المربع نت – تلعب منظومة تبريد محرك السيارة دوراً محورياً في الحفاظ على عمل محركات الاحتراق الداخلي وزيادة عمر التشغيل الافتراضي، حيث تعتبر أحد المنظومات الأساسية المساعدة في الحصول على أعلى جودة من حريق الوقود والهواء، وبالتالي الحصول على أعلى كفاءة من المحرك.

حيث تقوم دورة التبريد بتشتيت وحمل أكثر من 33% من الطاقة الحرارية بعيداً عن المحرك، هذا الكم الكبير من الطاقة الحرارية ربما يتسبب في الكثير من المشاكل بِدءً من تقليل جودة الحريق واستهلاك الوقود وصولاً إلى المشاكل الأكثر تعقيداً من قطع أو كسر أو تشكل الأجزاء الميكانيكية، ولكن لا يحدث هذا بفضل وجود دورة التبريد.

كل ما تريد معرفته عن منظومة تبريد محرك السيارة

اقرأ أيضاً: تعرف على أهمية حساس الحرارة بالسيارات

تعرف على منظومة تبريد محرك السيارة:

  • نظرية عمل المنظومة:

تم تصميم منظومة تبريد محرك السيارة “Engine Cooling System” لحل مشكلة درجات الحرارة العالية جداً التي يصل إليها محرك السيارة لسببين:

    1. السبب الأول: حدوث حريق الشحنة -الوقود والهواء- داخل غرفة الاحتراق بمحرك السيارة، والتي تصل إلى درجات حرارة مرتفعة جداً.
    2. السبب الثاني: تعرفنا من قبل أن محرك الاحتراق الداخلي هو عبارة عن مجموعة من الأجزاء الميكانيكية المتحركة، وينتج عن هذه الحركة احتكاك وبالتالي تتولد الحرارة.

لذا تقوم دورة التبريد بحمل الحرارة خارج المحرك عن طريق منظومة متكاملة تسمح للمياه بالتحرك داخل المحرك حتى تحمل درجات الحرارة العالية، ثم تخرج ويتم تبريد المياه ثم تدخل إلى المحرك مرةً أخرى وتقوم بنقل الطاقة الحرارة مراراً وتكراراً أثناء عمل المحرك، لتوفير ظروف عمل جيدة، ودرجات حرارة مثالية، لتشغيل المحرك بأعلى كفاءة.

اقرأ أيضاً: محركات الاحتراق الداخلي كما لم تعرفها من قبل

  • مكونات منظومة تبريد المحرك:

  1. المُشِع “Radiator”:

يُعرف بالرادياتير ويوضع في مقدمة السيارة خلف الشبك الأمامي، ويقوم بعملية المبادلة الحرارية، حيث يعمل على خفض درجة حرارة سائل التبريد القادم من المحرك وتبديد الحرارة في الهواء المحيط. يتم دخول الماء إلي الرادياتير من الأعلى عن طريق وصلة بينه وبين المحرك، ثم يهبط الماء من أعلى الرادياتير إلي أسفله ليمر خلال أنابيب صغيرة حيث يتم تبريده ثم يخرج من الأسفل متجهاً إلى المحرك مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: المحرك.. قلب السيارة النابض

كل ما تريد معرفته عن منظومة تبريد محرك السيارة 1

    • غطاء المُشِع “Radiator Cap”:

يعتبر هذا الجزء الصغير أحد أهم مكونات منظومة التبريد حيث يُعتبر عنصر أمان وسلامة بالدائرة، كما يحتوي غطاء الضغط/ المشع علي صمامين:

  1. صمام الضغط الزائد: يمنع زيادة الضغط داخل المنظومة الناتج عن غليان المياه وتمددها، حيث يسمح بخروج المياه والبخار إلى خزان سائل التبريد حتى لا تنفجر المنظومة أو ينكسر أحد مكوناتها.
  2. صمام الضغط المنخفض: يمنع هذا الصمام ويقلل من نقص الضغط داخل المنظومة، حيث يسمح بدخول كمية مناسبة من الهواء عند برودة المياه مما ينع انكماش أو تقلص الرادياتير.

اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر أعراض تلف حساس الحرارة بسيارتك

كل ما تريد معرفته عن منظومة تبريد محرك السيارة 2

  1. مضخة الماء “Water Pump”:

تُعرف بـ “طرمبة/ طلمبة المياه” وتوجد داخل المحرك، ويتم تثبيتها عادة في الجزء الأمامي من كتلة الأسطوانات، ويتم إدارتها في معظم التصميمات بواسطة حزام شد “سير المجموعة” المتصل مع عمود الكرنك. تعتبر وظيفة طرمبة المياه الأساسية تقليب سائل التبريد داخل المحرك، ودفعه خلال دورة التبريد.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها

كل ما تريد معرفته عن منظومة تبريد محرك السيارة 3

  1. المنظم الحراري “Thermostat”:

يُسميه البعض الثرموستات أو ثرموستات الحرارة، ويوضع هذا الجزء عند مخرج سائل التبريد من رأس الأسطوانات إلي الرادياتير، ويقوم بوظيفة محورية في منظومة تبريد محرك السيارة، حيث يسمح بمرور المياه من المحرك إلي الرادياتير ليتم تبريد المياه، أو يمنع مرور المياه ويجعل الماء يدور داخل المحرك فقط في حالة درجات الحرارة المنخفضة. أما وضعه يتغير حسب حالة التشغيل ودرجة حرارة المحرك كما يلي:

    • الغلق الكامل: في بداية التشغيل عندما تكون درجة حرارة المحرك أقل من درجة حرارة التشغيل.
    • الفتح الجزئي: عندما تبدأ درجة حرارة سائل التبريد ترتفع وتقترب من درجة حرارة التشغيل.
    • الفتح الكامل: عندما يصل المحرك إلى درجة حرارة التشغيل أو درجات الحرارة المرتفعة عن ذلك.

اقرأ أيضاً: أسباب توقف السيارة أثناء السير

كل ما تريد معرفته عن منظومة تبريد محرك السيارة 4

  1. مروحة التبريد “Cooling Fan”:

تقع مروحة التبريد في مقدمة السيارة بين المشع/ الرادياتير والمحرك، حيث تعمل على دفع الهواء ناحية الرادياتير حتي يمتص أكبر قدر من الحرارة التي يحملها ماء التبريد ويتخلص من الحرارة بشكل أكبر، كما أنها تقوم بوظيفة ثانوية عن طريق تبريد المحرك مباشرةً من خلال دفع الهواء. وتختلف طريقة إدارة المروحة كما يلي:

    • مراوح مُدارة بواسطة محرك السيارة: يتم تثبيت المروحة علي جسم المحرك ويتم إدارتها من خلال حزام شد “سير المجموعة” المتصل مع عمود الكرنك، وبالتالي تتغير سرعتها حسب سرعة دوران المحرك.
    • مراوح مُدارة بواسطة محرك كهربي: يتم تثبيتها بالقرب من الرادياتير، كما يتم إدارتها بواسطة محرك كهربائي، وتختلف سرعة دورانها على حسب درجة حرارة المحرك والحاجة إلي التبريد، ويتم التحكم في هذه العملية من خلال حساس الحرارة وكنترول/ كمبيوتر السيارة.

اقرأ أيضاً: تعرف على وظيفة حساس IAT ومكانه وطريقة عمله

كل ما تريد معرفته عن منظومة تبريد محرك السيارة 5

اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر أسباب زيادة استهلاك الوقود بسياراتك

  1. سائل التبريد “Cooling Water”:

تختلف مياه التبريد كلياً عن مياه الشرب ولا يمكن الخلط بينهما، ويحظر استخدام مياه الشرب العادية بدلاً من مياه التبريد الخاصة.

  1. الأنابيب/ خراطيم المياه “Water Hoses”:

تعمل هذه الخراطيم على رسم دائرة التبريد وتسمح للمياه بالتحرك بين أجزاء المنظومة المختلفة.

  1. خزان المياه “Water Tank”:

يعرف هذا الخزان بـ “قربة المياه” ويقوم الخزان باحتواء الماء الزائد عن حاجة المنظومة بداخله، كما يقوم بالإمداد في حالة نقص المياه.

  1. مبين درجة الحراة “Temperature Gauge”:

هو عبارة عن مقياس درجة حرارة سائل التبريد، يظهر على لوحة العدادات أمام السائق، ويقوم بالتنبيه في حالة زيادة درجة الحرارة عن الطبيعي.

  1. قمصان التبريد “Water Jacket”:

على عكس الأجزاء السابقة، فإن قمصان التبريد يتم تصميمها منذ البداية بجسم المحرك نفسه، ليسمح بمرور سائل التبريد من خلاله.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتقليل استهلاك الوقود

كل ما تريد معرفته عن منظومة تبريد محرك السيارة 6

وإلى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية هذا التقرير، وإذا كنت في حاجة إلى المزيد من المعلومات أو لديك بعض الاستفسارات تواصل معنا من خلال “المربع نت“، وانتظر الحديث عن المزيد من منظومات السيارة من خلال سلسلة “كيف بدأت السيارة؟“.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل