تعرف على أبرز علامات تلف فلتر الهواء ومدى إمكانية تنظيفه  17

المربع نت – يعتمد المحرك على العديد من الأجزاء الميكانيكية والكهربائية لعمله بكفاءة عالية، أحد أبرز هذه الأجزاء هو فلتر الهواء، حيث يعمل على تنقية الهواء الداخل الى المحرك من أى ملوثات مثل الأتربة والغبار والشوائب، وفي حال تعرضه للانسداد أو التلف فإنه يسبب الكثير من المشاكل والأعطال للسيارة.

اقرأ أيضًا: هل خروج دخان أبيض من العادم مؤشر على تهالك المحرك؟

تعرف على أبرز علامات تلف فلتر الهواء ومدى إمكانية تنظيفه  18

تعرف على أبرز علامات تلف فلتر الهواء ومدى إمكانية تنظيفه  19

ما هي علامات انسداد أو تلف فلتر الهواء في السيارة؟

نظرًا لأهمية عمل فلتر الهواء في منظومة تشغيل محرك السيارة، نستعرض لكم خلال السطور التالية أبرز العلامات التي تدل على انسداد الفلتر أو تعرضه للتلف، وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع زيوت المحرك: أبرز الفروقات ونصائح هامة

علامات تلف وانسداد الفلتر

– إضاءة لمبة المحرك

يعد تلف فلتر الهواء أحد أهم الأسباب لظهور إضاءة لمبة المحرك في طبلون السيارة، حيث يتسبب تلف الفلتر في خلل عملية احتراق الوقود بالمحرك، وذلك لعدم توفير القدر الكافي من الهواء لمحرك سيارتك، مما يتسبب في ظهور هذه المشكلة.

تعرف على أبرز علامات تلف فلتر الهواء ومدى إمكانية تنظيفه  20

– تأخر تشغيل المحرك

تسرب الأتربة والشوائب إلى غرفة الاحتراق يؤثر بالسلب على كفاءة عمل البواجي، والتي تؤثر بدورها في توقيت الإشعال، مما ينتج عنه تأخر دوران المحرك.

تعرف على أبرز علامات تلف فلتر الهواء ومدى إمكانية تنظيفه  21

– ضعف عزم المحرك

تسرب الأتربة والغبار والشوائب للمحرك تؤدي إلى تراكها في الأجزاء الداخلية للمحرك مما يعيقه عن العمل بالطاقة القصوى له ويؤدي إلى ضعفه، خاصة عند القيادة نحو المرتفعات، مما يشكل خطورة على سلامة القيادة.

تعرف على أبرز علامات تلف فلتر الهواء ومدى إمكانية تنظيفه  22

– زيادة استهلاك الوقود

عدم توفر الهواء الكافي لعملية الاحتراق بسبب انسداد الفلتر يؤدي إلى زيادة نسبة الوقود التي يتم ضخها داخل المحرك لاتمام عملية الاحتراق الداخلية مما يزيد من استهلاك الوقود.

تعرف على أبرز علامات تلف فلتر الهواء ومدى إمكانية تنظيفه  23

– خروج دخان أسود من العادم

يتسبب أيضًا تلف الفلتر في انخفاض نسبة الهواء الداخلة إلى غرفة الاحتراق، والذي يؤدي إلى خلل عملية ضخ الكمية المناسبة من الوقود للمحرك، مما يتسبب في عدم انتظام عملية الاحتراق بالشكل الصحيح، ويكون ناتج ذلك خروج دخان أسود من عادم السيارة.

تعرف على أبرز علامات تلف فلتر الهواء ومدى إمكانية تنظيفه  24

تنظيف فلتر الهواء

ويعمد كثير من قائدي السيارات إلى تنظيف فلتر الهواء بدلاً من استبداله عند انتهاء عمره الافتراضي أو انسداده، وذلك من خلال توجيه هواء مضغوط نحوه، إلا أن هذه العملية لا تنظف الفلتر فقط بل تقوم بتدميره، حيث تتسبب طريقة التنظيف هذه في توسيع الفتحات الصغيرة جدًا به، مما يساعد على مرور الأتربة والشوائب بسهولة من خلاله، وهو ما قد يؤدي إلى جلب الأعطال للمحرك.

تعرف على أبرز علامات تلف فلتر الهواء ومدى إمكانية تنظيفه  25

اقرأ أيضًا: لماذا يختلط الزيت بالماء بداخل المحرك وما هي خطورة هذه المشكلة؟

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة