تعرف على طريقة عمل مكيف السيارة.. وأهم أجزاءه 17

المربع نت – في وقتنا الحالي يعد المكيف أحد الأنظمة المحورية الهامة جداً في السيارة، وربما يصل الوضع إلى أن البعض لا يستخدم سيارته في حالة وجود عطل بمكيف السيارة في درجات الحرارة المرتفعة. كما أنه يجب الإشارة أيضاً إلى أن الإحصائيات تبين أن درجات الحرارة المرتفعة داخل مقصورة السيارة والتي تصل إلى (35:25) درجة مئوية تؤدي إلى زيادة معدل الحوادث بنسبة 20%، وإذا ركزت في هذه الإحصائية فإنها خطيرة جداً. 

ربما يتساءل البعض عن كيفية عمل مكيف السيارة، وحتى إذا لم يخطر هذا السؤال ببالك من قبل، يجب عليك أيضاً أن تكون على دراية بأحد أكثر المنظومات أهمية بالنسبة لك ولسيارتك.

تعرف على طريقة عمل مكيف السيارة.. وأهم أجزاءه 18

تعرف على طريقة عمل مكيف السيارة.. وأهم أجزاءه 19

بداية منظومة مكيف السيارة:

بداية التفكير في حل لارتفاع درجات الحرارة داخل السيارة كانت عام 1930 تقريباً في الولايات المتحدة، ظلت التجارب قائمة حتى تم إضافته في أول سيارة عام 1940 في سيارة أمريكية من شركة باكارد موتورز. ثم أضيفت هذه المنظومة في السيارات الفارهة وكانت تكلفتها عالية، ومؤخراً بدأت تنتشر بشكل كبير في معظم السيارات، حتى إن الدراسات توضح أنه منذ عام 2010 يوجد مكيف السيارة في 99% تقريباً من السيارات.

وظيفة مكيف السيارة:

مهمة المكيف تتمثل في ضغط غاز الفريون -وهو مادة/ غاز التبريد- وإدارته عبر دائرة المكيف، تتغير الحالة الفيزيائية لغاز الفريون ما بين الغازية والسائلة بواسطة أجزاء المنظومة المختلفة. وظيفة الفريون تنظيم درجة الحرارة داخل السيارة، حيث يعمل على امتصاص الحرارة وهو في الحالة الغازية، ويقوم بتصريفها وهو في الحالة السائلة.

تعرف على طريقة عمل مكيف السيارة.. وأهم أجزاءه 20

أجزاء منظومة مكيف السيارة الأساسية:

  1. الضاغط “الكومبروسر Compressor”: هو عبارة عن مضخة، ويوجد بجانب المحرك، كما أن الضاغط يتصل بعمود الكرنك للمحرك، ويقوم الضاغط بسحب غاز الفريون ذو الضغط المنخفض، ثم يقوم بضغطه ويرسله إلي المكثف عبر الأنابيب والوصلات بضغط مرتفع. تعرف على طريقة عمل مكيف السيارة.. وأهم أجزاءه 21
  2. المكثف “Condenser”: هو عبارة عن مبادل حراري/ رادياتير يوجد بمقدمة السيارة خلف الشبكة الأمامية والرادياتير الخاص بدورة تبريد محرك السيارة، يعمل المكثف على تبريد غاز الفريون المضغوط من قبل الكومبروسر.تعرف على طريقة عمل مكيف السيارة.. وأهم أجزاءه 22
  3. صمام التمدد “Expansion Valve”: يوجد هذا الجزء بين المكثف والمبخر، وبدون الدخول لتفاصيل معقدة في هذا الصمام، فإنه يقوم بوظيفة أساسية وهي خفض ضغط الفريون وتحويله إلى الحالة الغازية، ثم يمرره إلى المبخر.تعرف على طريقة عمل مكيف السيارة.. وأهم أجزاءه 23
  4. ثلاجة المكيف “المبخر Evaporator”: يوجد هذا الجزء داخل مقصورة السيارة على عكس باقي المكونات، غالباً ما تكون أسفل لوحة القيادة من ناحية الراكب. يقوم أيضاً بعملية تبديل حراري وتبريد حيث يسحب الهواء الساخن من مقصورة السيارة ويرسل بدلاً منه هواءً بارداً.

تعرف على طريقة عمل مكيف السيارة.. وأهم أجزاءه 24

اقرأ أيضاً: أهم النصائح والحيل لرفع جودة مكيف السيارة

طريقة عمل منظومة المكيف:

تعمل منظومة مكيف السيارة من خلال دائرتين، الأولي تعمل على تحضير غاز الفريون، والثانية تعمل على تعديله وتهيئته ثم استخدامه لتبريد المقصورة الداخلية للسيارة.

  1. منظومة الضغط العالي: تبدأ من خلال سحب الكومبروسر لغاز الفريون من الخزان ويقوم بضغطه ثم إرساله إلي المكثف الذي يقوم بخفض درجة حرارة الفريون، ثم يمر الفريون عبر مكون آخر ألا وهو المجفف، حيث يقوم بتصفية الشوائب وإزالة الرطوبة من الفريون السائل، وإلى هنا تنتهي دورة الضغط العالي.
  2. منظومة الضغط المنخفض: يمر الفريون عبر صمام التمدد حيث ينخفض ضغطه ودرجة حرارته، ثم يمتص المبخر الحرارة من مقصورة الركاب، ويقوم بتبديله بهواء بارد يدخل المقصورة عبر فتحات التكييف.

وعلى هذا المنوال تستمر المنظومة في إدارة غاز الفريون بين أجزائها وتستمر عملية المبادلة الحرارية، إلي أن يتم الضغط على زر إيقاف منظومة التبريد فيستقر غاز الفريون في خزانه مرة أخرى.

تعرف على طريقة عمل مكيف السيارة.. وأهم أجزاءه 25

شاهد أيضاً: “دخول الصيف” طرق اصلاح مشاكل مكيف سيارتك ومعرفة ابرز مشاكل التبريد

سيارات للبيع من أصحابها

الكمبروسر المبخر

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً