المربع نت – مرحباً أخي العزيز، سنذهب معاً في رحلة شيقة ومثيرة للاهتمام وسنخوض في السؤال الملحمي “كيف بدأت السيارة؟” أعتقد أنه سؤال حماسي بالنسبة لكلانا، لأني على يقين بأنك من محبي السيارات أيضاً. سوف نستعرض التاريخ التسلسلي لصناعة السيارات، منذ أن كانت مجرد روايات أو أفكار علي ورق، وصولاً إلى واحدة من أكبر إنجازات الإنسان علي الكرة الأرضية، أكمل معي وأضمن لك الاستمتاع إن شاء الله.

كيف بدأت السيارة؟

لأكون صريح معك لا يوجد إجابة دقيقة لهذا السؤال حتى من خلال المؤرخين، لكن يوجد بعض الأشياء التي اتفق عليها الكثير ويوجد دليل وإثبات عليها وهذا ما سنتناوله معاً في هذا التقرير.
تعد صناعة السيارات من أعقد الصناعات وأكثرها تقدماً وتطوراً، فهي الصناعة التي سجلت أكثر من 100,000 براءة اختراع من أشخاص وهيئات ودول مختلفة. كما أن بناء واختراع السيارة لم يعتمد على شخص واحد، بل هي عبارة عن مجموعة تطورات جاءت من أشخاص مختلفين لنفس الغرض.

كيف بدأت السيارة؟ (الجزء الأول)

كيف بدأت السيارة؟ (الجزء الأول) 1
اقرأ أيضاً: “تقرير” قصة بداية صناعة سيارات بي ام دبليو الالمانية وتطورها الى يومنا هذا BMW

تاريخ صناعة السيارات:

  • لا تندهش إذا أخبرتك بأن المصريين القدماء هم أول من وضعوا حجر الأساس لهذه الصناعة من خلال اختراعهم للعجلات الحربية، والتي كانت عبارة عن شاسيه عربة صغيرة أو مقعد للمقاتل مثبت على عجلتين، ويتم جر هذه العربية من خلال حيوان وغالباً ما يكون حصان، وعلى هذا رأينا الكثير من أفكار العربات التي تجرها الحيوانات الأخرى مثل الكلاب في المناطق الجليدة، ثم تطورت العربة لتسع أكثر من فرد، وتري هذه العربات في وسط المدينة تنقل الأفراد والبضائع.

    كيف بدأت السيارة؟ (الجزء الأول) 2

  • بعد ذلك حاول البشر تصميم آلة تتحرك ذاتياً دون مساعدة أو جر حيوان لها، وتم وضع مصطلح لهذا الشيء الذي يطمحون إلي اختراعه ألا وهو “أوتومبيل Automobil” وتعني آلة تتحرك ذاتياً دون أن تُدفع أو تُجر من قبل حيوان، وتتكون الكلمة من جزئين:
    1- الجزء الأول: هو من أصل لاتيني”Mobilis” ويعني المتحركة.
    2-الجزء الثاني: هو من أصل يوناني “Autós” ويعني نفسها.
  • وفقاً للمعنى السابق قام فرديناند فيربيست عضو البعثة اليسوعية بالصين في الفترة ما بين (1681:1679) بتقديم أول نموذج آلة بخارية تعمل ذاتياً لإمبراطور الصين وقتها، ولكن للأسف كانت صغيرة جداً، يمكن أن تصنف كلعبة لكن مع وجود مبدأ الحركة الذاتية.
    اقرأ أيضاً: حكايات في عالم السيارات: قصة بداية سيارات الأداء العالي ألفاروميو كوادريفوليوكيف بدأت السيارة؟ (الجزء الأول) 3
  • ويقال أنه وُجِد تصميم لآلة بخارية في مؤلفات الفنان والمخترع ليوناردو دافينشي بالقرن الـ 15، ونعم أقصده صاحب لوحة الموناليزا، فقد كان مخترع ومهندس، لكن للأسف ظلت هذه الفكرة مجرد حبر على الورق.
  • بعد ذلك جاء المخترع الفرنسي نيكولاس جوزيف كونيو الذي قام بتحويل هذه الأفكار إلى حقيقة وتحويل لعبة فيربيست إلي عربة حقيقية، حيث استطاع تصميم وتصنيع آلة ذات ثلاث عجلات تعمل بالمحرك البخاري، ويمكنها أن تسير بسرعة 4 كم/ ساعة، والتي استخدمت كآلة جر لمدافع الجيش الفرنسي عام 1770 تقريباً. وهذه كانت أول آلة تحمل إنسان وتتحرك من تلقاء نفسها دون جر شيء لها، وتوجد السيارة الأصلية الآن بالمتحف القومي للفنون والصناعة في باريس بفرنسا، وتعتبر هذه الشرارة الفعلية لصناعة السيارات.
    اقرأ أيضاً: “فيات” أيقونة إيطالية في عالم صناعة السيارات منذ أكثر من 122 عامًا.. تعرف على معنى الاسم وبداية تاريخهاكيف بدأت السيارة؟ (الجزء الأول) 4

لم تنته القصة بعد، بل ستبدأ الأحداث التشويقة منذ أن توقفنا لذا يمكنك متابعة سلسلة كيف بدأت السيارة؟ من هنا.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل