المحرك.. قلب السيارة النابض 1

المربع نت – سوف نتحدث في هذا التقرير عن الجزء الأكثر تعقيداً وأهميةً، أحد أكبر الأشياء التنافسية بين مُصنعي السيارات، القطعة الميكانيكية التي لولاها لما وجدت السيارة، سوف نتحدث اليوم عن “المحرك”، أحد الأسباب الأساسية التي ساعدت في ظهور السيارة منذ تحولها من عربات تجرها الخيول والحيوانات، إلي “أوتومبيل Automobil” يتحرك ذاتياً باستخدام محرك ميكانيكي.

بدون مبالغة يوجد العديد من المجلدات والمراجع التي تتحدث عن محركات السيارات، كما يتم تدريسها في جميع كليات الهندسة على مستوى العالم، وهو جزء حقاً محوري وذو تأثير قوي في مجال الصناعة عموماً ومجال السيارات خصوصاً. كما يوجد العديد من تصنيفات محركات السيارات سوف نتناولها بكل بساطة ودون أدني تعقيد، لذا تابع القراءة لمزيد من المعلومات التي يجب أن تعرفها عن محرك سياراتك.

المحرك.. قلب السيارة النابض 2

محرك الاحتراق الداخلي ICE:

  • يعرف هذا النوع في الإنجليزية بـ “ICE | Internal Combustion Engines“، وهو المحرك الأكثر شهرةً في عصرنا الحالي، والأكثر اعتمادية منذ نشأته على يد المهندس الألماني “نيكولاس أوتو”، واستخدامه علي أول سيارة عرفها التاريخ، سيارة “كارل بنز”.
  • يعمل المحرك باستخدام الوقود، وكما يوضح الاسم فإنه يتم احتراق الوقود داخل المحرك، عن طريق عمل خليط من الوقود والهواء ثم الاشتعال، وينتج عن هذا تحول الطاقة الكيميائية من خلال اتحاد الوقود مع الهواء إلى طاقة حرارية من خلال عملية الاحتراق ثم أخيراً إلى طاقة ميكانيكية يمكنها تحريك السيارة.

تصنيف محركات الاحتراق الداخلي:

تعمل الغالبية العظمي من السيارات الموجودة حالياً بمحركات ICE، وهي عبارة عن محركات تعمل بالوقود، ويوجد تحت هذا النوع الكثير من التصنيفات الأخرى سوف نسردها ببساطة.

التصنيف طبقاً للوقود المستخدم:

  • محركات البنزين “SI | Spark-Ignition Engine”:

هي المحركات التي تعمل بالبنزين، وتسمى أيضاً محركات الشرارة، حيث يوجد منظومة شمعات الإشعال لإحداث شرارة وإتمام عملية الحريق.
اقرأ أيضاً: تعرف على أنظمة حقن الوقود المختلفة.

المحرك.. قلب السيارة النابض 3

  • محركات الديزل “CI |Diesel engine”:

تعمل هذه المحركات بالديزل والذي يسمي “سولار أو جاز” أيضاً، وتختلف محركات الديزل عن محركات البنزين في طريقة الإشعال، حيث يتم اشتعال وقود الديزل ذاتياً دون وجود منظومة شمعات الإشعال.

المحرك.. قلب السيارة النابض 4

اقرأ أيضاً: “هل يمكن تحويل محركات البنزين إلى ديزل؟” تعرف على الفرق بين المحركين ومميزات كل منهما

  • محرك الغاز “Gas engine”:

تعمل هذه المحركات بالوقود الغازي، مثل الغاز الطبيعي أو الغاز الحيوي أو غاز الميثان، ويعرف بمحرك الغاز الطبيعي في بعض الأماكن مثل الولايات المتحدة وذلك نتيجة استخدام لفظ “غاز Gas” كاختصار “البنزين Gasoline”.

المحرك.. قلب السيارة النابض 5

التصنيف طبقاً لتصميم المحرك:

  1. محرك ترددي:

    يتكون هذا المحرك من عدة مكابس داخل عدة أسطوانات، كما ينتج عن الطاقة الحرارية الناتجة من الطاقة الكيميائية من الوقود ضغط كبير يعمل على تحريك مكابس المحرك بصورة ترددية، كما تتصل هذه المكابس مع عمود المرفق/ الكرنك؛ لتحويل الحركة الترددية إلي حركة دورانية لكي تستفيد منها السيارة. ويسمي هذا المحرك أيضاً باسم “محرك ستيرلينغ”.
    اقرأ أيضاً: تعرف على أهم أسباب وأعراض تلف حساس الكرنك.

    المحرك.. قلب السيارة النابض 6

  2. محرك دوار:

    طريقة تصميم هذا المحرك مختلفة تماماً، حيث تحدث جميع عمليات تحويل الطاقة في الفراغ الموجود بين الحاوية والدوار الذي يشبه المثلث إلى حد كبير. بدأ تطوير هذا المحرك في أوائل الخمسينيات تقريباً، وبعد ذلك تمت إضافته على بعض السيارات والدراجات النارية وحتى الطائرات، ولكن لا يمكنك الآن رؤيته بكثرة في السيارات، بينما يمكننا ملاحظة أحد الشركات الكبيرة التي تعشق هذا المحرك وتضيفه للكثير من سياراتها ألا وهي الشركة اليابانية مازدا. ويسمي هذا المحرك أيضاً باسم “محرك فانكل/ وانكل”.

    المحرك.. قلب السيارة النابض 7

التصنيف طبقاً لعدد الأشواط:

  1. محركات رباعية الأشواط:

    الأغلبية العظمي من محركات السيارات تعمل بهذا النوع من المحركات “محركات احتراق داخلي ترددية رباعية الأشواط”، حيث تتحرك مكابس المحرك مرتين لأعلي ومرتين لأسفل لكي تتم دورتها.

    المحرك.. قلب السيارة النابض 8

  2. محركات ثنائية الأشواط:

    يوجد هذا النوع بكثرة في الدرجات النارية ويمكن أن يتكون المحرك من أسطوانة واحدة أو أسطوانتين، ويتحرك المكبس داخل الأسطوانة مرة واحدة لأعلى ومرة أخرى لأسفل ليتم دورته.

  • المحرك.. قلب السيارة النابض 9
  • المحرك الكهربي:

  • ضع مع تحدثنا عنه في الأعلى جانباً، وركز في هذا النوع المختلف كلياً، ربما نقول أنه لا يعمل بالوقود، وربما نقول أنه يعمل بالوقود، لكن ليس البنزين ولا الغاز الطبيعي، لكن وقوده عبارة عن كهرباء “طاقة كهربية مخزنة في البطاريات على شكل تيار ثابت DC“.

اقرأ أيضاً: تطور مبيعات السيارات الكهربائية والهايبرد القابلة للشحن عالميًا خلال 10 سنوات

المحرك.. قلب السيارة النابض 10

  • تعتبر تكنولوجيا المحركات الكهربائية هي الجيل القادم من السيارات لعدة أسباب:
    • صديق للبيئة: أحد أهم الأسباب والاهتمام الكبير بهذا المحرك، حيث تتجه جميع الدول والهيئات العالمية لتقليل التلوث البيئي الناتج عن السيارة.
    • كفاءة أعلى: مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي فإن المحرك الكهربي له مزايا تشغيلية أفضل والحصول على عزم دوران منذ بداية التشغيل كما أنه يصل إلى سرعات عالية جداً.
    • صيانة أقل: يحتوي المحرك الكهربي علي قطع ميكانيكية متحركة أقل بكثير، وبالتالي الصيانات الدورية تقل جداً أو تكاد تكون منعدمة مقارنة بمحركات الاحتراق الداخل.

المحرك.. قلب السيارة النابض 11

أخيراً وليس آخراً، لا تنس مراجعة سلسلة كيف بدأت السيارة؟، وانتظر باقي التقارير الشيقة إذا كنت من عشاق الميكانيكا والسيارات، لقد بدأنا للتو، سلام.

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً