3 طرق مختلفة لشحن السيارات الكهربائية (تعرف عليها) 1

المربع نت – تستغرق عملية التزود بالوقود للسيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي نحو 5 دقائق لتعبئة خزان الوقود بالكامل لتحصل بعدها على العديد من الكيلومترات لحين التزود مرة أخرى بالوقود، وفي المقابل تحتاج السيارات الكهربائية إلى العديد من الساعات للحصول على شحنة كهربائية كاملة.

في الواقع هناك 3 طرق مختلفة لشحن السيارات الكهربائية والتي تستغرق العديد من الساعات لشحن بطارية السيارة بالكامل، ولكن هناك نوع جديد من الشواحن يتواجد بكثرة داخل محطات الوقود، والذي يوفر قدرة عالية من الكهرباء لشحن بطارية السيارة خلال فترة تصل إلى 30 دقيقة فقط، حيث تنقسم طرق شحن السيارات الكهربائية إلى 3 مستويات مختلفة والتي سوف نتعرف عليها في هذا التقرير.

3 طرق مختلفة لشحن السيارات الكهربائية (تعرف عليها) 2

3/3 شحن السيارات الكهربائية من المستوى الأول “AC1”

شحن السيارات الكهربائية من المستوى الأول

المستوى الأول من شواحن السيارات الكهربائية وهي الطاقة المنزلية التقليدية، حيث يتم توصيل شاحن السيارة بإحدى المقابس الكهربائية في المنزل لشحن السيارة، وتستغرق هذه العملية العديد من الساعات لإعادة شحن سيارتك بالكامل حيث تعد هذه هي أبطأ طريقة لشحن السيارة الكهربائية.

يحقق المستوى الأول من الشاحن الكهربائي المدى الحركي المناسب للاستخدام اليومي البسيط، حيث من الممكن توصيل السيارة طوال فترة توقفها داخل المنزل أو بموقف سيارات يحتوى على مقبس كهربائي تقليدي لشحن السيارة في الفترة المسائية وحتى الصباح.

3/2 شحن السيارات الكهربائية من المستوى الثاني “AC2”

 

شحن السيارات الكهربائية من المستوى الثاني

يعتمد المستوى الثاني من الشواحن الكهربائية للسيارات على محول كهربائي لزيادة القدرة الكهربائية لشحن البطارية، ويعد هذا النوع هو الأكثر استخداماً حول العالم، حيث يمكن استخدام الشاحن من المستوى الثاني في محطات شحن السيارات الكهربائية والتي تتواجد في محطات الوقود والمراكز التجارية وغيرها من الأماكن العامة.

بل ويتميز هذا النوع من الشواحن الكهربائية بإمكانية الحصول عليه في المنزل، حيث توفر شركة الكهرباء السعودية إمكانية تركيب هذه الشواحن بالمنازل وفقاً لرؤية المملكة لعام 2030 بتوفير بنية تحتية مناسبة للسيارات الكهربائية لدعم البيئة، وتستغرق فترة شحن السيارة الكهربائية بالكامل فترة من 5 إلى 10 ساعات تختلف على حسب سعة البطارية بالسيارة.

3/1 شحن السيارات الكهربائية من المستوى الثالث “DC”

شحن السيارات الكهربائية من المستوى الثالث

تعتمد المستويات الأولى من الشاحن الكهربائية على التيار الكهربائية المتردد، في حين تعتمد الشواحن من المستوى الثالث والتي يطلق عليها DC على التيار الكهربائي المستمر، حيث تتفوق هذه الشواحن على الأنواع السابقة في السرعة الفائقة لشحن السيارة.

يوفر الشاحن السريع المتواجد في محطات الوقود والمراكز التجارية القدرة على شحن بطارية السيارة من 10% إلى 80% في وقت يتراوح من 15 إلى 30 دقيقة على حسب سعة البطارية بالسيارة، ويعد هذا الخيار الأفضل لملاك السيارات الكهربائية، حيث يوفر المزيد من الوقت خاصة أثناء الرحلات البرية الطويلة والسفر من مكان إلى أخر.

شاهد أيضاً:

المصدر: U.S. Department of Transportation

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة