المربع نت ـ تأتي شركة ام جي للسيارات كواحدة من أبرز صانعي السيارات في العالم، والتي استطاعت خلال تاريخها المتميز تحقيق العديد من النجاحات والحصول على مكانة كبيرة في مجال صناعة السيارات، وتقدم العلامة الصينية تشكيلة متنوعة من السيارات التي تحصل على شعبية واسعة في مختلف الأسواق.

وسنعرض لكم في هذا المقال اهم المعلومات حول شركة ام جي للسيارات وتاريخها في صناعة السيارات، كما نتعرف على وكيل الصانع الصيني في السوق السعودي.

شركة ام جي للسيارات تاريخ عريق يمتد من بريطانيا للصين اليك ابرز المعلومات حتى 2023

ماذا نعرف عن تاريخ شركة ام جي للسيارات؟

شركة ام جي للسيارات

نتعرف في بداية حديثنا عن شركة ام جي للسيارات على تاريخ العلامة المميزة، حيث ترجع بدياتها لعام 1921 وذلك بانضمام سيسل كيمبر إلى “السيارات موريس”، وبعد ذلك تمكن من الوصول لمنصب المدير العام لموريس في عام 1922.

بدأ سيسيل كيمبر بإنتاج سيارات موريس والتي قام بتعديلها خصيصاً بما يتوافق لرؤيته لزيادة المبيعات، وحملت هذه السيارات الاسم من المكان الذي كانت تباع منه وهو جراجات موريس “ام جي”، وجاءت ام جي 14/28 هي السيارة الأولى لطرازات ام جي وذلك بطلب من أكسفورد موريس

شركة ام جي للسيارات 1929

وفي عام 1929 توسعت شعبية ام جي بشكل كبير الأمر الذي شجع الشركة على التوسع ليتم نقلها إلى ابنغتون والتي أصبحت المستضيف لإنتاج سيارات ام جي لمدة خمسين سنة علي التوالي.

وتم تأسس نادي ام جي للسيارات في عام 1930، حيث حضر اجتماع النادي 30 من ملاك سيارة ام جي وذلك في فندق روي بوك بالقرب من ستيفيناج، وحصل النادي على شعبية كبيرة ليصل عدد أعضاءه إلى 500 عضو في عام 1933

شركة ام جي للسيارات سيارة القزم الساحر

وفي عام 1931 قامت ام جي بانتاج سيارة القزم الساحر والتي حققت رقماً قياسياً لتكون بذلك أول سيارة تأتي بسعة 750 cc، وتقدم سرعة قصوى تبلغ 103.13 كلم/ساعة.

كما استطاعت ام جي في عام 1933 ربح سباق 100 ميل بإيطاليا، لتكون بذلك هي أول علامة غير إيطالية تفوز بهذا السباق، ما ساعد على تعزيز أركان شركة ام جي للسيارات في عالم السيارات الرياضية.

شركة ام جي للسيارات في الحرب العالمية الثانية

وفي أنثاء الحرب العالمية الثانية قام آلاف الجنود الأمريكيين بالانتقال إلى أوروبا، ليتعرفوا آنذاك على سيارات ام جي وتحصل على إعجاب الكثير منهم، حيث عاد العديد منهم بسيارات ام جي وتحصل على شعبية واسعة هناك، الأمر الذي حقق أرتفاع ملحوظ في صادرات بريطانيا، وأصبح السوق الأمريكي هو الأكبر لسيارات ام جي.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، قامت بريطانيا بإعادة هيكلة قطاع صناعة السيارات الخاصة بها، وبذلك تأسست شركة إم جي للسيارات كشركة واحدة تضم العديد من الشركاء، والتي اشتملت على موريس (Morris) وريلي (Riley) مع وجود عدة منافسين مثل أوستن (Austin) وولسيلي (Wolseley).

شركة ام جي للسيارات سيارة ام جي ايه

وفي عام 1955، قامت شركة ام جي للسيارات بإطلاق سيارة  MGA والتي تعد من أجمل ما قدمت الشركة مع محرك سعة 1,500 cc، فيما جاءت مع سعة 1,600 cc في تحديث لـ عام 1959، هذا بالتزامن مع إطلاق 106 bhp نموذجي، وإنتاج توأم-كام.

بينما عادت شركة ام جي للسيارات إلى الواجهة في عام 1959 وتمكنت من تحقيق العديد من الأرقام القياسية، حيث تمكن السائق الأمريكي فيل هيل بالانطلاق بسيارة ام جي بسرعة عالية بلغت 254.91 ميلاً بالساعة.

هذا بالإضافة إلى تطوير محرك بسعة 1506 سم مكعب سوبر تشارجر ثنائي الكامات ليستطيع توليد قوة تزيد عن 300 حصان، ليصبح بذلك أسرع محرك من نوعه على الإطلاق.

شركة ام جي للسيارات سيارة ام جي بي

وفي عام 1962 تم اطلاق سيارة ام جي بي والتي جاءت كأول سيارة اعتمدت تصميم مونوكو والذي اعتمد فلسفة الهيكل المتصل بعكس سيارة ام جي ايه والتي جاءت مع هيكل منفصل، وحققت سيارات إم جي بي نسب مبيعات هائلة في الولايات المتحدة الأمريكية وظلت الشركة تقدمها حتى عام 1980.

شركة ام جي للسيارات سيارة ام جي بي جي تي

وفي عام 1965 قدمت ام جي سيارتها بي جي تي والتي حصلت على تصميم جديد للسقف قدمه بيت التصميم الإيطالي لأسطوري بينينفارينا كـ مجاملة للشركة،  فيما استمرت مع طابعها الرياضي والعملي بـ تصميم الهاتشباك.

حقتت ام جي بي نجاح مدهش وتمكنت من تعزيز اسم ام جي في عالم السيارات، ما دفع الشركة لتعزيز مبيعات الطراز من خلال تصنيع إم جي سي، والتي أنتجتها ام جي بإعداد محدودة للغاية، فيما توقف انتاجها بشكل سريع عام 1969 ليُصبح الملك تشارلز هو أكثر ملاك هذا الطراز شهرة بالعالم.

شركة ام جي للسيارات ميلاد ليلاند البريطانية

وبعد ذلك تكونت مجموعة “ليلاند البريطانية” في عام 1968، وهي مجموعة سيارات نتجت عن اندماج ليلاند موتورز مع BMC واشتملت أيضاً المجموعة على شركات جاكوار، روفر وانتصار

وفي عام 1973 تمكنت شركة ام جي للسيارات من الحصول على مجموعة أوسع نطاقاً من المحركات كونها جزءا من “ليلاند البريطانية”.

شركة ام جي للسيارات اغلاق ابنغتون

وفي 1980 واجهت ليلاند البريطانية عدد من المشاكل بسبب القضايا المتعلقة بنقابات العمال والفقراء، الأمر الذي أثر على مبيعات الشركة وإنتاج الطرازات في ابنغتون، ما أدى لتأميم ليلاند البريطانية لتوفر الأموال، بالإضافة لإغلاق مصنع ام جي في ابنغتون.

وفي منتصف الثمانينيات قامت (Austin Rover) بالكشف عن سيارة MG EXE الاختبارية، والذي صممها المهندس روي اكس لتذكير العالم بتراث إم جي بعالم السيارات الرياضية، وتميز هذا الطراز بتصميمه المستوحى من سيارة NSX من هوندا.

شركة ام جي للسيارات عودة ام جي 1992

وننتقل إلى أوائل التسعينيات، حيث بدأت شعبية ام جي والسيارات الكلاسيكية بالنمر من خلال عقد الثمانينات، وكان هناك طلب ملموس لطرازات ام جي مرة أخرى.

وفي 1995 كشفت إم جي عن سيارتها إف الرياضية والتي أصبحت واحدة من الأكثر مبيعاً في فئتها في الكثير من الأسواق العالمية، وقد دشنتها الشركة للتنافس مع نيسان z الرياضية.

شركة ام جي للسيارات sv اكسبووير

وقامت الشركة في عام 2003 بإطلاق سيارة SV إكسبووير والتي حملت تصميم عدواني باستخدام مكثف لألياف الكربون واعتمدت على محرك ثماني الأسطوانات من  موستانج بسعة 4.6 لتر، وبعد ذلك انهارت شركة جي روفر في 2005 إلا أن ذلك لم يكن النهاية لـ ام جي، حيث عاد انتاجها ولكن هذه المرة من الصين تحت جناح شركة نانجينغ للسيارات.

ولأول مرة منذ تغيير ملكية العلامة التجارية، وبتصميم وهندسة بريطانية، أطلقت شركة ام جي للسيارات في عام 2010 GT M6  (fastback)، ثم أعقبها تدشين نسخة السيدان منها.

شركة ام جي للسيارات عودة بطولات السيارات الرياضية

فيما شهد عام 2012 عودة ام جي لـ رياضية السيارات البريطانية الممتازة حيث حقق بلاتو جيسون المركز الثالث عام 2013، كما كرر حصوله على المركز الثالث في 2013، بينما استطاعت الشركة تحقيق المركز الأول في عام 2014 متفوقة بذلك على هوندا بعد تحقيق 950 نقطة مقابل 855 نقطة لهوندا والتي جاءت في المركز الثاني.

وفي عام 2012، دشنت شركة ام جي للسيارات سيارتها MG3 في سوقق المملكة المتحدة، وجاءت كـ سيارة صغيرة اشتملت على عدد كبير من خيارات التخصيص، وفي 2015، شهدنا انتاج ام جي جي اس وهي أول اس يو في في تاريخ شركة ام جي للسيارات، واستهدفت بها أسواق الشرق الأوسط وآسيا.

شركة ام جي للسيارات سيارة ام جي 360

وفي 2017 تفخر رأينا ام جي 360 مع مساحة داخلية تعد الأوسع في فئتها آنذاك، مع حصولها على قاعدة عجلات طويلة جداً لتوفير تجربة قيادة أكثر ثبات وراحة على الطريق. كما تم اطلاق zs والتي جاءت كـ اس يو في أنيقة جاءت هي الأخرى مع مساحة داخلية شاسعة.

ثم أطلقت شركة ام جي للسيارات بعد ذلك سيارة ام جي 6 وذلك في عام 2018، والتي حملت تصميم جذاب ملفت للنظر، فيما اعتمدت على محرك توربو سعة 1.5 لتر، وحصلت بعد ذلك على تحديثات في التصميم لتعزيز أدائها على الطريق.

شركة ام جي للسيارات ام جي rx5 2018

كما تم إطلاق ام جي rx5 في عام 2018 وجاءت كـ اس يو في بارزة تحمل مواصفات تجمع بين الأناقة الرياضية والتصميم العملي، كما حصلت على مجموعة من أحدث تقنيات السيارات في العالم.

وفي عام 2019، جاءت ام جي hs كـ اس يو في أنيقة أطلقتها ام جي مع التركيز على تقنيات القيادة لتوفير تجربة قيادة ممتعة وخاصة للسائق، واستمدت hs تصميمها من سيارة ام جي X-Motion الاختبارية.

فيما جاءت ام جي rx8 عام 2019 مع داخلية واسعة تشتمل على سبعة مقاعد وتوفر تجربة قيادة مذهلة حيث جهزتها الشركة للانطلاق بسهولة على الطرق الوعرة، كما وفرت مستوى متميز من الراحة والفخامة من خلال مجموعة من أحدث التقنيات المتطورة في عالم السيارات.

شركة ام جي للسيارات ام جي 5 2019

كما جاءت ام جي 5 في عام 2019 كـ سيدان متطورة تحمل تصميم عصري مع تجسيد تراث التاريخ العريق للعلامة التجارية المرموقة، وتحمل ام جي 5 تصميم الأنيق كما تقدم أداء اقتصادي متميز، كما حصلت على مجموعة من أبرز التقنيات المتطورة واستطاعت توفير تجربة قيادة ممتعة لكلاً من السائق والركاب.

وفي عام 2020 جاءت ام جي ZS EV الجديدة، والتي قدمتها ام جي كـ سيارة عائلية ممتازة، حيث تم تصميمها خصيصاً للعملاء الباحثين عن السيارات الصديقة للبيئة والخالية من الانبعاثات دون  عن العملية والطراز الراقي.

شركة ام جي للسيارات سيارة ام جي zst 2020

بينما جاءت ام جي ZST الجديدة في عام 2020 كـ اس يو في رياضية حملت تصميم أكثر أناقة تقدم مقصورة داخلية مع مستوى كبير من الرقي، وجاءت هذه السارة لتقدم تجربة قيادة متميزة وذلك بفضل تصميمها الانسيابي ولغة التصميم العصرية، كما اعتمدت في أدائها على محرك توربو يقدم أداء اقتصادي.

وفي عام 2021، قدمت ام جي ام جي RX8 بإصدارها الأسود، والتي تعد أكبر اس يو في تشتمل على سبعة مقاعد، وتأتي مع تصميم ديناميكي جذاب يحمل ملامح من القوة والفخامة مع تقديم مستويات عالية من الراحة مع مجموعة من التقنيات الحديثة.

شركة ام جي للسيارات ام جي gt 2021

جاءت ام جي gt لأول مرة في عام 2021 مع تصميم مستوحى من طراز (MGB GT) المتميز لعام 1962، حيث جاءت بتصميم خارجي يشابه سيارات الكوبيه، حيث جاءت بمظهر خارحي ديناميكي مع مقصورة استوحتها الشركة من تصميم الطائرات المقاتلة.

هذا وحصلت ام جي RX5 مؤخراً على حزمة تحديثات أضافت إليها مستويات أعلى من الأناقة والعصرية بالإضافة لمزيد من الراحة والرفاهية بالداخل، حيث تقدم لمالكها كل ما يتمنى الحصول عليه في اس يو في صغيرة الحجم.

شركة ام جي للسيارات ام جي one 2023

فيما جاءت ام جي ONE عام 2023 لتقدم شخصية مميزة وخاصة بها مع عدد من التقنيات التي توفر مستوى كبير من الراحة والأمان، ما جعلها السيارة المثالية لسكان المدن المعاصرة، هذا وتم بناء السيارة على تقنية SAIC Motor Intelligent Global Architecture (SIGMA).

وفي 2023 قدمت ام جي HS PHEV الجديدة والتي جاءت لتجمع بين مواصفات الأناقة والعصرية بالإضافة للكفاءة العالية في استهلاك الوقود، ما أعطانا لمحة عن مستقبل سيارات الهايبرد من ام جي.

اقرأ أيضا الأمان في ام جي gt موديل 2023 وأحدث أسعار السيدان الجريئة

ماذا نعرف عن وكيل شركة ام جي للسيارات في السعودية؟

وبعد أن تعرفنا على تاريخ ام جي، لنتعرف على وكيل الصانع الصيني في السعودية، وهي مجموعة تأجير للسيارات، والتي تأسست أول مرة عام 1997 لتبدأ بتقديم خدمة التأجير للعملاء في السوق السعودي، حيث اهتمت بتقديم أفضل خدمات التأجير بشكل يتناسب مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

وكيل شركة ام جي للسيارات

وأصبحت مجموعة تأجير بمرور الوقت واحدة من أكبر الشركات المختصة بتقديم خدمات التأجير في السعودية، متغلبة في ذلك على عدد كبير من المنافسين.

ومنذ أن حصلت على وكالة ام جي، أصبحت مجموعة تأجير هي المسؤولة عن تقديم وعرض طرازات الصانع الصيني للعملاء داخل السوق السعودي، كما تقدم خدمات ما بعد البيع والتي تشمل الصيانة وقطع الغيار، حيث تمتلك العديد من مراكز الصيانة المزودة بالفنيين والمتخصصين على مستوى كبير من الكفاءة.

اقرأ أيضا أرخص سيارة ام جي جيب: إليك مواصفات ZS 2023 في السعودية

أين نجد فروع وكيل شركة ام جي للسيارات في السعودية؟

فروع وكيل شركة ام جي للسيارات

ويُمكنك العثور على فروع وكيل شركة ام جي للسيارات مجموعة تأجير للسيارات بسهولة حيث تنتشر في أغلب أنحاء المملكة من خلال مجموعة كبيرة تأتي عناوينها كالآتي:

  • وكالة ام جي شارع فلسطين, بني مالك, جدة, المملكة العربية السعودية
  • وكالة ام جي الزهران طريق الخبر السريع, الخبر, الخبر, المملكة العربية السعودية
  • وكالة ام جي طريق الخبر الدمام الخالدية, الدمام, الدمام, المملكة العربية السعودية
  • وكالة ام جي الطريق الدائري مخرج 17, الرياض, الرياض, المملكة العربية السعودية
  • وكالة ام جي طريق خريص, الرياض, الرياض, المملكة العربية السعودية
  • وكالة ام جي المنطقة الصناعية, ينبع, ينبع, المملكة العربية السعودية
  • وكالة ام جي المنطقة الصناعية طريق الملك خالد, الطائف, الطائف, المملكة العربية السعودية
  • وكالة ام جي طريق الملك عبدالعزيز في الدائري قريب من اس تي سي, المدينة المنورة, المدينة المنورة, المملكة العربية السعودية
  • طريق المدينة, مقابل ارامكس, جدة, المملكة العربية السعودية
  • طريق الملك فهد, الراكة, الدمام, المملكة العربية السعودية
  • طريق خريص, الرياض, الرياض, المملكة العربية السعودية
  • المنطقة الصناعية, ينبع, ينبع, المملكة العربية السعودية
  • الزهران طريق الخبر السريع, الخبر, الخبر, المملكة العربية السعودية
  • طريق الملك عبدالعزيز في الدائري قريب من اس تي سي, المدينة المنورة, المدينة المنورة, المملكة العربية السعودية
  • ابوعريش، دوار المانجو، المعارض الجديده، بجوار شركة, جيزان, جيزان, المملكة العربية السعودية

اقرأ أيضا ام جي RX5 موديل 2023: تعرف على أهم مميزاتها وأسعارها في السعودية

اين تقع مراكز صيانة وكيل شركة ام جي للسيارات بالسعودية؟

مراكز صيانة وكيل شركة ام جي للسيارات

  • ­­مركز صيانة ام جي ينبع صناعية البحر الأحمر
  • مركز صيانة ام جي مكة المكرمة شارع الليث بالكعكية
  • مركز صيانة ام جي الطائف المنطقة الصناعية بطريق الملك خالد
  • مركز صيانة ام جي المدينة المنورة طريق الملك عبد العزيز على الدائري بالقرب من اس تي سي
  • مركز صيانة ام جي الرياض ميجا بالطريق الدائري مخرج 17
  • مركز صيانة ام جي الرياض خريص بطريق خريص بحي النسيم الغربي
  • مركز صيانة ام جي الخبر طريق الظهران بالخبر السريع بصناعية الثقبة
  • مركز صيانة ام جي جيزان ابو عريش عند دوار المانجو بالمعارض الجديدة
  • مركز صيانة ام جي جدة بعسفان
  • مركز صيانة ام جي جدة بطريق فلسطين ببني مالك 
  • مركز صيانة ام جي الدمام بطريق الخبر بالخالدية
  • مركز ام جي للخدمة السريعة جدة بالشرفية 
  • مركز ام جي للخدمة السريعة تأجير جدة الميعاد المروة

شاهد أيضا

وفي الختام، قدمنا لحضراتكم في هذا المقال أهم المعلومات حول شركة ام جي للسيارات، حيث استعرضنا تاريخ العلامة العريق مع ابرز طرازاتها التي قدمتها على مدار تاريخها، كما تعرفنا على وكيل ام جي في السعودية مجموعة تأجير للسيارات.

وبالنسبة لك عزيزي القارئ، ما هو رأيك في طرازات شركة ام جي؟ وهل تود الحصول على أحدها؟ شاركنا الرأي..

اقرأ أيضا جي تي ام جي 2023 تعرف على سيدان ام جي الرياضية في السعودية

المصدر: الموقع الرسمي لوكيل ام جي في السعودية مجموعة تأجير

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات MG
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل