أشهر أسباب حوادث السيارات 1

المربع نت – يومياً نرى ونسمع عن الكثير من الحوادث حولنا وربما أمام أعيننا، كما تختلف الأسباب وتتنوع ما بين عدة عناصر مثل (السيارة، السائق، والطريق)، لذا وجب علينا الإشارة إلى أسباب حوادث السيارات الأكثر شهرةً، لتوخي الحذر وتجنب الوقوع بها.

أشهر أسباب حوادث السيارات.

إن أسباب حوادث السيارات كثيرة، ولكننا سنعرض عليك أهمها كما يلي:

أشهر أسباب حوادث السيارات 2
  • النقاط العمياء: هذا الأمر ربما لا يعلم به الكثير من السائقين وهو شيء قمة في الخطورة، تتمثل النقاط العمياء في الأماكن التي لا نستطيع رؤيتها من داخل السيارة، على سبيل المثال: (عند قرار تجاوز سيارة وكانت أمامك شاحنة نقل كبيرة، بالتالي أنت لا ترى ما هو أمام الشاشة أو بجانبها، ربما توجد سيارة أخرى أو يوجد أي شيء ما أنت لا تتمكن من رؤيته، لذا تسمي نقاط عمياء، لذا عند تجاوز سيارة يجب التأكد من أنه لا يوجد أي شيء مفاجئ لتجنب الاصطدام والحوادث).
    اقرأ أيضاً: تعرف على نظام تثبيت السرعة التكيفي ACC وطريقة تشغيله

أشهر أسباب حوادث السيارات 3

  • تشتت انتباه السائق: 

    يعد هذا أحد الأسباب الأساسية في حوادث السير حول العالم، حيث يوجد الكثير من المُلهيات التي تجذب تركيز السائق مثل (الهاتف، التحدث مع الركاب، اللعب بشاشة السيارة، …)، لذا تذكر دائماً أن عملية القيادة أمر يتطلب الكثير من التركيز، فإذا أردت عمل أي شيء قم بالتوقف على جانب الطريق أولاً، ثم افعل ما تريد من أكل أو استخدام الهاتف.

  • تخطي السرعة القصوى: 

    يقوم الخبراء ومهندسين سلامة وأمان الطرق بوضع حدود السرعة المناسبة للطرق المختلفة طبقاً لدراسات عديدة، لكن دائماً ما يكسر السائقون هذه التعليمات، ويعتبر هذا خطأ كبير في حق سيارتك والسيارات المجاورة، لأن السائق لم يقوم فقط بتعريض نفسه للخطر بل كل السيارات المحيطة أيضاً، لذا علينا دائماً احترام القواعد وعدم كسر السرعة القصوى للطريق.

أشهر أسباب حوادث السيارات 4

اقرأ أيضاً: مبدأ عمل الوسائد الهوائية أثناء الحوادث ومدى خطورتها

  • القيادة الليلية:

    تُصنف القيادة أثناء الليل على أنها الأخطر والأكثر صعوبة، حيث تزيد نسبة الحوادث الليلية للضعف تقريباً، لعدة أسباب أهمها صعوبة الرؤية، حتى مع استخدام مصابيح السيارة، كما توجد بعض أضواء السيارات التي تؤذي أعين السائقين في الاتجاه المعاكس، لذا فكر أكثر من مرة قبل استخدام السيارة في الليل، وإلا فعليك أن تنتبه للطريق والسيارة جيداً.

أشهر أسباب حوادث السيارات 5

اقرأ أيضاً: تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات

  • الدوران دون الانتباه:

    يوجد عدة خطوات قبل اتخاذ هذا الإجراء المهم مثل (النظر في المرايا، فتح الإشارة الجانبية،…)، وبعد أن تأكدت من جاهزية سيارتك للدوران، يجب أن تتأكد من أن سائقي السيارات الأخرى قد علموا بهذا الخطوة، وإلا تُنبِههم بشيء آخر مثل آلة التنبيه مثلاً، حتى تتجنب اصطدام أي سيارة بك.

أشهر أسباب حوادث السيارات 6

  • القيادة المتهورة:

    مثلها مثل كسر السرعة القصوى للطريق بل أسوء، فالقيادة بطريقة عنيفة أمر مرفوض تماماً، وإذا كنت من هواة السرعة واللعب بالسيارة فهذا أمر آخر لا نعترض عليه إطلاقاً، بل يوجد أماكن مخصصة لهذه الأغراض، توجد الكثير من حلبات السباقات ومضمار للسرعة وحتى أماكن مفتوحة مرخصة لهذا الشيء أما طُرق السيارات سواء وسط أو خارج المدينة لا يمكن القيادة المتهورة عليها، لأنها تسبب الكثر من الحوادث.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتجنب حوادث الطرق.. تعرف عليها

أشهر أسباب حوادث السيارات 7

  • القيادة عكس الاتجاه:

    ربما يحدث هذه الأمر في أكثر من حالة، لكنه كارثي في جميع الحالات، ربما يكون السائق غريب عن المنطقة ولا يعرف اتجاهات الطريق، أو يأخذ الاتجاه المعاكس عن قصد لتقصير المسافة المقطوعة، ولكن هذا دون شك يضع السائق والسيارات المحيطة في خطر كبير، لذا يعد هذا أحد أسباب الحوادث، فيجب عليك التركيز على الإشارات المرورية وعدم اتخاذ الاتجاه المخالف أثناء القيادة.

  • قلة خبرة السائق:

    حسب الإحصائيات فإن أحد الأسباب الكبيرة المؤدية للحوادث هي بطئ استجابة السائق، أو عدم اتخاذ القرار المناسب أثناء الاصطدام، نعم سرعة الاستجابة بالقرار المناسب ربما تمنع وقوع حوادث كبيرة، لذا علي المبتدئين أخذ الوقت الكافي في تعلم أساسيات القيادة بأماكن خاصة قبل القيادة على الطريق.

أشهر أسباب حوادث السيارات 8

  • الظروف الجوية الصعبة:

    ترتفع نسبة الحوادث بنسبة كبيرة أثناء أحوال الطقس الصعبة، حيث تكون الرؤية صعبة خلال العواصف أو الرياح الترابية، كما يقل تماسك السيارة والإطارات مع الطريق أثناء الأمطار، مما يفقد السائق السيطرة على السيارة.

أشهر أسباب حوادث السيارات 9

غالباً تُعد معظم الأمور التي ذكرناها كسر لتعليمات المرور أيضاً، والتي ربما تتسبب في المخالفات ودفع الغرامات، ولكن هذه أشياء غير مهمة بالنسبة لسلامتك، لذا توخي الحذر أثناء القيادة وانتبه للإشارات المرورية، كما يجب عليك أيضاً متابعة جودة سيارتك والمواظبة علي الصيانة والفحص الدوري. حفظك الله من كل مكروه وسوء.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة