انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يواجه معظم المقبلين على شراء السيارات الكهربائية العديد من المخاوف، من أبرزها سعر استبدال البطارية، والتي تشتهر بارتفاع تكلفتها للغاية مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي والتي تتميز بالعمر الطويل مقارنة ببطاريات السيارات الكهربائية، ولكن ما هي حقيقة تكلفة استبدال بطاريات السيارات الكهربائية؟

كشفت دراسة أمريكية العديد من الأرقام الهامة حول مسألة استبدال بطاريات السيارات الكهربائية، والتي أشارت أنه في أغلب السيارات الكهربائية تتراوح التكلفة من 5-20 ألف دولار (18.7-75 ألف ريال) بسبب اختلاف سعة البطارية ونوع السيارة بالإضافة إلى مكونات تصنيع البطارية.

تكلفة استبدال بطاريات السيارات الكهربائية

تكلفة استبدال بطاريات السيارات الكهربائية

تكلفة استبدال بطارية نيسان ليف

على سبيل المثال تعد نيسان ليف واحدة من أقدم السيارات الكهربائية بالأسواق والتي تقدم ببطارية بسعة 24 كيلووات في الساعة، أو ببطارية بسعة 40 كيلووات في الساعة ويمكن أن تصل تكلفة استبدال هذه البطاريات إلى 5,500 دولار (20 ألف ريال)، ويفضل بعض ملاك ليف الحصول على بطارية بسعة 62 كيلووات في الساعة بسعر يصل إلى 19 ألف دولار (71 ألف ريال).

تكلفة استبدال بطارية تيسلا موديل 3

وفقاً لنفس الدراسة بلغت تكلفة استبدال بطارية تيسلا موديل 3 في عام 2020 نحو 15,800 دولار (59 ألف ريال)، ويبلغ سعر البطارية نفسها 13,500 دولار (50 ألف ريال)، وفي بعض الأحيان تحتاج السيارات الكهربائية إلى حزمة بطاريات جديدة بعد تعرضها لحادث بتكلفة تتراوح من 10-12 ألف دولار (37.5-45 ألف ريال).

تكلفة استبدال بطاريات السيارات الكهربائية

سعر بطاريات سيارات تيسلا

أشارت الدراسة أيضاً إلى تكلفة استبدال بطارية تيسلا موديل إس موديل 2014 والتي بلغت قيمتها نحو 20 ألف دولار (75 ألف ريال) تشمل مصاريف الاستبدال الإضافية، ويشير بعض ملاك تيسلا موديل إس من طرازات 2012 و 2013 أن تكلفة استبدال البطارية قد تصل إلى 22 ألف دولار (82.5 ألف ريال) خارج الضمان، ويبلغ متوسط تكلفة استبدال البطارية لسيارة تيسلا في الضمان 12-15 ألف دولار (45-56 ألف ريال).

تكلفة استبدال بطارية فولكس واجن جولف e

تزيد تكلفة استبدال بطارية السيارات الكهربائية مع السيارات الألمانية مثل فولكس واجن جولف e، والتي تبلغ تكلفة استبدال بطاريتها في عام 2021 نحو 23.4 ألف دولار (87.8 ألف ريال) لموديلات 2017 و 2018.

تكلفة استبدال بطاريات السيارات الكهربائية

نسبة فشل بطاريات السيارات الكهربائية

تشير الدراسة أن 1.5% فقط من سيارات تيسلا قد تحتاج إلى عملية استبدال بسبب تعطل البطارية أو فقدان الجزء الأكبر من سعتها بعد الاستعانة بأكبر من 15 ألف مالك لسيارات كهربائية، وتزيد نسبة فشل البطاريات الكهربائية مع طرازات أخرى مثل شيفروليه بولت بنسبة 26%، و مع هيونداي كونا قد تصل النسبة إلى 34%.

هل تمنعك أسعار البطاريات من شراء السيارات الكهربائية؟

بالنسبة للبعض تعد هذه التكلفة بالمرتفعة للغاية مقارنة بالمميزات التي تقدمها السيارات الكهربائية خاصة عند المقارنة مع السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي، ولكن جدير بالذكر أيضاً أن شركات السيارات تعمل أن تخفض تكلفة تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية خلال الأعوام المقبلة حتى تصل إلى 5.6 ألف دولار (21 ألف ريال) بحلول عام 2025.

تكلفة استبدال بطاريات السيارات الكهربائية

كيف تحافظ على بطارية سيارتك الكهربائية؟

مثل محركات الاحتراق يجب الانتباه لبعض الملاحظات الأساسية للحفاظ على بطارية سيارتك الكهربائية لأطول فترة ممكنة، وتعد من أبرز الطرق للحفاظ عليها هي تجنب الشحن المتكرر لأوقات قصيرة للبطارية، وتجنب شحن البطارية إلى مستويات تزيد عن 80% أو ترك البطارية بمستويات أقل من 20% للكثير من الوقت.

كما يفضل أيضاً تجنب ركن السيارة الكهربائية في درجات الحرارة المرتفعة طويلاً تحت أشعة الشمس، ويفضل الاستعانة بجراج خاص لركن السيارة بعيداً عن أشعة الشمس، مع تجنب التسارع الشديد والسرعات العالية واستخدام السيارة بطريقة قيادة مناسبة للحفاظ عليها مثل السيارات المزودة بمحركات الاحتراق. تكلفة استبدال بطاريات السيارات الكهربائية

شاهد أيضاً:

المصدر: Recurrent Auto

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل