انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تعتمد السيارات على العديد من الحساسات والمستشعرات الهامة والتي تساعد على عملها بكفاءة عالية، من أبرز هذه الحساسات هو حساس الحرارة، حيث يعد هذا الحساس الهام أحد المكونات الأساسية في محرك السيارة، خاصة التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

اقرأ أيضًا: وظيفة وطريقة عمل بعض حساسات السيارة وأهمهم حساس الـ TPS

تعرف على أهمية حساس الحرارة وأشهر علامات تعرضه للتلف

تعرف على أهمية حساس الحرارة وأشهر علامات تعرضه للتلف 1

أهمية حساس الحرارة

ويقوم حساس الحرارة بأداء العديد من الوظائف الهامة والمحورية في سيارتك، ومن مهامه الأساسية هي التعرف على درجة حرارة سائل التبريد وبالتالي درجة حرارة المحرك، ومن ثم إمداد كمبيوتر السيارة بهذه المعلومة، والتي تساعد بدورها في تحديد كمية الوقود اللازمة لعملية الاشتعال داخل غرفة الاحتراق في المحرك. 

تعرف على أهمية حساس الحرارة وأشهر علامات تعرضه للتلف 2

ما هي أشهر علامات تلف أو خلل حساس الحرارة في السيارة؟

في حال تعرض هذا الحساس الهام للتلف فإنه يسبب العديد من المشاكل والأعطال للسيارة، ويلاحظ حينها ظهور أعراض غريبة في تشغيل العديد من الأجزاء الحيوية في السيارة، ونظرًا للأهمية البالغة لحساس الحرارة نستعرض لكم خلال السطور التالية أشهر علامات تعرضه للتلف.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم أسباب وأعراض تلف حساس الكرنك

أشهر علامات تلف حساس الحرارة

– عدم انتظام مؤشر الحرارة

يلاحظ حال تلف حساس الحرارة تغير قراءات مقياس حرارة المحرك والذي يتواجد في طبلون السيارة، حيث يتسبب تلف الحساس في عدم دقة المعلومات الخاصة بتبريد سائل المحرك المرسلة لكمبيوتر السيارة، وبالتالي يتم اتخاذ قرارات غير سليمة تؤثر على درجة الحرارة الفعلية بالسلب.

تعرف على أهمية حساس الحرارة وأشهر علامات تعرضه للتلف 3

– إضاءة لمبة فحص المحرك

من العلامات البارزة أيضًا التي تدل على تلف حساس الحرارة هو ظهور لمبة فحص المحرك أو الرسالة التحذيرية “Check engine” في لوحة العدادات بطبلون السيارة، ويجب في هذه الحالة استخدام جهاز كشف الأعطال لمعرفة سبب المشكلة والتأكد من تلف الحساس، لتعدد الأعطال التي قد تؤدي لرفع حرارة المحرك.

تعرف على أهمية حساس الحرارة وأشهر علامات تعرضه للتلف 4

– زيادة استهلاك الوقود

حال وجود خلل أو تلف في حساس الحرارة فإنه يتم حقن وإضافة كمية أكبر من الوقود، لعدم دقة المعلومات المرسلة لكمبيوتر السيارة بدرجة حرارة سائل التبريد، وذلك على الرغم من عدم حاجة المحرك إلى هذه الكمية الكبيرة، وبالتالي يزيد استهلاك الوقود.

تعرف على أهمية حساس الحرارة وأشهر علامات تعرضه للتلف 5

– خروج دخان أسود من العادم

مع زيادة ضخ الوقود داخل أسطوانات المحرك وعدم احتراقه بالكامل أو احتراقه بشكل جزئي، وذلك لعدم حاجة المحرك للكمية المرسلة إليه من الوقود، فإنه يتسبب في ظهور دخان أسود من عادم (شكمان) السيارة.

تعرف على أهمية حساس الحرارة وأشهر علامات تعرضه للتلف 6

– خلل عمل مراوح التبريد

من المفترض أن تنتظر مراوح التبريد الإشارة من حساس الحرارة لكي تبدأ التشغيل والقيام بعملها، لكن حال وجود خلل في إشارة الحساس أو تعرضه للتلف، فإن مراوح التبريد قد تتأخر عن العمل بفترة زمنية أو حتى لا تعمل على الإطلاق.

تعرف على أهمية حساس الحرارة وأشهر علامات تعرضه للتلف 7

اقرأ أيضًا: كيف تحافظ على محرك سيارتك؟

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

جمس 8100

قبل يومين
55,000 ريال سعودي
الرياض

هيونداي اكسنت 2018 في جدة

قبل 23 ساعة
غير محدد
جدة

فورد اكسبدشن 2018 XLT دبل

قبل يومين
غير محدد
بريدة

جمس سييرا 2011 في الدمام

قبل يومين
غير محدد
الدمام

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل