انضم إلى أكثر من 10M+ متابع
المربع نت – تُعتبر سلامة وأمان السيارات والركاب، وتقليل الحوادث قدر الإمكان، هي الشغل الشاغل لجميع مُصنعي السيارات وهيئات الرقابة العالمية، لذا يتم تطوير الكثير من الأنظمة الحديثة الذكية لخدمة هذا الغرض، كما نري نظام التخاطب بين السيارات، حيث يمكنك التعرف على التكنولوجيا المستقبلية لعالم السيارات في هذا النظام، لذا تابع معنا.

نظام التخاطب بين السيارات:

يُعرف هذا النظام في الإنجليزية بـ “VCS | Vehicular Communication Systems“، وهو عبارة عن شبكة اتصالات بين المركبات والوحدات المرورية على طول الطريق، تعمل هذه الشبكة على توصيل الإشارات بين المركبات وتزويدها بمعلومات خاصة بتحرك السيارة أو الحركة المرورية أو حتي معلومات تحذيرية، حيث يقوم النظام بطريقة غير مباشرة بالتخلص من الاختناقات المرورية والحوادث والاصطدامات بين السيارات، كما يعتبر هذا النظام تكنولوجيا ثورية في مستقبل عالم السيارات.
تعرف على طريقة ونظام التخاطب بين السيارات 2

سبب تطوير هذا النظام:

  • تم إضافة هذا النظام للسيارات، كما يتم ضخ الكثير من الأموال لحل أحد المشكلات العالمية ألا وهي حوادث السيارات، والتكلفة الباهظة المصروفة علي المشاكل المرورية.
  • وفقاً لـ “منظمة الصحة العالمية WHO”، تتسبب حوادث السيارات في وفاة ما يقرب من 1.2 مليون شخصاً سنوياً حول العالم، حيث تمثل حوادث السيارات حوالي ربع وفيات العالم سنوياً.
  • قدرت “جمعية السيارات الأمريكية AAA” أن حوادث السيارات في الولايات المتحدة فقط تُكلف حوالي 300 مليار دولار سنوياً.

اقرأ أيضاً: أشهر أسباب حوادث السيارات

تعرف على طريقة ونظام التخاطب بين السيارات 3

تعرف على طريقة ونظام التخاطب بين السيارات 1
  • لذا جاء نظام التخاطب بين السيارات VCS ليساعد ويساهم بشكل كبير في حل هذه المشكلة، وتقليل حوادث الطرق وبالتالي تقليل عدد الوفيات والتكلفة المرورية العالية السنوية.
    • حيث يحل النظام أحد الأسباب الرئيسة للحواث ألا وهي مغادرة السيارات للطرق والحارات المرورية، ولتجنب هذه المشكلة يتم إرسال الإشارات من السيارات لبعضها البعض عند المغادرة وقبل المرور عبر التقاطعات، وفي حالة ازدحام أو اختناق مروري.

تعرف على طريقة ونظام التخاطب بين السيارات 4

اقرأ أيضاً: نظام التعرف على إشارات المرور.. وتجنب المخالفات

  •  وتأكيداً لإمكانية حل النظام لهذه المشكلة، وفقاً لدراسة قامت بها “إدارة السلامة على الطرق العامة NHTSA”، يمكن أن يساعد نظام التخاطب بين المركبات في تقليل الحوادث المرورية بنسبة تصل إلى 79% تقريباً.
  • كما أشارت الإحصائيات إلى أنه يمكن أن يؤدي تقليل سرعة السيارة المتوسطة بمقدار 5 كم/ ساعة إلى انخفاض الوفيات بنسبة 25% تقريباً.

تعرف على طريقة ونظام التخاطب بين السيارات 5

أنواع أنظمة التخاطب بين السيارات:

  • من مركبة إلى مركبة:

هو النظام الأشهر والذي يعرف بـ “V2V |Vehicle-to-vehicle“، وهو عبارة عن الاتصال الاسلكي بين المركبات وتبادل المعلومات حول سرعة السيارة ومواقع السيارات المحيطة، وحتى السيارات التي لم تتمكن من رؤيتها أثناء التقاطعات، توجد هذه التقنية بشكل أساسي في السيارات ذاتية القيادة، كما يتم إضافتها في بعض السيارات الحديثة.

اقرأ أيضاً: نظام تفادي الاصطدام.. أقوي أنظمة الأمان بالسيارة

تعرف على طريقة ونظام التخاطب بين السيارات 6

  • من مركبة إلى بنية تحتية:

تم تطوير هذا النظام “V2I | Vehicle-to-infrastructure” للتعرف على معلومات الطريق من خلال معرفة الطرق المتاحة للسير أو الطرق المعطلة من أجل الأعمال الإنشائية مثلاً، بالإضافة إلى التعرف على الحالة المرورية وأي الشوارع سلسة الحركة وأيها يحتوي علي اختناق مروري.

  • من مركبة إلى كل شيء:

تعتبر أحدث تكنولوجيا في نظام التخاطب بين السيارات وتعرف في الإنجليزية بـ “V2X | Vehicle-to-Everything”، وهي عبارة عن عملية ربط بين المركبة وأي شيء خارجي قد يؤثر عليها، مثل المشاة أو عابري الطرق، أو حتى الحالة المناخية أو الاضطرابات الخارجية مثل الرياح أو الأمطار، وحتى المطبات وعدم استواء الطرق.

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل