انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – استكمالاً لدورنا التوعوي في عالم السيارات.. طُرحت حلقة جديدة من برنامج “تدري”، وهي بعنوان “ تدرون وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟”.

تنتشر على ظهر السيارات حروف وأرقام مختلفة، تبدو للوهلة الأولى كرموز غامضة لا معنى لها، لكن في الواقع، تُخفي هذه الحروف معلومات هامة عن السيارة، مثل بلد المنشأ، وسنة الصنع، ونوع المركبة، وغيرها من المعاني التي تُشير إليها تلك الرموز.

تدرون وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟.. قائمة تفصيلية لمعاني الرموز والحروف تعرف عليها 1

ويهتم برنامج “تدري” بعرض الكثير من المعلومات المهمة في عالم السيارات، وإليكم تفاصيل الحلقة.

وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟

نبدأ بالحديث عن ما يعنيه رمز (VVT أو CVVT)، حيث يعني VVT (Variable Valve Timing)، أن الصمام اللي في المحرك توقيتاته متغيرة وليست ثابتة، وتعمل تقنية VVT على ضبط توقيت فتح وإغلاق صمامات السحب والعادم للمحرك بشكل متدرج حسب سرعة الدوران (RPM).

تدرون وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟.. قائمة تفصيلية لمعاني الرموز والحروف تعرف عليها 2

فيما يأتي رمز CVVT اختصارًا لكلمة Continuous variant valve timing وتكون مكتوبة في بعض الأحيان على خلفية السيارة أو على المحرك.

ومن ثم ننتقل بالحديث عن معنى الرموز التالية (GDI وCGI وCDI)؛ والتي تعني الحقن المباشر للوقود بداخل غرفة الاحتراق، وهي اختصار لكلمة Gasoline direct injection وتكون مكتوبة على غطاء المحرك مثل سيارات هيونداي وكيا على سبيل المثال.

تدرون وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟.. قائمة تفصيلية لمعاني الرموز والحروف تعرف عليها 3

أما عن الرمز (VTEC)، وهو أهم ما يميز محركات هوندا اليابانية السريعة، ويعني توقيت الصمام المتغير مع التحكم الإلكتروني في الرفع، وجدير بالذكر أن هذا هو السبب وراء ارتفاع صوت محركات هوندا في نهاية الغيار.

ويُشير هذا الرمز إلى كلمة (Variable Timing electronic control) وتوجد على وجه محركات علامة هوندا، وفي بعض الطرازات يتم إضافة تلك الكلمة كتابة على خلفية السيارة، ولكنها في الغالب تكون بارزة على وجه محركات هوندا.

تدرون وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟.. قائمة تفصيلية لمعاني الرموز والحروف تعرف عليها 4

كذلك نجد رمز SI والموجود على سيارات هوندا أيضًا، ويعني الحقن الرياضي للوقود وهو مخصص لعلامة هوندا اليابانية ويأتي اختصارًا لكلمة Sport injection.

وأيضًا يوجد رمز SIR؛ والذي يعني الحقن الرياضي أيضا للوقود ولكنها متخصصة في نسخ الأداء الرياضي العالي، وهو اختصارًا لكلمة Sport injection racing.

تدرون وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟.. قائمة تفصيلية لمعاني الرموز والحروف تعرف عليها 5

أما عن الرموز التالية (4WD أو AWD أو 4×4)، وهي تعني الدفع الرباعي أو الكلي للعجلات، وهي اختصارًا لكلمة All Wheel Drive وتكون مكتوبة على المقطع الخلفي للسيارة.

وطبعا علامة الـ H تعني أن السيارة هذي هجينة أو هايبرد محرك بنزين مع موتور كهربائي اختصار لكلمة هايبرد Hybrid.

تدرون وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟.. قائمة تفصيلية لمعاني الرموز والحروف تعرف عليها 6

أما عن معنى الرمز FSI، فهو يُشير إلى الحقن المباشر للوقود، وهو اختصارًا لكلمة Fuel straight injection ويكون موجود على المحرك نفسه بشكل أساسي، وخلفية السيارة في بعض الأحيان.

كذلك رمز TSI؛ والذي يعني الحقن المباشر للوقود ولكن مع شاحن توربيني وهو أيضا مخصص لموديلات المجموعة من فولكس فاجن، ويأتي اختصارًا لكلمة Turbo Straight injection، وتكون موجودة في نفس المكان على المحرك بشكل أساسي، وبعض الأحيان على خلفية السيارة.

تدرون وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟.. قائمة تفصيلية لمعاني الرموز والحروف تعرف عليها 7

وعن رمز TCI، فهو يدل على شاحن توربيني مبرد وتجدها في مجموعة هافال ومجموعة جريت وول، ويكون اختصارًا لكلمة Turbo charged intercooled.

اقرأ أيضًا: إطارات السيارات ودلالات الحروف والأرقام على أسطحها.. “معلومات مهمة يجب أن تعرفها عن كفرات سيارتك”

وطبعا نسخة L والتي تعني النسخة ذات قاعدة العجلات المطولة من تلك السيارة وفي الغالب نجدها في السيارات المخصصة للسوق الصيني، وتأتي اختصارًا لكلمة Long وتكون موجودة على خلفية السيارة.

تدرون وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟.. قائمة تفصيلية لمعاني الرموز والحروف تعرف عليها 8

أما عن رمز GT، فهو يدل على فئة من السيارات ذات طابع رياضي فاخر، والتي تتميز بالراحة والقوة، وهو اختصارًا لكلمة Grand tourer وتكون موجودة في خلفية السيارة.

تدرون وش معنى الحروف الموجودة على ظهر السيارات؟.. قائمة تفصيلية لمعاني الرموز والحروف تعرف عليها 9

وأخيرًا في سيارات بي إم دبليو، نجد حرف (i) اختصارًا لكلمة Injection؛ والذي يدل على أن السيارة تعمل بالبنزين، وحرف (D) اختصارًا لكلمة Diesel؛ والذي يدل على أن السيارة تعمل بالديزل، وتلك الحروف تكون موجودة على خلفية السيارة وعلى غطاء المحرك.

شاهد أيضًا: تدري أكثر الدول المصنعة للسيارات في عام 2023 ؟

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل