المربع نت – يعد إضاءة لمبة المحرك (Check Engine) في لوحة العدادات بطبلون السيارة من أكثر المشاكل المزعجة شيوعًا التي قد تواجه قائدي السيارات، حيث يشير إضاءة هذه اللمبة التحذيرية إلى ضرورة تفقد المحرك أو أحد الأجزاء المتصلة به، وهو ما يثير القلق لدى السائقين خوفًا من تعرض المحرك لمشكلة كبيرة.

اقرأ أيضًا: أشهر أعراض تلف رأس المحرك..وكيفية فحصه

تعرف على أبرز 4 أسباب لإضاءة لمبة المحرك

تعرف على أبرز 4 أسباب لإضاءة لمبة المحرك 11

ما هي أسباب إضاءة لمبة المحرك في لوحة العدادات بالسيارة؟

أوضح خبراء السيارات أن إضاءة اللمبة التحذيرية الخاصة بالمحرك وهي ما يطلق عليها لمبة المكينة تعد أحد التنبيهات الموجه للسائق لوجود عطل ما، وتتعدد الأسباب لإضاءة هذه اللمبة التحذيرية، ونظرًا للخطورة البالغة التي قد يتسبب فيه العطل المؤدي لظهور هذه المشكلة، نستعرض لكم أبرز الأسباب لظهور لمبة المحرك بطبلون السيارة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهمية حساس الحرارة وأشهر علامات تعرضه للتلف

أبرز أسباب إضاءة لمبة المحرك

– تلف حساس الأكسجين

يعد تلف حساس (مستشعر) الأكسجين من أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلى ظهور لمبة المحرك، وهو أحد الحساسات الهامة في السيارة، حيث يعمل على حساب الكمية المناسبة من الوقود والأكسجين اللازمة لعملية الاحتراق الداخلية في المحرك واللازمة لعملية التشغيل والحركة، وفي حال إصابة الحساس بالخلل أو التلف أو الاتساخ فإنه يتسبب في ظهور هذه المشكلة. 

تعرف على أبرز 4 أسباب لإضاءة لمبة المحرك 12

– تلف أو خلل المحول الحفاز 

يعمل المحول الحفاز على تقليل غازات العادم الخارجة من محرك السيارة والناتجة من عملية الاحتراق، حيث يقوم بتحويل هذه الغازات إلى أول أكسيد الكربون وغيرها من المواد الضارة إلى عناصر غير ضارة بالبيئة، وفي حال تعرض المحول للخلل أو التلف تضاء لمبة المحرك.

تعرف على أبرز 4 أسباب لإضاءة لمبة المحرك 13

 – تلف أو احتراق البواجي 

البواجي أو ما يطلق عليها (شمعات الاحتراق) هي أحد أهم القطع الهامة الرئيسية التي تساعد على تشغيل وعمل المحرك، حيث تعمل على توفير الشرارة اللازمة لبدء عملية احتراق الوقود والهواء داخل المحرك، وفي حال احتراق البواجي أو تعرضها للتلف تضاء لمبة فحص المحرك.

تعرف على أبرز 4 أسباب لإضاءة لمبة المحرك 14

– غطاء تانك الوقود

أحيانًا قد يكون سبب المشكلة رغم خطورته بسيطًا، فقد يؤدي عدم إحكام غطاء تانك الوقود إلى إضاءة لمبة المحرك، حيث يؤدي إلى تسرب أبخرة البنزين، ما قد يسبب خلل بنظام الوقود وارتفاع الانبعاثات واستهلاك الوقود، ويكفي فقط إحكام إغلاقه لحل هذه المشكلة.

تعرف على أبرز 4 أسباب لإضاءة لمبة المحرك 15

اقرأ أيضًا: تعرف على أبرز علامات تلف فلتر الهواء ومدى إمكانية تنظيفه

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل