انضم إلى أكثر من 10M+ متابع
المربع نت – سجلت أسهم تيسلا أكبر خسارة سنوية في تاريخ العلامة الأمريكية خلال 2022، وهي خسارة مقدرة بحوالي 70%، وتنذر بخسائر أخرى ثقيلة بالمستقبل.
وازداد معدل تراجع قيمة الأسهم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، خاصة منذ أكتوبر، وإن عانت الأسهم من انخفاضات تدريجية على مدار الأشهر العشرة الأولى من 2022، وللدقة، انخفضت قيمة أسهم تيسلا بـ 41% خلال شهر ديسمبر فقط، وانخفضت 60% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، وانخفضت 70% على مدار 2022.
ويعني ذلك أن تيسلا خسرت ما يقدر بـ 700 مليار دولار من قيمتها السوقية في البورصة الأمريكية خلال 2022، وهي خسارة يصعب تصديقها، وابتعدت الشركة تماماً عن مستويات التريليون دولار إلى قرابة الـ 300-400 مليار دولار.
وعانت شركات السيارات بشكل عام خلال 2022 بسبب انقطاع سلاسل التوريد العالمية، خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لتنخفض قيمة فورد السوقية كذلك بـ 46%، كما تراجعت قيمة جنرال موتورز الإجمالية بحوالي 43%، وإن كانت خسائر تيسلا أشد بكثير بالمقارنة بالطبع.
وواجهت تيسلا انتقادات حادة بعد شراء رئيسها ايلون ماسك لشركة تويتر في أكتوبر الماضي، ما أدى لسلسلة الانهيارات الحادة في قيمة الأسهم خلال الأشهر الأخيرة من العام، مع اتهام المستثمرين لايلون ماسك ببيع أسهم تيسلا لتمويل صفقة تويتر، وانشغاله عن إدارة تيسلا بشكل عام.
انهيار أسهم تيسلا بـ 70% خلال 2022 لتسجل أكبر خسارة سنوية في تاريخها 1
كما عانت تيسلا من تعثر الإنتاج في بعض مصانعها الرئيسية، لتنخفض قيمة أسهم العلامة بـ 11% خلال يوم الثلاثاء الماضي فقط بعد إعلانها عن توقف الإنتاج في مصنع شانغهاي الصيني لأسبوع، مع تكرار هذه الخطوة لأسبوع كذلك الشهر القادم.
كل هذا أدى لمطالبات باستقالة ايلون ماسك عن إدارة تيسلا من بعض أبرز المستثمرين في العلامة بعد الخسائر التي تحملوها في الأشهر الأخيرة، وبالفعل أشارت تقارير إلى بحث تيسلا عن خليفة ماسك، وقد يتم الإعلان عن مدير جديد خلال الشهرين القادمين.
KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل