حان الآن الإجابة على السؤال المهم ألا وهو ما الفرق بينهما؟ وما هي مميزات وعيوب كلاً منهما؟ كل هذا وأكثر سوف نُجيب عنه ببساطة في هذا التقرير الشيق الذي يندرج تحت السلسلة التثقيفية “كيف بدأت السيارة؟” التي تحتوي على بعض المعلومات التي يجب علي عُشاق السيارات معرفتها، لذا تابع القراءة.

اقرأ أيضاً: المحرك.. قلب السيارة النابض

الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل 2

طريقة عمل محركات البنزين:

كما نعرف أن محركات الاحتراق الداخلي تعمل من خلال أربعة أشواط (سحب، ضغط، قدرة، عادم)، لذا نلاحظ طريقة عمل محرك البنزين عن طريق سحب الشحنة -الهواء والبنزين-، وتختلف طرق السحب مع اختلاف طرق حقن الوقود، بعد ذلك يقوم مكبس المحرك بالتحرك لأعلي وضغط الشحنة ورفع درجة حرارتها، وعند وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا، يقوم كمبيوتر/ كنترول السيارة بإرسال إشارة إلى شمعات الإشعال لتقوم بتوليد شرارة داخل غرفة الاحتراق ليحدث انفجار ويبدأ شوط القدرة، وبعد ذلك يتم طرد الغازات ونواتج الحريق عن طريق شوط العادم.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الحقن المباشر GDI وطريقة عمله

الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل 3

طريقة عمل محركات الديزل:

يعمل محرك الديزل أيضاً عن طريق تحويل الطاقة الكيميائية المُتمَثِلة في الوقود والهواء، إلى الطاقة الميكانيكية المُتمَثِلة في الحركة، حيث يبدأ عمل المحرك من خلال شوط السحب بينما يقوم بسحب هواء فقط، ثم الشوط التالي عن طريق ضغط الهواء فقط ورفع درجة حرارته، ثم بداية شوط القدرة والذي يكون عن طريق حقن الديزل من خلال مضخة الوقود، وتكون درجة الحرارة مرتفعة وصولاً إلى درجة الاشتعال الذاتي للديزل، وبالتالي يحدث حريق ويتم شوط القدرة، وبعد ذلك يتم طرد الغازات من خلال شوط العادم.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها

الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل 4

الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل:

والآن من خلال طريقة عمل كلاً منهما يمكننا استنباط الفرق المحوري بينهما ألا وهو طريقة الإشعال والاحتراق في المحركين وهما كالتالي:

  1. محركات البنزين: يعتمد المحرك في عملية الاحتراق على وجود منظومة إشعال “شمعات الإشعال” التي تقوم بتوليد شرارة وإطلاقها عند نهاية شوط الضغط وبداية شوط القدرة.
  2. محركات الديزل: يعتمد المحرك علي الإشعال الذاتي لوقود الديزل، ويحدث هذا عن طريق ضغط الهواء ورفع درجة حرارته، ومن ثم حقن الديزل عند درجة حرارة الاشتعال الذاتي، وبالتالي يحدث الحريق.

اقرأ أيضاً: أعراض تلف مضخة الوقود وأشهر المغالطات الشائعة عنها

مقارنة بين محركات البنزين ومحركات الديزل:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة